قراءة نقدية في نص سوائل بنغازية
"سوائل بنغازية": سخرية سائلة في واقع متجمّد قراءة نقدية في نص زياد العيساوي تمهيد ينتمي نص "سوائل بنغازية" (2010) للكاتب الليبي زياد العيساوي إلى أدب النثر الساخر، حيث يشتبك السرد مع التأمل الفلسفي عبر سلسلة من المشاهد اليومية التي تتحوّل إلى مرآة كاشفة لواقع اجتماعي مأزوم. يعتمد النص على ثنائية ذكية: المادي (السوائل) مقابل الرمزي (الإنسان والمدينة) ، ويُصنّف ضمن الكتابات التي تُعيد تشكيل المدينة من خلال مفرداتها اليومية، بل من خلال ما يسيل منها حرفيًا ومجازيًا. هيكل النص: سوائل كمفاتيح تأويلية يقسّم العيساوي نصه إلى تسع وحدات معنونة بأسماء سوائل: (دم، دمع، عرق، غاز، بنزين، زيت، حليب، عطر، ماء)، وهي ليست مجرد محاور موضوعية، بل مفاتيح رمزية تفتح أبوابًا على حكايات الخيبة، الإهمال، العبث، والاغتراب . كل سائل يُستثمر بلاغيًا ودلاليًا لتكثيف صورة من صور الانهيار: من الصحة إلى الاقتصاد، ومن الطفولة إلى الأمومة، ومن المؤسسات إلى الشارع، لتنصهر جميعها في نهاية وجودية تحت عنوان: الخواء . الأسلوب: هجاء حديث بنَفَس صوفي مقلوب ما يلفت الانتباه في "سوائل ب...