الأربعاء، 3 أبريل 2013

فيسبوكيات 57



عريشة
من يصل إلى سُدة الحكم، هنيئاً له بالعنب.
تباهي
يا من تتباهى بالشرعية، كم من شرعي، ركب الشراع ودفعته الريح.
مبايعة
في أسفل الكيس (الشكارة) تفطن هل مكتوب: البضاعة التي تباع لا تُستبدل ولا تسترد؟.
صراع
عمل الأحزاب في ليبيا، سبق أوانه، الصراع السياسي الحزبي، لا يسبق فترة التأسيس.
مطر
الأمطار تبارك برقة هي رحمة تغزر معلنة عن ديمومة الرحمة في قلوبنا.
تركة
الكتاب الأخضر جرته مش خضرة على ليبيا، فأدخلوا على بيوت بعضكم بعضاً بأغصان الشجر.
تفخيخ
أنصح ضباط الشرطة والجيش في بنغازي أن يتركوا السيارات لئلا تـُفخّخ، ويركبوا البشكليطات.
أي أن يستبدلوا الهمر بالهمبر، ولكي يعود مصنع سيدي خليفة للدراجات لسابق عصره الزاهر.
برق
في وميض البرق (فلاش) لصورة مدينة، بل لصورة جماعية لأقليم يتطلع للحرية ونيل المطالب وفي أيديهم شارات النصر.
15 فبراير 2013
سأخرج يوم 15 فبراير، إذا أُختزلت المطالب في إعادة دستور الاستقلال.. هو مطلب واحد ولا يمكن المساومة عليه، وبتحقيقه نصل ضمنياً إلى المطالب المتفرعة منه.
كاميرات
مصراتة صارت استوديو متكاملاً للتصوير السينمائي بعد تركيب كاميرات المراقبة، وبنغازي وطرابلس تصوران مأسيهما بكاميرات النقلات وتبعثانهما بالبلوتوث لقنوات الإعلام.
رؤى
السجناء السياسيون يواظبون عند إشراقة شمس كل صباح يرونها من خلال ثقب في أعلى زنزانتهم على تفسير الرؤى التي رآها كل واحد منهم، علّها تحمل في خباياها بشارات خير.
صناديق
يحصرون الديموقراطية في صندوق بلاستيك، سرعان ما تذيبه النار، الديموقراطية ليست صندوق انتخابات وكفى، هي التعددية والمشاركة، هتلر أيضاً أتت به صناديق الانتخابات وزفّ خيرة شباب وطنه في صناديق الموت في حرب كونية أشعلها.
مؤسسة النفط
تصحيح المسار يبدأ بتفريغ مؤسسة النفط من المافيا المركزية، وبتفريغ أنابيب النفط من الشوائب والحوائل، والأهم التحكم في حنفياتها.. إذا وضع الشعب يده على الحنفية نجحت ثورته.
مطيّة
السياسي الذي يعمل بغير قناعاته وأفكاره ومبادئه مصيره الفشل، سمعتك تتحدث عن الفيدرالية قبل تقلدك لمنصبك وتبني عليها أمال البلاد، وأراك اليوم قد تنكرت لها يا زيدان، أفأتخذت منها مطية للتوسد الحكومة؟.
أصل
تأسيس الكلية العسكرية والتلفزيون والخطوط الجوية ومؤسسة النفط وغيرها في بنغازي في زمن مضى، يعني بأنها (بنغازي) نواة ونوّارة ليبيا وهي حاضرة ليبيا ككل، وعند اغتصاب هذه المؤسسات ونقلها منها، يعني باننا أسّسنا دولة أخرى لا تعنيني في شيء.
بعثات
الذي يصرّ على أن يكون عدد المبعوثين إلى الخارج بنسبة 99.999999999999999999999% من الغرب، شخص حقير، والطلبة الذين يفرحون بذلك قليلو التربية الوطنية وأحقر ممن أرسلهم، وهم من يزيدون من نسبة الاحتقان في برقة إلى 99.999999999999999999999%
استقلال
تصرفات زيدان والمقريف، توحي وتشي بأن ليبيا مرهونة لأطراف دولية ولم تستقل بعد، هما يعرفان بأن أي حل غير الخيار الفيدرالي مفسدة للبلاد ويصران على تجاهلهما له.
بقاء الهيمنة على البلاد في المركز بطرابلس وعدم إرجاع المؤسسات المنهوبة إلى بنغازي، وتهميش برقة الثائرة سيتيح ويبيح للفاسدين الفرصة في نهب ثروة الشعب من المنطقة التي لا تثور أبداً.
تهم
تلتصق بالفيدرالية تهم شتى، ومن يضد الفيدرالية بهذه التهم يعاني من حول فكري وقلة حياء، لكون هذه الشوائب ماثلة أصلا في الحكم المركزي ومنها الجهوية والعنصرية،لو كانت المركزية قائمة على وجهها الأمثل ما ضددتها ولا صددتها،لكنها تشكلت في إطار عنصري،مزخرف بالحسد والحقد والسرقة.
برقة
صعدت العتبات بطريقة زوجية وثلاثية وبقدر ما تتسع قفزتها، وفي أخر السلم، مسحت جبينها والتقطت أنفاسها، شعرت بتيبس في ريقها، اكتفت بازدراده ثم ازدرائه، تفقدت جيوبها، فلم تسفر عن موجود، جعلت الجيوب للخارج كجناحي طائر، فردت ذراعيها ركبت الهواء منطلقة بعكس الريح وأنفها في مستوى الأفق، حتى أُثلج صدرها، وعند قمة الجبل الأخضر دارت حول نفسها ممسكة بطرفي فستانها ثم طفقت تسعل بلغم المركزية.
من زياد إلى زيدان
أنت مجرد رئيس وزراء لمدة سنة ونصف وفي نهاية ولايتك سنحاكمك، فإن أحسنت نتجاوز عنك ونكافؤك، وإن فشلت سيكون لكل حادث حديث.
فترتك تسييرية لا ترسم لنا السياسات القادمة، ما عليك إلا أن ترجّع الأمور إلى نصابها والحقوق إلى أهلها فقط في هذه الفترة.
لا تظنّن الشعب بغافل ولا بجاهل بحقوقه، كل من له حق أنصفه قدر المتاح والمباح، أنت في فترة العدالة والمصالحة، كن رجلاً وأفصح عن العراقيل، فأنا أربأ بك أن تجانب الحقيقة والعدل.
إن نجحت في هذه المهمة الملقاة أصلاً على عاتقك ستكون كمن حوّل ليبيا إلى جنة على الأرض، لأنك بذاك ستسهل الأمور على من يتولى بعدك، لا تسهم في اختلاط الأوراق وإضاعة بوصلة الطريق.
إعادات
نحتاج إلى هذه الإعادات:
إعادة النظر في المؤتمر الوطني.
إعادة السمع إلى صدى صوت مؤسسي ليبيا الأولين.
إعادة التفكير في قانون الأحزاب.
إعادة الاعتبار لأنفسنا.
إعادة ترتيب سُلم أولوياتنا.
إعادة التذوق فيما يُقدم.
 إرجاع
نقل مؤسسة النفط من بنغازي إلى طرابلس لا مسوّغ قانوني له وكذلك المؤسسات الأخريات والسكوت عن هذا الخرق القانوني لا يرتضيه سوى منعدمي الضمائر وقليلي الدين.
حدسي يقول بأن الفساد في هذه المؤسسة هو من أضاع البلاد، ولن تتطهر إلا عند عودتها إلى بنغازي، فأغلب من يعملون بها هم (مافيا) لها ارتباطات دولية.
ولما كانت بنغازي منطلق الثورة فهذا يعني التغيير في كل ما كان، وأول ذلك في هذه المؤسسة بعودتها إليها.
إن الإصرار على انتفاء عودتها فيه خيانة للثورة مرتين، أولها السكوت عن الحق التاريخي وثانيها فشل الثورة.
ولست بمعتقد بأن المواطن العادي في طرابلس يقف امام الحق وسيحاول الرافض أن يغالب نفسه إحقاقاً للحق، غير أن الحكومة والمؤتمر الوطني هما من لا يجرؤان على ذلك لأسباب أدرك بعضها، أهمها الأجندة الخارجية وعلى رأسها قطر، التي أدركت ان لا مقام لها في بنغازي.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية