الخميس، 22 ديسمبر 2011

فيسبوكيات (22)


احتواء

بدلاً من أن تقول للذئب لا تكون ذئباً، اعمل على حماية شياهك منه.. وبالمثل فإنّ متابعة الثوريين السابقين والمتسلقين الآن أجدها لا تجدي نفعاً فهي متاهة يسهل الولوج إليها ويصعب الخروج منها، الأولى بنا حماية أنفسنا منهم بالقانون الذي يسمح بدمج هؤلاء المتخلفين عن الركب إلى المجتمع الجديد، لأنّ من ينتج هذه الطبقة المسيئة إلى المجتمع هو رأس الهرم دوماً، فالثوريون في عهد القذافي كانوا مواطنين صالحين أو على الأقل خاضعين لقانون المملكة، وبعد مجيء القذافي وتخريبه للدولة خرجت هذه الحشرات من تحت الأنقاض ومن المجارير الطافحة في شوارعنا.. أيضاً فإنّ الألمان الشرقيين تم دمجهم بعد الوحدة في دولة القانون وصاروا مواطنين صالحين رغماً عن أنوفهم.

بين مؤيد ومعارض

في ميدان الشجرة بئر واحدة ناضبة.. وفي منطقة الأبيار مشاريع رماية كثيرة وأكثر من بئر ارتوازية أخشى أن تجرفنا سيولها العارمة.

أين يجب أن يظل المثقف الليبي؟

يبقى المثقف في المنطقة الوسطي- مش سرت- على الخط الواصل بين السلطة والشعب، فلا يميل لأيٍّ قطب منهما، لا يُستمال بالعاطفة طرف الشعب ولا ببراغماتية ناحية السلطة، فإذا تجبرت الثانية تشرست كتاباته، وإذا ضلّ الشعب أنار له الطريق، هكذا المُنبغى في موقف المُثقف.

تلقائيات

من تخفى عليه احتياجاتنا؟.. نحن أصحاب الثورة ولا نطالب الانتقالي بشيء هو يعرفه، فمطالبنا مشروعة ومعروفة وهي الدافع وراء ثورتنا، الانتقالي يعلم بها قبل حتى أن يتشكل، لذا لن نستجديه ولن نرسم له الطريق، لأننا بذلك سنشعره بأننا نظنّ بأنه لا يعرفها، فإما أن يطبقها تلقائياً وإلا سننتظر حتى تنتهي مرحلته لنحاكمه بتهمة التجاهل والعبث.

اعتقال إيرانيين

وراء كل هم عربي إيران، ماذا يفعل هؤلاء الفنيون كمازُعم في حمص؟ سوى أنهم برأيي توتير الوضع واستهداف المراقبين العرب وإلصاق التهمة بثوار سوريا، فدخول الحجاج الإيرانيين إلى الأراضي السورية عادة ما يتمركز عند الأضرحة في دمشق وغيرها.

قطر

هناك في الجهة الشرقية للخليج العربي، من صرّح بأن عودة الأمور واستقرارها في وإلى ليبيا تهمهم ومن مصلحتهم وبأنهم شركاء لا أجراء في الثورة، ولأنهم يتزعمون دولة مستقرة، احتكروا هذه المصلحة لذواتهم، هم يعرفون بأن شعبنا منهكٌ منذ 42 عاماً وقد أصابه القرح في هذه الثورة، سيحاولون استغلال حاجتنا، وإفراغ البلاد من كوادرها ودعوة أشباه السياسيين والمثقفين واستمالتهم للترويج لهذه الإستراتيجية لقاء دولارات ومقابل صمتهم غير القابل للشراء أصلاً، فهم قد صمتوا في عهد معمر بلا مقابل، لو كان الانتقالي حديث عهد بالسياسة وجب على المثقفين الذين بداخله ومن حوله تنويهه لما فيه هدايته ومصلحتنا.. (نص الطريق ولا كمالها) عودوا أفضل لكم، لأنكم لو تجاوزتم منتصفها، ستتيهون كما تهنا في سني التيه الاثنتين والأربعين.

سوبر ستار الرئاسة

التصويت علامة ديموقراطية، حين الإتيان بالأشخاص إلى الرئاسة، فيبدأ التمايز بينهم والميز بفهلوة على فلوة الديموقراطية الكحيلة، ولااعتبارات مناطقية غير منطقية، قد يفوز من هو غير جدير بهذا المنصب، لكنّ الديموقراطية تقضي بذلك وهي الفيصل وعلينا أن نحترم رأي الأغلبية.
أي أن هذا التصويت هو شبيه بالتمام لما يحدث في سوبر ستار الأغنية، حينما يخرج المطرب أو المطربة الأفضل، كما حدث مثلاً مع المطربة السورية الشابة "وعد البحري" التي خرجت في الحلقات الأولى، فلو كنت محل "إلياس الرحباني" لزوّرت في التصويت لأني كملحن أعرف بأنّ صاحبة هذا الصوت الملائكي يجب أن تبقى للنهاية وتفوز.. والبرهان أنها بعد تلك المسابقة هي التي بقيت على الساحة الفنية من بين من نافسوها لكونها الأجدر.
دعوة إلى الدفع بالشباب
ثورة 15 فبراير ثورة شابة، اندلعت بغضبهم ونجحت بأرواحهم وحان الوقت لأن ينخرط الشباب في الصراع السياسي، ولما كان ذلك ضرورياً على الليبيين أن يسهموا بأموالهم لمدّ ودعم هذا الحزب الشبابي الشعبي الوطني- من دون أية صفة أخرى، لا تقدمية ولا ليبرالية ولا إسلامية- لأنّ لا أسرة في ليبيا تخلو من أبناء وبنات من الشباب، فمصلحة هذا الحزب من مصلحة من يمثلوه في دوائر الحكم، ويبقى الدعم متواصلاً إلى أن يخلّ هذا الحزب بمبادئه العامة المنصوص عليها في الإعلان التأسيس الذي سيعد شريعة بينه وبين الأسر، يجب أن يحتوي هذا الحزب الشباب كلهم، ويكون مؤسسة عامة، مثل قناة الـ(BBC) البريطانية.

ثقة

في أسمى درجات الثقة أعلن: "انتهى زمن الاستبداد ولا دكتاتورية بعد اليوم، فلا تتوهموا ولا تخشوا أزلام النظام، لأنهم أغبياء ومشتتون ولا فكر إيديولوجي يحتويهم، فمعمر لم يستطع إنتاج عقيدة سياسية غير المقولات فقط، فشل ما نادى به، وأقرّ بفشله نجله سيف في أكثر من (20 أغسطس) ميلادية، فاحتووا المغفلين منهم وأهّلوهم في مؤسسات إعادة التأهيل، فهم معاقون فكرياً وطهروا عقولهم من العفن الأخضر وفطر قلنسوة الموت السام.

مطالب المعتصمين بالميدان

أشعر بأن الانتقاليين إلى سُدة الحكم، لما قرؤوا لائحة المطالب، علقوا: " تي وين.. لنقنهن واجد".. والحقيقة إن من ضمن هذه المطالب ما يقع في قائمة الحقوق الواجب تحقيقها من دون مطالبة.. كان على المعتصمين أن يكتبوا مطلباً واحداً مركباً من شيئين وضمنياً بتحققهما تتفعّل المطالب الأخرى، وهو: "إنّ شباب الثورة في ميدان الشجرة في بنغازي وميدان الوردة في درنة وميدان الياسمين في طرابلس وميدان الخرشوف في الأبيار، يطالبون الانتقالي بالعمل سريعاً على تجسيد الديموقراطية بالعمل على تأسيس المؤتمر الوطني وصياغة الدستور والشفافية".. أو بصيغة أخرى، يكون المطلب على شكل إقرار يلتزم به الانتقالي: "شباب الثورة في ميدان الشجرة والوردة والياسمين والخرشوف، يطالبون الانتقالي بالالتزام بما نصّه على نفسه في الإعلان الدستوري".. ذلك لخشيتي من أن يقوم هذا الانتقالي بالتركيز على المطالب الاجتماعية والاقتصادية ويحققها كمنجز من الصعب تكريسه.. ويظفر بالحب من الطمّاعين.


برّ

شجرة الميدان في حاجة إلى أن تشبّ، ليتكم سمّدتموها بدماء الشهداء، لا تنسوا أن تروها وترووها كل يوم.. المختار سينام هنيئاً في أول شارع عمرو بن العاص وهي في أخره، يراقبها ويتابع حركة نموها، برّوا بجدكم لئلا يمسسكم غضباً منه.


شجرة الأساس

هناك في الضفة الأخرى من يحتفل بإنارة شجرة الميلاد، ونحن أعدنا غرس شجرة ميلادنا، شجرة ميلاد ليبيا المخلوعة بخفافيش ليل أبريل والتدجيل، لن نضع حجر الأساس بل سنغرس شجر الأساس عند كل توكل وبسملة لبناء ليبيا.


ميادين


عادت الشجرة إلى حضنها الترابي.. وستعود الغزالة تقفز إلى مرتعها ملتفة حول نفسها وعيون الشباب تتغزلها.. والجزائر إلى حضنها الطرابلسي.. ويعود الفضيل بو عمر ليمحو عار الكتيبة بعد أن قرّت عينه بتضحيات الثوّار في بنغازي، وستزداد البركة في البركة ويحتفي به سيدي عبد الجليل والعيساوي وقنيبر وبومدين وسنقيم مولداً كبيراً لعودته.


تاج الثورة


موّال الثورة صدّاح وطووووووووووووووويل بدأ بليل وعين في ليل لا صباح له، كأنه مُقسّم من حنجرة صباح فخري.. موّال الثورة بدأ ولم ينتهِ.. ولم ينتهِ الانتقاليون عن تنقلاتهم ومقاماتهم، متى يحطوا بتاج الثورة ويسلموه للشعب فالشعب هو من نزعه من رأس اعميرينه الحليق، لترتاح حناجر المعتصمين بموّال لالالالالالا.. جو معمر لا.. لالالالالالا.. الضحك علينا لا.. هذه الـ(لا) اللوية والملوية، التي امتدت حتى التوت على نفسها واخشى أن تستغرف في امتدادها وتخنقهم.

المؤقت الزمني

حسناً أن صفة الانتقالي الـ(مؤقت) لكن يبدو أن منبه الساعة صيني، فانتظروا الدورة وجليانة حتى تعود العقارب إلى الوقت المحدد في المنبه علّه يرنّ، وإن لم يرن فانتظروا حتى تكتمل الدائرة العقاربية علّها ترن وإلا فاكملوا نومكم.. أو أصحوا عند الفجر تلقائياً كي لا يفوتكم شيئاً.. وإياكم من القنابل الموقوتة زمنياً، لأنها قد تبعثرنا وتجرنا إلى الفوضى.. فمهما يكُن في يوم ما سيدق المنبه بكل توكيد.


ثمن البقاء في السلطة

للبقاء في السلطة أثمان كشف معمر عن إحداها وهي الأموال المجمدة، لما قال: "أنا دافع ثمن بقائي هنا".. عجّلوا باسترجاعها حتى لا تكون رصيداً ولقاء لبقاء آخر.. أذكر في إحدى خطاباته بعد هزيمة صدام في عام 1991 .. بعدما استهزأ به كدأبه دوماً، أن قال معلقاً على درس هذه الهزيمة: "سنكون أغبياء لو أودعنا أموالنا في الخارج لأنها ستجمد وتستعمل ضدنا"، والحقيقة إنني صُدمت مع بداية الثورة بأن الخارجية الأمريكية أعلنت بأن أرصدة القذافي في خزائن مصارفها 33 مليار وبأنها ستعمل على تجميدها، ومبعث صدمتي أنه لم يستفد من الدرس العراقي، وسرعان ما تبدّد اندهاشي بعد أن عرفت بأنه يريد استرضاء أمريكا ليظل على سنام جمل السلطة، وتجددت دهشتي في سرعة تحويله لهذا الرقم الفلكي بمكوك الخوف لاسيما أنه لم يمضِ على تطبيع علاقاته مع أمريكا سوى ثلاث أو أربع سنوات فقط.


لا احتواء

الثورة: تراص- تناص- تحشيد- ترشيد- تنادي- تمادي- تخاثر- تكاثر- خصوبة- ولادة- تدافع- تشاسع- تعاون- تضامن- تماوج- تعاضد- تظافر- تلاحم- تراحم- مخاض- خوض- تمدّد- تعدّد- تجدّد- تواد.. بهذه المعاني بدأت ثورتنا كأية ثورة عظيمة لا يسعها ميدان، ولا مجال يحتويها.


ــــــــــــــــــــــــــــ

زياد العيساوي

بنغازي: 21/12/2011

♦ للتواصل مع الكاتب: ziad_z_73@yahoo.com


0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية