السبت، 12 مايو 2012

فيسبوكيات (34)


وجع
العود الأخضر لا يوجع.
سياسة وأدب
ليس كل أديب سياسياً.
زفر
كل ما يأتينا من أخبار وبضائع وأمواج به زفر.
فتنة
السياسة فاتنة ويعشقها الكثيرون، لكنها لا تشغلني بقدر ما تهمني حبيبتي.
حرص
خير وسيلة لمنع وتفادي السرقات أن ترد الأمانات إلى أصحابها.
الصحافة
الصحافة مهنة وليست (نشولة) وفرقعة، وأسوأ ما في الصحفي ألا يكون مثقفاً.
وردة
أحلى ما في الوطن وردة تنثر جمالاً وتشع لوناً وتنشر طيباً.. لا ورود في مدينتي، إلا ورود الأخبار الكاذبة.
رقدالين
ماذا جرى برقدالين؟ ألم يكونوا راقدين وسابتين؟.
فواصل
صحراء سيتاء فاصل طبيعي بين مصر وإسرائيل.
الصحراء الليبية فاصل طبيعي بيننا والأفارقة.. فلمَ ولمن الاخضرار؟.
بخيل
يسير معي يتقدمني بخطوة ويتأخر قليلاً عني وقد يحاذيني فيأتي على ميمنتي ثم إلى يساري أجده، تستمر حركاته وهو يناورني وعند وصولنا إلى باب المتجر لا يباغت ولا يهاجم بل أجدني بينهما.
فكر
إن لم تكُ صاحب حدس وحس وفكر ومنطق، فذر الكتابة عنك، لأنها مثل أنثى رقيقة ستجاملك وسوف لن تقول لك: "ما أثقل دمك وما أغباك".
حصر
بتصوري مبلغ الألفي دينار سيمنح للأسر، لكن وراء هذه المنحة سراً آخراً، وهو حصر السكان الأصليين للبلاد، وآية ذلك اشتداد الصراع في بؤر النزاع في ليبيا على الأطراف وعند الحدود الدولية، استشعاراً من المزورين بدنو كشفهم.
انبراء
رئيس موقع ليبي في الخارج، كنت لما ابعث إليه مقالة سياسية يرسل إليّ رسالة يقول فيها: "يا زويدة فكنا من السياسة".. وبعد الثورة يبدو أنه اشترى مبراة لقلمه وانبرى يكتب في السياسية.
مغنطة
كلما بعدت المدن عن المركز صُعب استقطابها لأنها تعمل خارج المجال المغناطيسي، ولا يمكن جذبها إلا بمولدات جديدة تضاف إلى نواة المركز، تفسر بإصلاحات حديثة وإلا فسوف تجذبها نواة في ذرة أخرى أقرب إليها منا، فلا تعود تنتمي إلينا.
الله أكبر
كل ما في الدنيا يتعطل إلا ارتفاع صوت الحق منادياً للصلاة، عند انقطاع الكهرباء تتعطل الأضواء وتسكن التروس، لكن الأذان لا يخرس، في الحروب تدمر الماكينات والآلات العسكرية وتزدحم الرقع بدوي الانفجارات يتعطل كل الشيء الخوف والشهوات، إلا صوت الأذان في الآذان.
انتخابات
- انتخاب المجلس المحلي في بنغازي تأخر لمرجعية الانفصام قي الانتماء.
-ليست لدي ثقة بدعاة الوطنية، ولن انتخب إلا نفسي.
-انتخبوا المدفوع بهم والمزكين، ولا تحفلوا بمرشحي نفوسهم.
-من يقدّم نفسه بنفسه للترشح، يفترض به أن يكون لديه مشروع وطني، وإلا فهو طامع، لا أظن الوطنية فيمن رأيتهم وعرفتهم حتى الآن.
-الانتخابات في هذه الظروف من الاقتتال ستكون فلتة، والتعجيل بها سيعني استغلال الفرصة والتدليس.
جغرافيا
دمشق وحلب وحمص المدن الكبريات الثلاث قي سوريا ليست ساحلية.
دولي
من ضمن بنود مبادرة كوفي عنان لتحقيق السلام وحلّ الأزمة السورية إخفاء المظاهر العسكرية، وإعادة انتشار جيش الأسد، ما يعني امتلاء الشوارع والأزقة والأرياف بالناس ضد الأسد وانتصار الثورة.
أحمد فكرون
بعد أن حرقت كتائب القذافي بيته، لأنه أبى أن يخرج على الثوّار في قنوات النظام ويسبّهم وينال منهم، وجد في ليبيا حضنه الدافئ وبيته الكبير، لذا أعاد إعمار وترتيب بيت الأسرة الواحدة، وأثثه بأفخم موسيقا وأداء في أغنية يا بلادي بتوزيعها وأدائها الجديدين، ليظل قوامه الحب ودعاماته الود، سررت كثيراً لأنه خصني بالاستماع إلى النسخة الحديثة للأغنية:
فـ عيونك أنتي شفت بويا وأمي وحبيبتي
طفلي بكره وضحكة بنتي
وتراب اجدودي الغوالي...

أيادي
أطواراً، تحتاج في عمل البناء إلى أكثر من مئتي جوال من الأسمنت الأخضر وجوال واحد فقط من الأسمنت الأبيض، إلا أنّ الأخير هو الظاهر بين الفواصل، أما الأخضر الذي يزيد اللحمة والتماسك فيدفن تحت الدهان (الزواق)، الأيادي السمراء هي تزرع الأمل والبيضاء هي من تقطف زهراته.
عرض
"ترضاها في أختك".. ما تزال هذه الجملة تصدّ كل معاكس.
إلا أنني سمعت معاكس يرد: ما عنديش خوات.
-ترضاها في أمك؟.
- أمي ميتة.
-ترضاها في زوجتك؟
-ما نيش متزوّج.
-ترضاها في بنت جيرانكم؟.
-ما دخلنيش بيها.
فصفعته: ترضاها في ليبيا؟
فأجاب في حدة: إلا ليبيا وعيناه تمشيان على الأرض في استحياء.
استطلاع رأي فيسبوكي
ونحن على مشارف انتهاء المرحلة الانتقالية، ما تفسيرك لنشوب النزاع في الكفرة وسبها وزوراة، وهل بظنك أننا مقبلون بعد المرحلة الانتقالية على أخرى انتقامية.. فكانت الآراء على هذا النحو:
حنان الكوافي: مع مؤتمر برقة تحول الصراع من صراع سياسي ينتهي في صناديق الاقتراع الى صراع ارادات ينتهي باستخدام السلاح .. ... لا اعرف كيف سننتقل من هذه المرحلة الى الاخرى في ظل وجود السلاح.
معتز العبيدي: تفسيرى ان تلك مناطق هى مناطق جغرافية حدودية وسيطرة عليها من قبل كتائب او تشكيلات غير رسمية او غير منظوية تحت جيش وطنى يمثل مصدر قوة وايراد مالى كبير غير شرعى لتلك جهات غير رسمية كما انها تعتبر بطن رخوة ونقطة ضعف للبلاد فى ظل غياب مؤسسات فاعلة كادفاع وداخلية.
Alsamawal Larbie: انا ارى ان الرابط هو محاولة الاسراع بفرض السيطرة على اكبر قدر ممكن من البلاد لكل طرف , لان هناك اعتقاد سائد عن الكثير انه عندما تقوم الدولة فلن يفسح لهم المجال لبسط سيطرتهم على مناطقهم ولا على مناطق اخرى لانهم لا يرون في انفسهم المؤهلات التي تخولهم للقيادة.
Osama Hammuda: اعتقد ان هذه مجرد تفاعلات كميائيه لابد منها فى ظل التطورات الراهنه ولا اظن ان هناك ايدى خفيه ورائها فا قلة اتصال الحكومه بالناس وصعف اتصال الناس بالحكومه هو السبب .. بدليل ان اول ما دخلت الحكومه انفضت المشاكل.
Seham Libya: أرى سبب نشوب هذه النزاعات والتي أظنها ستزداد من مدينة إلي أخرى أذا أستمر البعض في زرع الفتن من الطرفين من أجل أهداف تخدم مصالحهم الشخصية كذلك أظن أن تجول الثوار خارج منظومه الجيش الوطنى زادت الطين بلة فالليبي العادي أصبح حائر بين أنصياعه لقوانين الثوار العشوائية أو لقوانين الجيش المغيبة أظن أن هذه نقطه مهمه
كذلك أحد الاسباب النزاعات أن بعض المدن الراغبه في السلطه تظن أنها بفرض سيطرتها على مناطق أخرى يعطيها هيمنة مزيفة وهيبة بلون الدم أمام المدن الأخرى
وكذلك أحد اسباب النزاع هو ضعف المجلس الأنتقائي وضعف كوادره في احتواء الأزمات وعجزهم على أيجاد حلول لها.
Dina Gaouda: هناك بضاعة فاسدة مغلفة بخوف مصطنع لاارباك العامة هي المحرك لما يحدث.
Anasfreeben Freeben: السبب هو للاسف في ضعف الحكومة والبطء في الاداء .وهذا سببه قلة الخبرة في الادارة بشكل عام ,كذلك ازلام النظام الهاربين باموال طائلة وهم موجودن في الدول المجاورة دون الملاحقة من الحكومة الليبية ,يعملون علي اثارة الفتن هنا وهناك وبعيدا عن المدن الكبيرة ,وتستخدم المال وازلامهم المخلصين (من يقول انه انشق)وذلك لتغذية الفتن والاحقاد المترسبة في عقول البعض والتي من الموروث لنظام القردافي .لقد قلتها من قبل ومازلت اقولها لن يرتاح الشعب الليبي ولن ينعم بالرخاء مادام ابناء الطاغية وازلامه الملطخين بدماء واموال الليبيين يسرحون ويمرحون، والاحري تفعيل القضاء ومحاسبتهم بسرعة وامام الناس .بدلا من العفو عليهم وغض النظر عنهم.
فرج أحميد: اى عمل غير منظم ينتج عنه شى غير منظم وهدا حال ثورتنا التى كانت بدون ترتيب او تنظيم او قيادة. ومع اداء هده الحكومة الضعيفة ( حكومة خلق الازمات ) سوف ندخل فى دلك النفق الدى سبقتنا اليه (لينان-الصومال-العراق-افغانستان).
سلمي أحمد: التهريب.
Nuri Albarassi: السبب هو تراكم ثقافة التهميش السابقة والخوف من المجهول يرونه ... وهذا يغذيه بحث المدن عن مصالحها وسياسية الدولة التى تأخذ قاعدة الفعل ورد الفعل لجل قراراتها. وهو يقود الى المكاسب السياسية والاقتصادية المؤقتة.
Ahmed Mana Libyan: غياب العدالة يؤدي الشعور بضياع الحق للمظلوم وضوء اخضر للظالم بالعودة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية