الأربعاء، 22 أغسطس 2012

فيسبوكيات 39


انفلات
الانفلات الأمني سببه الطيش، وقلة تربية أسرية ووطنية.
غريب
فرعون وهامان اسمان ما يزالان يسميان ويسمعان في ناحية ليبية.
أسفي
لو كانت لدي إمكانات، لذهبت إلى مدينة أسفي المغربية كلما ازداد أسفي على ما يجري.
أسى
أساي، كأسى جمهور لفريق يلعب المباراة الختامية على أرضه، سجل الفريق الآخر هدفاً في مرماه في الدقيقة الإضافية الرابعة بعد زمن المباراة الأصلي.
برقة ليست هادئة
سأذهب إلى قبر غرسياني وأقف عند جمجته وأسر له: "كذبت لما قلت برقة الهادئة أو المهدّأة، ولم تستح لما جعلت عبارتك عنوانا لكتابك".
قصعة
ليبيا قصعة عليها 6 مليون ملعقة، وكل التناحر والتسابق على النفوذ، ما هو إلا معركة على ملعقة واحدة.
أخطبوط
الأخطبوط ينكمش بالخوف ويتمدد في الغفلة، ويذر الحبر في عيون الباحثين عنه.. أخطبوط الأنظمة المنهارة هو ما أعني.
قرار 50
القرار القاضي بتعويض السجناء ليس قانونا وهو بتصوري تكفير عن ذنب اقترفه الوزراء الفارين إلى الخارج في حق رفاقهم المعارضين الذين وقعوا في قبضة القذافي.
سوريا وروسيا
-روسيا الاتحادية صارت أكثر شيوعية من الاتحاد السوفييتي.
-في مناظرة تلفزيونية بين وزيري الخارجية الأسبقين الروسي والأمريكي، اتهم (بريماكوف) (هنري كسنجر) بأنّ الأمريكيين خدعوا الروس في الموضوع الليبي، حينما مرّروا قراراً بالحظر الجوي، الأحمق لم يعرف بأن حماية المدنيين حمّالة أوجه ومعناها واسع.
-تصلب روسيا لن يطول حتى إذا وظّفت حق النقض ضد أية عملية عسكرية تحت البند السابع، فبمجرد أن تأخذ أمريكا وحلفاؤها القرار خارج مجلس الأمن، ستتراجع روسيا وتنكمش مساحتها من 17 مليون كم مربع إلى نقطة بحجم عين بوتين.
يد واحدة
هل تصدقون بأنني أستطيع أن أصفق بيد واحدة حتى تطربكم؟.. قصدت المعنى حيث يقول العاجز الذي لا يجد معيناً: "يد وحدة ما اتصفقش".. لكني أستطيع أن أمضي في مبدأي، وأقدر على أن أصفق بيد واحدة.
إعلام
-ثقافة العهد السابق،ثقافة الدكتاتورية،إذن مشكلتنا في الثقافة،فلماذا ألغينا وزارة الإعلام وأبقينا على وزارة الثقافة؟.
-المجلس الأعلى للإعلام، ستموّله الدولة، إذاً هو غير مستقل ومن ثم الإعلام أيضاً، أخلص إلى أنه لا جدوى من إلغاء وزارة الإعلام.
قضاء
أدعو القضاء من هنا إلى محاسبة كل مسؤول يوجه إهانة إلى أية مدينة ومنطقة ويلزمه بالاعتذار حتى قبل معاقبته وإعفائه من منصبه.
وأن يفعل هذا القرار في الميثاق الشرفي للصحافة بمعاقبة كل مثقف يحرض على القتل والفتنة.
أغنية الصباح
حريٌّ بأي فنان أن يعطي لهذا المضمون الغنائي ذا اللون الموسيقي والتعبيري الخاص نصيباً من اهتمامه، لحظات الإشراق وسناء الشمس وحبات المطر وزقزقات العصافير جالبة جميعها للحظة التعبير صحبة الموسيقا.
تحذير
خذوا حذركم من المثبطين والمهبطين لكم خصوصاً من يريدون أن يزرعوا البأس فيكم بترويجهم لقولة (الثورة سُرقت) والدليل على ذلك أنه لا يتبع هذه العبارة بقولة (يجب ان نحافظ على الثورة) يرمي لك هذه الكلمة ويغرب عن وجهك.
من يتذكر منكم بأنني قلت ومنذ فترة بعيدة "كلما اقترب موعد تسليم السلطة من الانتقالي إلى المؤتمر الوطني زادت وتيرة المشكلات؟".
مصر
-هل سيعيش "مبارك" حتى يعلم نتيجة الانتخابات؟.
-الجزيرة تناقش وتقارن بين جنازتي عبد الناصر والسادات وجنازة مبارك الذي لم يقض بعد.. قصب السبق هذا.
-ربما سيصل المجلس العسكري المصري لتحديد الفائز بالانتخابات إلى آلية القرعة بـ(الراس والذيل) لو لم يختر شفيق الذيل لن أوافق، لأنه ذيل النظام السابق.
كأس أوربا
عالم لا ضمير له،كل تسديدة ولعبة جميلة تقابلهما رمية بهاون وجريمة بشعة في سوريا.
سلطنة
الليبيون يحبون أن يتسلطنوا بالفن وأن يشعروا بلذة السلطنة فما سُميّ العريس بالسلطان إلا لأنه في اليوم التالي لليلة الزفاف يأتي هو وأتباعه من بعض أقاربه ومعارفه في يوم (الماجب) لمأدوبة غداء شهية وذات صنوف متعددة من الأطعمة، ويكلف أحدهم بأن يقوم بدور الكيخيا وهو كالحاجب على بابه وفي يده أن يحرم من أراد من الغداء أو أن يمارس عليه بعض الاستبداد إلى درجة أن يجعله في الغالب يرجع حافي القدمين والبطن.
حبكة الكذب
قال تعالى: "قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ".. سورة يوسف-الآية (11).
"قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ".. سورة يوسف-الآية (17).
"وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ".. سورة يوسف-الآية (18).
اجتهادي: ما عرفهم كاذبين إلا لأنهم اتكؤوا في كذبهم على هاجس أبيهم قبل أن يوافق على مصاحبة يوسف لهم عليه السلام، إن قالوا سقط في البئر مثلاً لحبكوا المؤامرة.
علمي وأدبي
-التخصصات العلمية عملية وتنفيذية ينفع ذووها في الحكومة أكثر من البرلمان.
-تنجح المجالس التشريعية كلما ترأسها أصحاب التخصصات الأدبية،أغلب المرشحين لما يسمى بالمؤتمر الوطني تخصصاتهم علمية.
حدّوثتان
-يجلس قبالتي يرتدي بنطالا أخضر وقميصا قماشيا أقل درجة،شعره ملتو يحف شاربه ولحيته أعلى أذنيه،في يديه موبايلان كثير الثرثرة بهما،كلما نظر إلي حدقت به،غير أن اسمه ليس معمرا.
-محونا الكتيبة المخربشة، ورسمنا في وسطها خطاً جميلاً.
خمسيني ولد بحر يعتمر قبعة صوفية يتخللها بعض الشعيرات الذهبية بفعل ذوبان ملح البحر عليها، سمع الثكالى والأرامل يبكين الشهداء خرج من صلاة الجنازة وقف على الطريق المقابل للمحكمة، مُستلّاً سيفاً من غمده تقاطرت عليه دموعه، اصطنع قسوة على قسماته.. حكّ نصل السيف على طرفي رجليه، ثم صاح في الجمع: "يا حي يا قيوم الكتيبة اتطيح اليوم".. ردّدها وراءه الشباب بنفس كأنه رجع صوته، انطلق شاقاً شارع (فياتورينو) وكلما مرّ بمجموعة شباب تردّد الأهزوجة خلفه وتلتحق به، حتى كوّن جيشاً عرمرم أوله عند جزيرة الدوران المقابلة لمعسكر الكتيبة وآخره عند المحكمة، وجّه سيفه باتجاه جنود القذافي فشكّل رأس حربة لها ميمنة وميسرة ممتدتين كجناحي عنقاء، تعالى صوت الرصاص والتكبير، الرصاص نفد من المجرمين والتكبير في قلوبهم لم ينضب.
تسطيح الطرح
واحدة بواحدة والمركزي أظلم:
قرأت في أكثر من صفحة وحساب لصديق مثل هذا الكلام :
"المطالبة بالعدل في تقسيم المقاعد بالمؤتمر الوطني مثلا هل يعني ان بنغازي سيكون عدد مقاعدها مثل مقاعد البيضاء ودرنة وترهونة وطرابلس مجرد سؤال".
التعليق: لقد صار المركزيون فتانين، فيحاولون بخبثهم رش بذور الفرقة في برقة التي لا تنتج أرضها إلا ثمار الحب.
من يدعو إلى العدل البيني بين مدن برقة ومناطقها الأدعى به، أن يدعو أولاً إلى العدل بين الولايات التاريخية الثلاث، لأنني بدوري سأسأله: "من لا يدعو الى المطالبة بالعدل في تقسيم المقاعد بالمؤتمر الوطني هل لا ترضيه االمساواة بين مقاعد برقة وطرايلس وفزان؟" ولن يكون استفساري مجرد سؤال بل سأتبعه بطلب التعليل منه، إذا كان من رافضي المساواة؟.
فيدرالية+مركزية+المؤتمر الوطني
-مظاهرة الخميس وما جرى فيها من تمزيق لصور المرشحين، تعني بأن ثمة استحقاقاً، وجب النظر إليه منذ البداية وعدم استغفاله، لا يلام المظلوم على تهوره، فهو حالة تعبير ليس إلا.
-المؤتمر الوطني ليس برلمانا،حتى يتم توزيع مقاعده بهذه الكيفية،فعلى الأقل وجب التسوية بين الثائر والقاصر والمقصر.
-عبد الجليل أقر بظلم برقة وهو منها، حلّلت في مرة سابقة عجزه عن تحقيق العدل، وقد بدا ليّ الآن أن تقديري في محله، فمسألة التخلي عن بابا معمر ليست هينة ولها ثمن باهظ.
-من حرمك من بطولة دوري رياضي، لن يتوانى عن محاربتك في بطولة الثورة،تفاصيل وثائقي العربية يلغي أي دور لبنغازي والشرق في تحرير طرابلس.
-بنغازي تغني: كلمة منك أنت اتنسيني في عمري.. كلمة منك أنت اتحيرني في أمري.. لا حبيبة ولا غالية، نادوني: "بلدية بنغازي".
-المركزية تعني أن يصبح الجمع إبعادا والضرب صفعا والقسمة قسمة ونصيبا للمهمشين.
-لنحسبها بالعقل،الموظف المركزي الذي يرتدي السفاري،هل من مصلحته أن يعمل بإضناء؟بالتأكيد هو يبتغي الراحة،فلماذا يصر على المركزية إلا إذا أراد التمتع بالتسلط والسرقات، أليس صحيحاً؟.
-في غياب التساوي، اتضح ليّ أن ذهابنا إلى صناديق الاقتراع، لا يعدو عن كونه (طهقة) بالجديد.
-فئة الشباب من المرشحين لما يسمى بالمؤتمر الوطني هي الأقل، بدليل أنك لا تجد من ضمن صور المرشحين من يرتدي الجينز.
-حينما أستخرج النفط في برقة،خرج سكانها على بكرة أبيهم يطالبون حكومة إمارتهم بأن ينعم سكان ليبيا ككل بهذه الثروة،وهم الآن يريدون كراسي من خشب وجلد فتظاهري يا طرابلس وفزان لأجلهم فهذا استحقاق عليكما.
-في حملة انتخاب المجلس المحلي استخرجت بطاقة ولم أشارك،أما في حملة انتخاب ما يسمى بالمؤتمر الوطني لم استخرج البرتقالية ولن أشارك.
-من ضمن الصور أيضا،صورة لدكتور يخبرنا بأن أولى أولوياته القضاء على المركزية،حدثت صورته: كيف ذلك يا دكتور،وأنت تشارك في هذه المهزلة المتصلة بتقسيم المقاعد؟.
-أحد الكتاب يحاول أن يوحي بتحكم بنغازي في مدينته، وهي من إقليم برقة،على هذا التويفه أن يُعدّد لنا مظالمه،ثم أليس الأفضل لك يا أيها الأحمق أن تنجذب إلى المركز القريب من البعيد الذي لا تصلك مغنطتة، حتى لو ألصقت في رأسك جلة (تير) من حديد.
-في حقبة المركزية السابقة، لا تجد في حقيبة (الفيتو المتجهة) إلى الغرب إلا هذه الأغراض: ملفات عمل ملفات أمل، صكوك بلا رصيد رسائل عشق بطابع بريد رسائل عتاب بطابع أبيض متسامح، طلبات نقل طلبات رد اعتبار عليها دمغة 250 درهم، علب سمن وزبدة قوارير عسل السدرة الأصفر والأسود الخام، جالونات لبن مخطوط عليها (صافي يا لبن متروك بعدها نقاط ليملأ الطرف الآخر بقية الجملة)، حافظات خوخ ومشمش وتفاح في دواخلها أوراق مكتوب عليها (لا تنسونا من البرتقال الحامض مسّاح الكبد إلا الشفشفي خلوه عندكم) صناديق بها كتب وصحف وروايات وأشرطة أغاني شادي الجبل وما بالجبل من كشك وضمة قشة وطبيلة وغيطة بنغازية، صناديق بها قعمول لمن استشرق، جوالات خيش بها غناوي علم وجوالات نايلون بها أعشاب ونباتات عطرية.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية