السبت، 22 ديسمبر 2012

فيسبوكيات 53

قانون
لا أحد فوق القانون إلا أصابع عازف عن الحق.
هزيمة
أية فرقة مسلحة ستهزم ما لم تك لها أرضية شعبية.
صحوة بنغازي
بنغازي صحوة بعد غفوة، أبناؤها صحوات ليبيا.
السلطة العُليا
السلطة العليا التي منعت الكيب من أداء عمله، هي نفسها التي وقفت دون محاسبته.
تأمين
عدّوا مراكز الشرطة في المدينة وأمّنوها.. ما الصعوبة في ذلك؟.
زوبعة
ما يحدث هو مجرد زوبعة في فنجان بنغازي، ستسفر عن مطر وخير في الأخير.
كوميديا
ممثلو بنغازي في المؤتمر الوطني العام تركوا التمثيل التراجيدي ودخلوا إلى الابتذال وهم يظنون نفوسهم ممثلين كوميديين.
بابور بنغازي
زيدان والمقريف والبرعصي سيدخلون بنغازي وهم يغنون: يا بابور يا مولع طفّي النار.
جنة الأزهار
كلما رأيت شباب وشابات منظمات المجتمع المدني، تذكرت برنامجي دنيا الأطفال وجنّة الأزهار.
إحصاء
اعتدنا بعد كل حادثة أن يتم حصر الخسائر في الأنفس بين قتيل وجريح، ولا يهتم بحجم الخسائر المادية، ترى كم خسر الشعب الليبي اليوم وأمس من أموال؟.
زكام
خذ زيت زيتون أدفؤه على النار وأضف إليه قليلاً من الخل والقاز، وادهن جسمك به حتى يتخلل الخل والزيت شعر رأسك، وتغطَّ جيداً ونم، فإذا تفصد العرق منك ففيك أمل، وإلا فعليك مراجعة طبيب مختص.. كانت هذه النصيحة للباردين.
أطوال
على كل متر وسنتيمتر وديسيمتر خلع ثوب مهنته الأسود، وغرّته الشهرة والسلطة، أن يضع لنا تصوراً بعدسة نقاله الإعلامية التي مازال ينصبها في ساحة الحرية، لمستقبل القضاء في ليبيا.
تعويضات
في تونس أهالي الشهداء يشعرون بالذل لأن قطر هي من تدفع لهم التعويضات، (هابا ديما) لو يعلمون من تدفع له قطر في ليبيا.
فول وفاصولياء
مصر: من كثرة أكل الفول طلعلهم فلول.
ليبيا: من كثرة أكل الفاصوليا انفصلو على بعضهم.
ألم وحلم
ستنتهي مشكلاتنا وتنفضّ عنا كلما واجهنا التحدي بتصدٍ أشد.
تذكروا جيدا بأن في حالة الولادة أن الحامل مطالبة بأن تدفع الجنين كلما أزداد ألمها ومغصها إذا أرادت أن تراه حيّاً.
تطهير
ليس بالطرد ولا العزل ولا التصفية تــُطهّر ليبيا.
فالقضاء على الأزلام يكون بالقضاء ودولة القانون.
اعتصموا لو أردتم للمطالبة بهذا المطلب، اما غيره فهو مضيعة للوقت والدماء.
الدولة طفلة
الدولة الليبية مثل فتاة جدائلها طويلة، كلما ركضت قدّاماً، جاء من يشدها من جدائلها إلى الخلف حتى تدمع عيناها.
لماذا لا تقصون شعرها (كاري) ونخلص من هذه العرقلات؟.. فثمة من يرى ضرورة أن تتحجب.
قافلة غزة
غداً ستنطلق قافلة ليبية غافلة إلى غزة انطلاقاً من بنغازي محملة بمواد غذائية وكتب من وزارة الثقافة، سيستقبلهم أبو سمير في بوابة رفح: "بلا كتب بلا بطيخ".
ما خاص على غزة امفيت الكتب!.
من ومن؟
ما دار يوم الخميس عند مديرية الأمن يمكن أن يُحلّ بمعرفة المعتدي.
من صغرنا اعتدنا لما يصلنا خبر عن شٍجار أو معركة ان نسأل: بين من ومن؟.. الآن أتساءل: بين من ومن جرى ما جرى؟.
طرفة
- في قناة ليبيا الأحرار الإذاعي يسأل محاوره: السيد الأطرش هل تسمعني؟.
- سالم زوج نجوى خرج من الحادثة سالماُ، زاره الجيران وقالوا له: نجوتك كبيرة يا سالم.
رد عليهم: مازالت صغيرة واتنظر.
أمن
تعداد أفراد اللجنة الأمنية العُليا يقدّر بخمسين ألف مسلح كما علمت، إذا لا ترغب بالانضمام إلى وزارة الداخلية، لأنها ترى بأنّ الأخيرة مؤلفة من أزلام النظام، فلتكن هي وزارة الداخلية النقية الطاهرة على أن تخضع لجملة القوانين والتشريعات النافذة.. ولتنتهي هذه الربكة والدربكة الأمنية عند مرمى النيران.
الشعب يتكلم
الشعب مصدر السلطات، لا تــُمارس عليه حقوق الوصايا بالديموقراطية، لأننا آنذاك سنطالب بدكتاتور عادل خارج اللعبة الديموقراطية أفضل لنا من ديموقراطية مزيّفة.
لا تنهَ الشعب إذا رغب في خيار معين، ولا تتعامل معه كقاصر لا يعرف مصلحته فتحجب عنه المال لئلا يبذره فيما لا يفيد، الشعب شبّ عن الطوق وقال كلمة الفصل فاسمعها منه ولا تصمّم بصمم الطرشان عن مطالبه.
أصول ديموقراطية
- التمثيل السياسي يعني أن يقوم سكان بنغازي بتقدم مطالبهم في مذكرة احتجاجية لمن يفترض بهم ممثليهم.
-الأصول السياسية تقول بأن مطالب اعتصام بنغازي منوطة بممثليها في المؤتمر الوطني لعرضها وتحقيقها، الاعتصام في حد ذاته يؤشر إلى فشل العملية السياسية.
- الاعتصام بميدان الشجرة يظهر مدى الخلل في البنية السياسية لعملية الدمقرطة المزعومة في البلاد، فالمعتصمون يفترض بأن لديهم ممثلون (حجّاج) في المؤتمر الوطني العام، هم حلقة الوصل بينهم وبين الجهاز التشريعي في ليبيا، قد أتفهم دعوى الاعتصام في العام الماضي، لأن المجلس الانتقالي لم يكُ منتخباً ولا يعبر عن تطلعات المعتصمين.
لا تنسوا فإنّ حجّاج المؤتمر الوطني العام لم يجلبوا لنا الهدايا من حجتهم (الصوارة-الغدرية-البخور).
مرور الكرام
مرّ بجانب خيمة تجمع التبرعات لتقديم الخدمات الضرورية لمدينة بنغازي، شكرهم على فعلهم وأعطاهم حق التدلل عليه: "هل تريدون أية مساعدة أقدمها لكم؟" ثم وعدهم- إسوة بهم- بأن يلحق ولديه بهم ليكسبا شرف هذه المهمة النبيلة، فرح المتواجدون بكلامه وتشجيعه ولم يطلب أحد منهم أن يقوم هو بفك هذه الخيمة بأن يؤدي عمله جيداً بصفته الاعتبارية لا الشخصية، ويعمل على صرف الأموال لمدينة بنغازي.
المار كان نائب رئيس الوزراء الحالي وزير الكهرباء سابقاً "عوض البرعصي".
تنفير
عندما تنتظر نضج وجبة الغداء وحين يفوت أوانها لا تعد لديك رغبة فيها، الأمر كذلك بالنسبة للنضج السياسي، حينما يلعب بمشاعر الناس ويدفع بهم لعمل جماعي، ظاهره المنفعة العامة وباطنه الفائدة الخاصة، حينذاك يفقد المواطن الثقة في الآخر وينكفئ على نفسه.
صار اعتصام ميدان الشجرة 2011 منفراً من أي اعتصام آخر، لسوء التقدير والتقديم.
زعزعة ثقة
لا حياء في الدين.. الرسول عليه الصلاة والسلام كان لا يرد على النسوة في المسائل الشرعية والفقهية المتعلقات بهنّ ، بل يكلف السيدة عائشة بنقل الجواب والحكم الشرعيين وتوضيحهما لهنّ.
ليس من الصواب نشر أي خبر ولو كان صادقاً عن أي انحراف أخلاقي قد تسلكه البنات، فحرية نقل الخبر ليست بهذا المعنى لأن من شأن نقل حتى الخبر الصحيح منها، أن يفقد ثقة الناس ببعضهم البعض، ويجعل من الشاب الليبي من ذوي العقول المتكلسة ينفر منهنّ.
مسعى
إنهم يفتون في عضدكم يستهدفون شمعة أمل أوقدتموها.
أسألكم بعد الأحداث الأخيرة" ألم تخافوا وتندموا على الثورة؟".
أجيبوا بصراحة عن سؤالي ومن دون كِبر، ضعوا آذاكم على فوهة أعماقكم وستعرفون بأنّ ما جرى ويراد له أن يستمر فيدوم، هو لإطفاء جذوة الأمل، لا تخافوا إنه محض مرض سيندمل سريعاً.
اعتصام
مظاهرة واحدة في طرابلس هدفها تافه عطّلت محاكمة "عبد الجليل"، ألف مظاهرة في بنغازي تطالب بالجيش والشرطة وأشياء كثيرة لم تتحقق وأخرها الجمعة الحزينة.
يا سكان بنغازي.. اعتصموا بحبل الله ولا تعتصموا بتيبستي.
لا تزايد عليّ في محبة "عبد الجليل" وأنت من أسميته "بوشنّة" ومنتّجت لها دعاية تلفزيونية على الجبنة.
عاطفي بنغازي
خدود في خدوده تجري من تحتها دموع حزنه، رآني فدنا مني ليقذفني بخلجات ولواعج على بنغازي، صدّدته بخمسة اليد من بعيد: "الزم مكانك".
فقد بنيت السدود على خدي لمنع الدمع من أن يتصابب ويتدفق ويتقاطر، الآن أوان الفرح، ويكفي بنغازي أزمة صرفها الصحي فلا تؤزم مجاريرها بدموعك.. بنغازي مالحة ولا تحتاج إلى ملح دموعك.
ليبيا الوطنية
قناة ليبيا البطانية ذكرتني بأخر أيام سينما المجاهد في بنغازي ترى في الملصقات بالخارج فيلماً لجاكي شان تدخل على هذا الأساس.
يبدأ الفيلم المعروض وبعد مُضي نصف الساعة يستبدلونه بفيلم كابوي وفي الربع الساعة الأخيرة تشاهد جزءاً من فيلم لفريد شوقي.
هي كذلك تشاهد مؤتمراً صحفياً ثم تنقطع الصورة ويعرضون لك برنامجاً عن التراث الشعبي.
شماتة
الكتائب التي انتقدت مداهمة الشباب لها في تلك الجمعة الحزينة وخصوصا التي وجهت الرصاص إلى صدور وظهور المنتفضين لا يحق لها الشماتة في اقتحام مديرية الأمن كمؤسسة شرعية تابعة للداخلية.
تذكروا بأن المتشمتات حصلت على الشرعية في الجمعة الحزينة.
ثمن
لكل شيء ثمنه، لو حُرق بيتاً يقدّر بمليون دينار، وأتى من أطفأ ناره، فمن حقه أن يطلب مكافأة لا أن يطالب بتطويب البيت لنفسه.
المحاربون الذين ساعدوا على إسقاط القذافي، نزلوا من الجبل لكنهم لم يطالبونا بالغنائم بل بتطويب ليبيا لهم.
ادخلوا معهم في مفاوضات، أعطوهم من حطام الدنيا مرادهم لقاء نزع سلاحهم.
أفانين
لا نحسن اختيار الصورة كل من أراد أن يصوّر مقطعاً لمدينة بنغازي يذهب إلى جسر جليانة ليصور لنا فندقي تيبستي وأوزو المغلق ومبنى جمعية الدعوة الإسلامية ثم يعرج على كورنيش الشابي والمنارة، لم أرَ البركة ولا سيدي حسين ولا الفويهات وغيرها من أحياء في فيديوهاتكم، أكسروا دائرة الملل في حداقاتنا.
نصف مخّ
أفكاري مشتّتة، مشاعري (امشتية) من حولي بقاع دفء مفتّتة، يهجرها النور، نصف مخّي مظلم والآخر ليس معي، أحتاجه لبضعة زمن، لأكتب به، لغة التعبير خشبية سُرعان ما تبتلّ بندى الأيام، الحروف في لغة كتابتي أرقام أجمع بها شتات الأفكار أؤاخي بينها حتى تتواءم، الطرح في لغتي زيادة تضيف إلى الخضم فوائد تربو على الممكن قوله.
محاسبة
"فوزي عبد العال" وزير الداخلية السابق في حكومة "الكيب" يجب أن يحاكم لأجل تقصيره، فتكوينه للجان الأمنية العليا والسفلى، لم يك له قيمة، لماذا لم يعتبر أفرادها صفوفاً جديدة في جهاز الشرطة ويدمجهم منذ البداية، خصوصاً وهو وزير لا قائد كتيبة؟، فهي بالصفة التي كوّنها لا تتعدى كونها ميلشيات.
"فوزي عبد العال" لم يرسل إلى بنغازي سيارة شرطة مصفحة ولا مدرعة، في حين أنه خزّن في مصراتة أربعمئة وثمانين (480) سيارة مصفحة زرقاء.
مازال الضالون قلة وبمجرد أن تتجهز الشرطة بالمركبات والمعدات المختصة، يمكن تأديب هؤلاء المجرمين، لن يكلفكم ذلك كثيراً، لكنه سيكسبكم سرعة السيطرة على أمن المدينة.
سلة مهملات
احتسيت قهوتي نظرت إلى الجزء الفارغ من كوبي الورقي وجدته الأكبر، كمّضت الكوب، قمت وبحثت له عن سلة مهملات فلم أجد، سرتُ على أمل أن تصادفني واحدة على جنبات الطريق في رحلة عودتي، أمام أحد المحال التجارية صندوق فارغ اقتربت إليه لأرمي الكوب المكمض في عمقه، استحيت أن أفعل ذلك وأحمّل مالك المحل ثقلاً لا يخصه.
قابلني صديق تبادلت معه أطراف الحديث، دعاني إلى المقهى فاعتذرت فيكفيني كوب واحد لم أجد له مقبرة.
في اليوم المواليّ، بينما كنت أرتدي الجاكيت الجينز، وإذا بنتوء في الجيب الداخلى يخزني في جانبي، أغرقت يدي بجيبي قابضاً على غلاف نايلون لقطعة حلواء وقشور بذر ومناديل جيب مستعمل وبطاقة دعوة لحضور ندوة ثقافية عمرها عام، والكوب ذاته، وقد ارتسمت عليه تعاريج بنية جافة.
سوريا
فاروق الشرع: "لن ينتصر أحد في سوريا".
يقصد أن المنتصر في هذه الحرب خاسر، ومن منطلق الأخوة والوطنية فإن كلام الشرع رائع، غير أن الأمر مختلف كلياً في الحالة السورية، إذ أنها بين شعب وطاغية وزمرته الباغية.
في الأيام الأولى للثورة السورية كان أقطاب النظام السوري يتوعدون الجميع بأنهم المنتصرون لأن الثورة كانت سلمية والنظام هو من يمتلك السلاح، ولما لاحت الهزيمة في الأفق التي ستلحق بالنظام خرج لنا الشرع بهذا التصريح معزياً الشعب السوري فقد قصد بأن بشار وإن انتهى فإن سوريا دُمرت.
ساعة حرة
في لقاء معه في قناة الحرة الأمريكية ببرنامج "ساعة حرة" منذ أيام قلائل، رأى شمّام في دولة الرئيس "زيدان" أنه أشجع من "الكيب" وهو كذلك، فلماذا لا يعد قرار استدعاء "عبد الفتاح يونس" شجاعة من الدكتور "علي العيساوي" بعدما أُشيع عنه، للتحقق من أمره أو تبرئته فقد كان قرار للاستدعاء لا العقاب في وقت الحسم.
يقول أيضاً بأنه ضمن المكتب التنفيذي وذكر من ضمنهم محمد "بالعلاكي" قد رفضوا قرار الاستدعاء وأراه جبناً منهم وتخلي عن المسؤولية في لحظة مهمة كادت أن تودي وتؤدي بالثورة إلى التهلكة.
وأتحدى "علي زيدان" إن كان شجاعاً بأن يأمر بعودة مؤسسة النفط إلى مقرها الأصلي ببنغازي، لأن أمر عودتها هو استحقاق أخلاقي وأدبي.
الشجاعة ليست تعميش عيون.
عزل
فشل الخيار السلمي لقانون العزل، فتبتنته جهة مسلحة مبؤها يقول: العزل بالقتل.
تفسيري لقانون العزل السياسي: قد يطبق هذا القانون لمنع الأنظمة السياسية المُطاح بها من التشكل والعودة، وطالما أن نظام القذافي ليس عقائدياً لأنه تشكل وفقاً لترابط مصالح بين أفراد وعشائر لحكم البلاد، فإن تطبيق هذا القانون في الحالة الليبية لا معنى له لأن النظام الجماهيري سقط واندثر ولن تكون له عودة، إنما الخشية ستكون من انضمام عناصره إلى الجهاز الإداري وعملهم على استمرار الفساد به، لذا صار من الضرورة بمكان تقليم مخالب هؤلاء من خلال جهاز قضائي حازم.
عزل من نوع آخر: رئيس الحكومة العراقية "نوري المالكي" أصدر منذ أيام ليست ببعيدة قراراً بإيعاز إيراني، ينصّ فيه على منع المتحصلين على أنواط الشجاعة في عهد صدام حسين أي من حاربوا إيران، من الترشح والتصويت هم وعائلاتهم.
وعدد هؤلاء يقدّر بعشرة ملايين نسمة.
وعلى غرار هذا المعيار الذي وضعه المالكي قد نسمع بعض المعايير العشوائية في ليبيا التي تُوضع للعزل السياسي وقد تكون معايير عبيطة مثل الآتية:
سيتم إقصاء كل من:
1- أرتدى سروالاً أخضر وقميصاً بازيلياً.
2- علق صورة القذافي في مكتب أو دكان.
3- شغل أغنية افتح يا فاتح في سيارته.
4- من لديه بطاقة عضوية لحضور جلسات المتمر الشعبي الأساسي.
هاتوا ما عندكم أنتم.
سلام من ماما بنغازي (1)
طق طق طق.. خير يا اخويلة مصراتة قالتلك ماما بنغازي ما انحصلوش عندكم ثلاث سيارات شرطة مصفحة امغير باتي طلع من الحوش بدري ومعش عرفنا كيف نمسكو المجرمين.
- قوللها مهناش
- والـ 480 سيارة اللي امستفات قدام حوشكم هذين شنو دوتهن؟.
- هذين يلعبو بيهن توارنا.
- باهي لعبونا معاكم يا اخويلة.
- هاك عطي امك بنغازي شكارة هالزبادي.
- باهي شكرا يا اخويلة.
- تعال جاي يا ولد.. وين حق الزبادي؟.
سلام من ماما بنغازي (2)
خير يا اخويلة طرابلس قالتلك ماما بنغازي امتى تردي الدين اللي عليك واترديلنا مؤسسة النفط راهو المدة طالت وما نبيش انخرب جميلي وانضحك الناس علينا.
- قوللها قالتك اخويلة طرابلس خيرك يا ودّي اني ما اسلفتهش منك اني سرقتها سرقة وسلم معمر اللي مات هو اللي جابها لنا.
- شنو شنو قلتي سلم معمر؟
- اني ما قلت شي.. اني مع 17 فبراير وقاعدة انغني: تعلا في العالي.
- ايوه يا خوافة.. ماما بنغازي.. ما اتجملش عليك بس خوتي في بنغازي زعلانين وايلومو في ماما بنغازي لاجنها سكتت واجد على حقها واصبرت عليك وانتي شكلك تبي اتعضينا.
- قول لأمك ما عندهش حق عندي وانكنهي راجلة اتدير حاجة.
- لنقنك مكارة يا اخويلة طرابلس ومعش نبي انجيك بكل.. لين ترديلنا حقنا يا سراقة.
- يا اولاد يا اولاد.. شدوه شدوه.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية