السبت، 22 ديسمبر 2012

فيسبوكيات 51


استمرارية
ما يزال البرقاويون يقنعون أنفسهم بأنهم مظلومون.
تذكير
يوم كان السّاسة يخوفونكم من الأزلام، كنت أحذركم من العملاء والخونة.
أولوية
شكل الدولة يسبق الدستور، لأن الدستور يُبتنى عليه وفقاً للقواعد الصحيحة.
أداة
الثورات شعلة تــُقاد في داخل النفوس، وما الفيسبوك إلا أداة لتنسيق الجهود.
وحل
لا تغرقوا البلاد في وحل النهر الصناعي بدستور صناعي، عودوا إلى دستوركم الأول، وبروا بأجدادكم.
كارطة
أموال الليبي صارت مثل الكارطة بين يديه، سُرعان ما يسلمها ويفرشها على الأرض وتغطيها أموال الآخرين.
وينهض بعدما يخسر ليقول: "ما عنديش حظ".
تحيّز
أحقر معركة تدخل فيها، عندما تكون قد أوشكت على هزيمة الظالم فيدخل العقلاء لمنعك من الدفاع عن نفسك ويتركون ألاخر يضربك، وهم يقولون لك: عيب أنت عقلك كبير.
اغتيال
نظّموا مظاهرة ضد الاغتيالات شريطة ألا تعتصموا في مكانٍ واحد، بل طوفوا في شوارع بنغازي وأحيائها كلها، وسترون كيف يرتعد القاتلون، حينما يحسّون بأنهم صاروا وحيدين.
حضيض
الخيانة السياسية أسوأ خيانة قد يتعرض لها المرء، ولا تعادلها في سوئها حتى الخيانة الزوجية.
فأرمِ بشعارات خائني المبادئ عُمق بحيرة 23 يوليو، لتستقر في الحضيض مع الأوساخ.
حرص
الذي ينادي بالحرص على الوقت ذريعةً لتعيين لجنة الستين، الأجدى والأجدر به لو كان صادقاً، أن يدعو إلى الحفاظ على الدم باعتماد دستور 1951- فالمشكلة ستبدأ بعد الانتخاب أو التعيين مع بداية الاختلاف حول كل نقطة وسطر ستكتب في دستورهم الجديد.
كلمة سر
حُجّاج المؤتمر الوطني العام، يعيشون الدور يظنون بأنهم ساسة محترفون، وأغلبهم ممّن كان عندما يجيء على ذكر القذافي، يرمز إليه بكلمة (صاحبنا) أو يشير ويشد على طرفي جبهته بإصباعين راسماً لك بهما الطاقية العسكرية، خوفاً من الخوض في السياسة لا شطارة منه.
انفصال
البعض يميل إلى الخيار الفيدرالي، ولديه الحق، والبعض الآخر يرفضها ويتذرع بخشيته من الانقسام.
ولإرضاء الطرفين يتحتم قبل كتابة الدستور وبعد الاتفاق على الخيار الفيدرالي وهو شكل الدولة ، أن نكتب فيه مادة بلون دم الشهداء، تنص على: "ستقوم الحكومة بمحاربة أي إقليم ضمن الاتحاد الفيدرالي يطالب بالانفصال".
حجب
كلما ورد خبر عن احتمالية حجب موقع الفيسبوك، لأية دواعٍ كانت، أتذكر هذه الأغنية للفنان "محمد السليني":
حجبوك عليّ يا مرادي .. حجبوك عليّ يا مرادي
حجبوك عليّ .. لا انجيك ولا توصل فيّ يا مرادي.
تسليم الأزلام
تسليم أزلام النظام المتواجدين في مصر لا ينفع من دون تعاون السلطات المصرية في بيان مصير الأموال التي هي في أرصدتهم والعمل على إرجاعها للدولة الليبية، غير ذلك فإن تسليمهم سيكلفنا ثمن إطعامهم وكسوتهم وحراستهم في السجون.
تصحيح المسار
الفيدرالية هي الاتجاه الصحيح هي تصحيح المسار، الفيدرالية طاهرة وشريفة، هي مثل الفرس الجموح لن تسمح إلا للفرسان الرشيقين ركوبها، أما الآخرون ممن عادوها لن تؤذيهم لكنها ستسقطهم من على ظهرها ولن تدوسهم ولن تصكهم، بل تتجاوزهم وتتجاوز عن خذلانهم لها.
نفط
إنشاء مؤسسة جديدة في بنغازي تختص بعمليات تكرير النفط، كما أعلن وزير النفط "العروسي"، لا يعني التنازل عن عودة مؤسسة النفط إلى بنغازي، لأن مصلحة البلاد تقتضي ذلك، فحال إرجاعها ستكون المؤسسة بالقرب من منابع النفط، هذا رأي وطني غير جهوي من طرفي، لأني أبحث عن الجدوى.
ثم ما يدريني بأنه بعد فتح وإنشاء هذه المؤسسة التي أعلن عنها الوزير، قد تفسد ويصيبها العطل كما القلاع الصناعية الضخمة التي تباهي بها القذافي وقام بإفسادها ثم تعطلت.
حامد يونس/عدى زمان الخوف
البصير الذي عرفناه بتقليد الشخصيات التي ظهرت على الفضائيات أيام الثورة، يقدم هذا العمل الذي لم انتبه إليه إلا مؤخراً.. صوت "حامد يونس" وهو يغني خاص به ولا يقلد به أي مغني، وهو صوت جميل في كل درجاته، وفي هذا العمل يقدم تجربة إنسانية رائعة، تعبر عن محنته، حيث يغني هذه الكلمات:
عدى زمان الخوف يا غاليين عليا
حتى انكان ما نشوف حسيتها الحرية
حبيتها وما ريتها
بنسومها شميتها
بحساسها حبيتها
حلمي وغرامي انشوفها..
جميل
ثمة كلمة نقولها لكل من يثني علينا ويهدينا طيب الكلم إذا أشاد بوقفتنا مع صديق "ما عندنش فيها جميل" أو بتعبير ثانٍ "ما عندنش فيها زايد.. لا زيدان"، فما بالكم إذا كانت وقفة الواحد منا إلى جانب أخيه في يوم عرسه، أكيد سيرقص على غناء أصدقائه: "سلم خوته اللي صبوله" .. مش يطمع في المرسيدس اللي زفوا فيها خوه ويقول عطوها ليا نظير تصبايتي في العرس.
إنّ الأمر سيكون أصعب على الإدراك، إذا قبل هدية من أجنبي، لأنه قام بعمل وطنيّ.
استقالة
أغبياء الديموقراطية من المسؤولين، لا يدركون معنى الرسالة من وراء الاستقالات، ولا المظاهرات التي ملأت الجادات والساحات.
بنغازي ماتزال تــُعلّم الحكوميين وحجّاج المؤتمر الوطني العام دروساً في حرية التعبير والمعنى العام للحرية بعكس مدن أخرى تصل إلى ما تبتغي من غير أن تسلك الطرق الديموقراطية بل بالهيمنة والاعتماد على مسلحيها، يا من لا تخجلون بل لا تستحون الاستقالات في بنغازي تعني أنكم سيؤون ومفضحون.
الاستقالة معنى جديد وجميل في ليبيا لم نعتاده من قبل، يبرئ فيه المخلص ذمته من أي سوء أداء ويُلقي به كسوط سوداني على ظهور السيئين غير أن سيئينا جلودهم من لحم الخنازير.
حاسدكم أعمى
القادمون من سرت وتاورغاء وما حولهما، جيوبهم معبأة ومخزنة بالأموال، لكن أموالهم حرام عليهم، لأنهم اكتسبوها ليس عن علم ولم يسهموا في تنمية المجتمع ببحوثهم ونظرياتهم، لا أقصد منهم الذين قاتلوا إلى جانب الطاغية، بل حتى الذين جنّبوا نفوسهم الإيغال في دم الليبيين وأموالهم زمن الثورة، فأنا أعني هنا الذين ربحوا الأموال عن طريق التسهيلات والمنح من دون سواهم من الشعب الليبي فقط لأنهم ينتمون إلى قبيلة أو منطقة القذافي.
ليس من الذكاء أن تأخذوا ما حُرم على غيركم من الليبيين، يجب أن ترجعوا الأموال التي معكم إلى خزينة الدولة، فهي ليست من حقكم.
أبداً هي ليست مثاليات ماأقدّمها هنا، بل حتى الضمير المعافى لا يرتضي بذلك، ولأنني لست فقيهاً بالدين، أطلب بإحالة هذه المسألة إلى مفتي الديار الليبية وإني على يقين بأنها ستصنف على أنها كُسبت من نحو غير مشروع.
اختلاط الأوراق
اليوم ذهبت إلى المصرف لآخذ فاتورة كشف الحساب، وجدت أمامي الزبائن يكتب كل واحد منهم أولاً بأول، رقم حسابه على قصاصة صغيرة، ويقدمها للموظف المسؤول في قسم الحسابات الجارية، ، فعلت مثلهم، إحدى الموظفات عند دخولها وهي سمينة، لمست بفخذها القصاصات فوقعت أرضاً وتبعثرت واختلطت، قام الموظف- الذي يتمتع بسعة بال تفوق سعة بال باني استراحة الصخرة- بتجميعها، وبعد قليل صار ينادي على الأسماء بحسب القصاصة الأولى، فكان اسمي الأول مع أنني كنت أخر القادمين، لم يعترض أحد من الزبائن غير إنني دخلت وانتزعت قصاصتي من يديّ الموظف ووضعتها أسفل القصاصات كما يجب، فصفق ليّ الزبائن وأخبرني أحد الذين وصلوا قبلي: "امنور يا شبوب، والله معش ايديرو فيها الحركة هذي"، ردّدت عليه: "الحق حق يا جماعة هي مش تمشكاية كارطة".. فيما الآخرون يتحدثون عن مواقف سيئة حدثت معهم، حينما يستغل البعض مثل هذه الفرصة ولا يراعي شعور الناس ولا يرعوي، أحدهم قال: "لو واتتني هذه الفرصة سأستغلها وسأتذرع بالنصيب"، وأردف: :ما جت عليا إلا أنا.. تي حتى امراجع تفدرل بعدما عرف اتجاه موجة العامة وركبها بمركب شراعي".
صرنا نضحك واستغربنا من أن الموظف غير موجود، فقد ذهب ليؤدي فريضة صلاة الظهر.
نضال
ليس المناضل هو من كتب في عهد القذافي بالرموز وتوقف عن الكتابة بعد الثورة، وصار كلما يجد كاتباً أو كاتبة يكتبان بحرقة، يحاول أن يوقفهما عن النضال بحجّة أنه الوصي على الثورة، وأنهم لم يقاوموا القذافي في ذروه جبروته.
تتعالى أصوات محتكري الثورة وأوصيائها، في هذه الأيام على الرغم من الجور الذي يُمارس وأخذ يتركز ويرتكز على قدم واحدة لصالح جهة ما، بطريقة تجعل دماء الإنسان العادي قبل حتى أن يكون مناضلاً مشهوداً له بين الناس، تفور وتغلي، فينتظر المظلوم نصرة من الثائر والمناضل المشهور، الذي سوقت له الدعاية وأن ينتخي له،لكنه يخيب أمله بصمته الذي لا مبرر له، فيتوسم الخير والنضال في الأقلام الجديدة التي تنفست هواء الحرية وتخشى عليه أن يتسمم، فيتصدى له أوصياء الثورة المتخاذلون الذين لا يحركهم في هذه الحالة إلا الحسد والخبث.
أستطيع أن أمارس عشمي على الكتّاب الجدد، فأطلب منهم الصمت شريطة أن يقوم أوصياء الثورة بالعودة إلى نضالهم الأول، والكتابة بدلاً منهم، لكني سوف لن أغامر وأحرق مواهب هؤلاء الكتّاب الجدد لأجل إرضاء غرور الأوصياء، لأني أعرف بأنهم لن يقوموا بما يجب عليهم، ولن أراهن على أقلام خُبئت في جيوبها وانكسرت.
الكتاب الجدد هم من يفترض بهم أن يلوموا الأوصياء، لكنهم لم يضعوهم في هذا الموقف، ولم ينكروا تاريخ الأوصياء النضالي بل احترموه، وقاموا من تلقائهم بتحمل مسؤولية كبيرة وجب تقاسمها في الأصل، فلا تلوموهم وأنتم الأولى باللوم.
فترات
-من عام 1969 إلى عام 1975 كان الشعب الليبي مغرّر به.
-من عام 1975 إلى عام 1986 كان الشعب الليبي مخدوعاً.
-من عام 1986 إلى فبراير 2011 كان الشعب الليبي خائفاً.
عند جلوسي مع الكتّاب قبيل الثورة كنت أقلل من شأن الكتابة الشرسة، لأنّ أوانها تأخر، فالمفترض أنها بدأت في الفترة الأولى والثانية.
أما في الفترة الأخيرة فماذا بوسع الكاتب أن يخبر الشعب، أشد شيء باستطاعته أن يقوله أن القذافي خائن لكنه لن يضيف ويضفي إلى المكوّن العقلي شيئاً لأن الشعب يعرف ما هو أكثر من ذلك.
أخبرتهم بأن البلاد تحتاج إلى ثورة عارمة لا إلى أقلام بتاريخ رجعي.
خبر وتعليق
1-الخبر: وزارة الاسكان والمرافق فى طرابلس تعطى الضوء الاخضر لانشاء 4000 وحدة سكنية دائمة وليست مؤقتة فى المناطق الواقعة غرب بنغازى التى اشترتها الدولة سنة 2008 و2009م فى بوفاخرة والحليس وجروثة، لتوطين نازحي تاورغاء.
تعليقي على الخبر: قرار التوطين هو اعتراف بمواطنة التاورغيين، وطالما أن الأمر كذلك، فديارهم أولى بهم، وما ذنب الشعب الليبي حتى يعمر المساكن من خزينة البلاد لمواطنين لديهم في الأصل عقارات هُجّروا منها قسراً ودونما حق قانوني.. سكان برقة أولى بأراضيهم ومشروعاتهم.
مسألة تاورغاء ومصراتة فصّلت فيها أكثر من مرة، ووجدت الحل يكمن في عودة التاورغيين إلى ديارهم، وأن تقوم الدولة بخلق منطقة منزوعة بينها ومصراتة، غير هذا الحل، الحلول كلها سخيفة.
لتتأكدوا بأنني أرفض التوطين كخيار، لم أنصح وزارة الإسكان بأن تبني هذه المساكن في طرابلس، لأنها الأقرب إلى تاورغاء منها إلى بنغازي.
مصدر الخبر: صفحة فضفضة برقاوية.
2- الخبر: السيد رئيس الاركان المنقوش يرسل وللمره الثانيه ضباط لشراء دبابات من كتيبه منظمه للجيش بمدينة البيضاء باقليم برقة!! لنقلها للعاصمه.
تعليقي على الخبر: لا يجوز بيع هذه المركبات ويجب العمل على بقائها فلا يجوّز تحت مسمى الدولة الواحدة إفراغ منطقة من السلاح ونقله لتحشيده في منطقة أخرى، الهدف من ذلك واضح، وهو التمهيد لبسط سيطرة المنقوش على برقة وإخضاعها لحكومة المركز.. هم يسابقون الزمن لأجل شيء خطير.
مصدر الخبر: صفحة برقة الحرة.
3-الخبر: فريق بنغازي للسباحة و الغوص يحقق على التوالي.. التراتيب الاولى و الثانية في بطولة ليبيا للسباحة
في مدينة الزاوية الليبية.. و كان موعد الدورة ايام الاربعاء والخميس والجمعة من الاسبوع الماضي، وفي هذه المسابقة تم رفع علم برقة من قبل السباحين "صلاح العبيدي" و"محمد بويصير"، وقد مُنعا من المشاركات الدولية لرفعهما العلم.
تعليقي على الخبر: لن أحتجّ على تصرفهم، لأني أعرف مدى وقاحتهم، لكني أريد أن أعرف هل ثمة قانون يجرّم رافعي علم برقة.. غداً سأرفع علم برقة وأتحدى أي شخص أن يأخذ ضدي أجراءً تعسفياً.
مصدر الخبر:  صفحة ورد إلينا.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية