الجمعة، 7 سبتمبر 2012

فيسبوكيات 46



تحقيق
في ليبيا أبواب التحقيق ضاعت مفاتيحها.
إعلام
عبد الحليم قنديل وجهاد الخازن وغيرهما هم كتاب قبل أن يكونوا تلفازينيين.
يوم لك
كبار السن حينما يسرون في يوم ما: "يقولون يوم علينا" والصحيح أنه يومٌ لهم.
الناقة وحوارها
الخيمة ورأيناها، (التكتوك) وشاهدناها، إلا الناقة وحوارها.. بعد سقوط باب العزيزية.
إطفاء
ثارت زوبعة لما اكتشفنا بأننا لا نملك سيارات قمامة وقبلها سيارات الإسعاف، فانتبهوا إلى ما في حيازتكم من سيارات الإطفاء.
من يتذكر هذه التدوينة؟
عندما حُدِّد لأعضاء البرلمان العراقي خمسون ألف دولار كمرتب شهري لكل منهم، ضاع من المال العام ثلاثمئة مليار دولار.
مكانس
مايزال بعض أصحاب المحال التجارية يعرضون بضائعهم على الرصيف، لشدّ انتباه المشتري، لكن هل عرض المكانس والبوطاس في الخارج مما قد يُغري المارة بالتبضع؟.
جناح-هجوم
الجناح الأيمن يتحوّل إلى قلب هجوم، يحدث ذلك في لعبة كرة القدم والمؤتمر الوطني العام أيضاً، غاب أو تغيّب تسعة المؤتمر "المقريف" فأحرز "عتيقة" 9500 هدف.
مشهد
من عروض القذافي في الفاتح من سبتمبر، تتقدّم سيارة (جيب) يركبها إلى جانب السواق جندي وفي المقعد الخلفي ضابط يؤدي التحية العسكرية حينما تقترب السيارة من المنصة العسكرية:
-حرس الشرف جاهز يا سيّدي.
-داوم.
جعلوني معارضاً
الغرض من هذا الاستبيان هو إضفاء الصبغة التشريعية الشعبية على العملية السياسية في البلاد ليس إلا، ذلك أنه جاء متأخراً، وكان وقته المناسب قبل 7/7.. فنظام اللا مركزية بكل خياراته المدرجة لن يقوم باستفتاء البلاد كلها، وإنما يجب اقتصاره على المعنيين به وحدهم.
سنة خبيثة
المجلس الأعلى للإعلام- اللجنة الأمنية العليا- السلطة العليا.
عالي عالي عالي ... عالي صوت الحق اينادي.
وعلّو علّوها... يا خويا واختي الليبية.
فوق العوالي فوق.. يا وطن يا معشوق فوق.
دولة الرئيس "الكيب" شرّع سنة خبيثة بحُجيّة "السلطة العليا" فكلُّ فاشل حينما يُلام على تقصيره سيعلل بهذه السلطة.
أفانين
فنان صاعد أسمعني بعض أعماله وطلب رأيي، وكان أن أجبته: ما أسمعتنيه من أعمال كلها ذات صبغة شعبية اللحن، ومن الصعب أن تسفر عنك.
سألني: وبمَ تنصحني؟.
وبجملة واحدة ردّدت عليه: أبعد عن الشعبي وغنّيلو.
اغتيال
اغتيال الضبّاط الوطنيين في بنغازي حاضرة برقة، سيعقبه اغتيال المثقفين والكتّاب الوطنيين وسيتلوهما اغتيال الكفاءات العلمية والنخبوية ،هذا ما أتحسسها لأني فهمت الخطة (ب) من المؤامرة التي تستهدف هذا الإقليم لتمرير أجندات من شأنها تهميش هذه المدينة وإسكات صوت الثورة في جولات قد نصل إليها.
الأحزاب الدينية
الحمقى هم فقط من يساوون بين الأحزاب الدينية العربية والأوربية، ولا يجدون ثمة فرق بين مخاطرها.. الأحزاب الدينية في المنطقة العربية مرجعها في الأصل هو الدين الإسلامي المستمد من القرآن المحفوظ غير القابل للتحريف والسنة النبوية، أما ما في أوربا يزعم مؤسسو الأحزاب الدينية هناك أنها مسيحية وهي مُسيّحة وذات مرجعية مزورة ومحرفة، أجزم بأن هذا ما في قناعة شعوب أوربا، لذا ستتباين الرؤيا إلى هذه الأحزاب بين المنطقة العربية والغربية، فالأحزاب في منطقتنا مهما انحرفت فثمة بوصلة ترجعها إلى الجادة.
تعويض
رفع قضايا التعويض ضد الدولة الليبية بعد الثورة ذو أساس خاطئ ومشوّه، السجين الذي سجنه القذافي مثلاً، بعد الثورة قد يرفع قضية يُطالب فيها الدولة بالتعويض وهي قضية عادلة قطعاً ومنطقياً، غير أن في ذلك اعترافاً ضمنياً بأن ليبيا الحديثة، هي امتداد للدولة في عهد القذافي، وهذا غير صحيح وإلا لماذا قوّضنا هذه الدولة؟ ذلك أن ثورة الليبيين هي ثورة حرية وعدالة وهما فضلاً عن أشياء أخرى لا مندوحة من ذكرها الآن، من مرتكزات مفهوم ومعنى الدولة وقد كانتا مفتقدتين في عهد القذافي.
يجوز ما أجوّزه هنا فقط- المطالبة بالتعويضات المالية- في التزام ليبيا الثورة بمسؤوليتها عن أية معاهدات واستحقاقات في العلاقات الدولية.
من مركز إلى مركزين
أي شكل هندسي منتظم له نقطة مركز واحدة وحتى غير المنتظم، نستطيع أن نتخيل مركزه، ما عدا في الخارطة الجغرافية الليبية الأقرب في رسمها إلى المربع.
في ليبيا ليس ثمة خرّاطاً مهندساً عادلاً بل خرياطاً، جعل من العاصمة المتجهة إلى الغرب المركز للبلاد وولّد من نقطتة نُقيطات قريبة منها تارة في الجفرة-عسكرياً- وأخرى في سرت- سياسياً- والآن نرى مصراتة كمركز آخر يتحكم في الموانئ الليبية.
الحقيقة تقول بأنّ أول مدينة في ليبيا هي طرابلس والثانية بنغازي، أما مصراتة فطوال عمرها تابعة لولاية طرابلس، كما تتبع درنة أو البيضاء مدينة بنغازي.. وازنوا في خريطتكم لئلا تنشطر.
ليلة القبض على عبد الله السنوسي
-المتحدث باسم الحكومة الليبية "ناصر المانع" يبدأ مؤتمره الوطني بالقول: أهلاً بكم بعد انقطاع.
لكأنه يظن نفسه مُقدِّم برنامج أغاني على الهواء.
-الحكومة لما تزل تراوح في مكانها حتى بعد تسلم "عبد الله السنوسي"، وآية ذلك أننا لم نستمع لـ (بيب بيب) واحدة في الشوارع على الرغم من مرور أكثر من ساعة على وصول الخبر ورؤية الصور لطمأنة الشعب.
لم تقم الحكومة بأية خطوة لأجل مستقبل البلاد، والخوض في شأن تسلم أزلام النظام سيعيق عجلة التطوّر ويُشغلنا عن البناء، اجعلوا لهذه المهمة لجنة خاصة وليتفرغ كل وزير لعمله.
-سنوسي بسنوسي: القذافي انقلب على الملك الصالح "إدريس الأول السنوسي" وأتى بـ"عبد الله السنوسي"، ليوطد أركان حكمه.
-في مقهى (اللونة بطرابلس) شخص يلعب بالورق (الكارطة) اقترب منه وسأله مُقدِّم البرنامج عن مشاعره حين القبض على السنوسي، فلم يتوانَ عن قول: والله ما عندي علم.
-وزير الداخلية "فوزي عبد العال" ووزير المالية "زقلام" ذهبا ليفاوضا الموريتانيين لأجل استلام "عبد الله السنوسي".
وزير الداخلية يحساب روحه جايب الذيب من ذيله.
ووزير المالية كان الأولى به أن يسافر لأجل أن يرجع لنا أموالنا المنهوبة.
الموضوع هو محاولة لتلميع صورتي الوزيرين بعدما أشيع عن القصور في أداء الأول والشبهة التي أطلقها الثاني عن تهريب الأموال.
أخبار وتعليقات
1-( هذا دليل واضح على ان الاموال القادمة من الخارج لم تدخل خزينة الدوله*)
في الاسبوع الماضي قام حرس الحدود في منفذ امساعد البري من ضبط شخص يحاول تهريب مبلغ وقدرة (300 الف)دولار .......
الملفت للنظر هنا ( ان المبلغ مازال بتغليفة المطبغة او المصدر، وان المبلغ يحمل نفس الرقم التسلسلي كاملا.. السؤال: من هو المصرف الذي يقوم بصرف اكثر من ربع مليون دولار وتكون ارقامها متسلسله؟.
تعليقي: لن تتوقف هذه السرقات من مصارف طرابلس حتى ترد وتوزع الأموال على الشعب.
2- (المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام يُصرّح**)
المؤتمر الوطني العام يُحيل موضوع امتيازات أعضاء المؤتمر الوطني العام على لجنة مختصة من الأمم المتحدة لتتولى تحديد تلك الامتيازات.
تعليقي: أهذا هو مبلغ همهم؟.
ثمة أولويات يصعب حصرها تهم من انتخبهم مثل الأمن وتأسيس الجيش وبعض المسائل التي من شأن حلها، توفير الحياة الكريمة للناس.
3-قال الإعلامي "محمود شمام***": انزعجت من خبر غير مؤكد ان المؤتمر العام احال موضوع مرتباته الى الامم المتحدة.. يا جماعة الخير انتبهوا.. بكره الموضوع يحال الى مجلس الأمن وتستعمل روسيا الفيتو ضده.. وندخل في سين وجيم.. الأفضل ان يحال الى منظمة الدول الافريقية.. وتدفعولكم "تفتوفة " وتضبضب الأمور.
تعليقي: ما يرفضه شمام هو عين العبط السياسي، كنت ومازلت أدعو إلى الاستعانة بالأمم المتحدة على الصعيد الاداري والتنظيمي، للنهوض بليبيا من كبوتها، لا أثق في قدرات كل من هم في الحكومة والمؤتمر الوطني، ولست مستعداً لأن أغامر بمستقبل بلادي حينما أجعله عُرضه لتجارب أفراد مهما علا شأنهم.
العجيب أن يصل استهزاء شمام بهذه الفكرة إلى درجة العرض بتهكم أن ينصح بتحويل الأمر إلى الاتحاد الأفريقي-هو ذكر منظمة الدول الأفريقية- ثم ما دخل مجلس الأمن وروسيا في هذا الأمر، ما أدعو إليه هو الاستشارة الفنية فقط يا ابو العريف؟.
4-اللجــنة المشــرفة علــى انتـــخاب المجلس المحلي طرابلس طلبت من الحكومة ماقيمته 23 مليون دينار لدعم الانتخابات، هل تعلموا ان اللجنة العليا لانتخابات بنغازي تلقت 600 ألف دينار، صُرف منها 310 ألف وقامت باسترجاع الباقي إلى المجلس المحلي المنتخب بالاضافة إلى 84 ألف دينار اصول ثابتة، يعني المصروفات 226 ألف دينار فقط.
تعليقي: مازلنا لا نتعامل بنسبة 1:2.
5- الإعلامي "عمر الكدي" عبر قناة ليبيا لكل الأحرار: تسليم "عبد الله السنوسي" أكبر إنجاز للحكومة.
تعليقي: أكبر إنجاز فعلي، هو تحسين الوضع الصحي والتعليمي والرفاهية في البلاد، وهي أشياء لم تتحقّق بعد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) مصدر الخبر: صفحة أخر أخبار الجبهة الشرقية (مدينة البيضاء).
(**) مصدر الخبر: صفحة ثوار 17 فبراير سبها.
(***) مصدر الخبر: حساب الإعلامي محمود شمام.
(****) مصدر الخبر: صفحة أخبـــــــــــــــــار بنغـــــــــــــازي اليوم.


0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية