الأربعاء، 22 أغسطس 2012

فيسبوكيات 40


العاصمة
العاصمة عاصمة.. العاصمة هي من تعصم البلاد من أي مخاطر وأولها الدكتاتورية، من هي المدينة التي عصمت البلاد؟.
عدل
قلتها لكم حتى قبل تحرير البلاد: "العدل قبل الديموقراطية"..أحد الحُذّاق ردّ عليّ: "الديموقراطية هي من تأتي بالعدل".. اكتشفنا بأن أول خطوة في الديمقراطية (تقسيم المقاعد) كسرت ميزان العدل.
أطلس
-على خريطة الساحل الليبي، تبدو برقة مرتفعة ككفة ميزان متأرجحة، نتيجة الثقل الموضوع في الكفة المقابلة.
-الرائي إلى الشريط الساحلي الليبي سيجد حيوداً من برقة جهة الغرب، أي أنها ترمي بنظرها إلى هناك، في حين أن الغرب يدير ظهره لها.
الكفرة
-الكفرة حنفية ليبيا صارت صدئة ويقطر منها الدم، ألا تستطعمون جزيئات الحديد في مائكم هذه الأيام.
-غابت الكفرة عن الثلاجة، بن غشيم هو من يتجاهل الكفرة ويشرب من بن غشير.
مراوغات
راوغ كل من يحاول عرقتلك وامسح به عشب الملعب ولا تطعمه إياه، كما كان يكذب علينا جمهور الأهلي: "الفزاني قص خمسة النصر، لين خلاه ياكل العشب.
العاصمة
-القذافي في خطاب ثمانيني قال: "لا يوجد في ليبيا رجل ثانٍ، وليس لها ولا بها عاصمة".
-العاصمة عاصمة.. العاصمة هي من تعصم البلاد من أي مخاطر وأولها الدكتاتورية، من هي المدينة التي عصمت البلاد؟.
حل وسط
الفيدرالية مطلب وخيار استراتيجي ربما أراد البعض خنق الفيدراليين بعدم المساواة في المقاعد، حتى يتنازلوا عن سقف مطالبهم وينشغلون بهدف المساواة كحل وسط، أقول ربما.
أغاني مصورة
أغاني الثورة تقدم مصوّرة بمنجزات الفاتح العظيم في أغاني الثورة ويظهر فيها برج الفاتح ومجمع ذات العماد وأنابيب النهر.
مهارات فردية
رفاقي في الفريق ليست لديهم لياقة بدنية ولا لباقة فكرية، سأعتمد على مهاراتي الفردية، حتى ضربة الزاوية، سأسددها وأرسلها  إلى المرمى (سكرو) علها تهزّ الشباك، ولن أرفعها للرؤوس الفارغة.
اتباع الحقّ
جرى الدأب عند محاولة الليبي إقناع الآخر أن يستهل حواره معه بجملتين متعاقبتين "صلِّ على النبي".."ربنا عرفناه بالحق".. من لا يقبل الحق، لا أعده من بني آدم، حتى لو وجد واجدة له عليّ، وحاول استعطافي، مثل هذا النموذج يشكل خطر على البشرية.
مجتمع
-من المثقفين من يعمل بإضناء على تشويه المجتمع.
-سأقاضي كل من يعمل على تشوية وتشيّيء المجتمع، ويمعن في إلصاق القبح بالليبيات.
-يظنونها هيّنة والقانون في الأصل يجرمها وصارت منتشرة، وهي ظاهرة أن يفتح البعض شباكاً مكشوفاً على بيت جاره وليس بينهما شارع.
-في الصيف وعلى الرغم من الحرارة علينا أن نستحي، لا يليق برجل أن يقف في شرفته عارياً من قميصه، هذه ليست من أخلاقياتنا.
-أرى العجب، فلا أجد ما أعبر عنه إلا بدهشة علاء الدين: "عشت لأرى حدثا كهذا سفينة تعوم في الصحراء".. عندما نقل ساحر مراكش سفينة عم سندباد من مرآب السفن البالية إليها، ليجعل منها وكراً له وللسحرة.
بالروح بالدم
من قالوا بالروح بالدم نفديك يا بنغازي لا يا ليبيا كأنهم اعترفوا بأن الثورة بنغازية.. جتكم في الريش المرة هذي نبو نسمعو: بالكراسي بالمقاعد نفديك يا بنغازي.
تحايل
من يقول لك الدعوة إلى الفيدرالية: "هذا ليس وقتها"، وطالب بها بعد صياغة الدستور كتقرير مصير، هذا جاهل بالسياسة، لأنه لا يعلم بأن ذلك يأتي نتيجة لحرب أهلية لا سمح الله، قد تستغرق عقد من السنين، ثم تتدخل الأمم المتحدة إذا شاءت بإعطائك هذا الحق.
مراجعات
علينا أن نحذر، فثمة من يشكك في الإسلام السياسي ويخوّف من وصوله إلى السلطة، وهو في الحقيقة يجعل ممن يطرحونه وأخطائهم المرتكبة شماعة لنبذ الإسلام، مثل هؤلاء عليهم أن يراجعوا عقيدتهم.
شجاعة
الآن عرفت أن شعبنا شعب شجاع،فثمة عبارة رددناها على من لا يعجبنا رأيه وتفكيره،فنعد مخه ملوثا بالفكر القذافي:عقلك خضر.
خوخ
الخوخ خلق ربّاني مدهش، اشتريت أمس كيلو جرام واحد من الخوخ، وذهبت لأتسلى به على الكورنيش.. عاش المرج- وبنغازي والبيضاء- الذي ينتج الخوخ وكل ما هو حلو لنا.
مشمش
عمر الأشياء الجميلة بالنسبة لسني أعمارنا كما اللحظة، عدت الآن من الكورنيش وفي كيسي بذرة واحدة متبقية من كيلو جرام واحد من المشمش تسليت به هناك، طمرتها تحت طين حديقة البيت.. في البذرة لوزة لذيذة حرمت منها نفسي وزرعت البذور في كل مساحة تربة مررت بها في طريق عودتي، لتمنحنا شعوراً بالمذاق اللذيذ في قادم السنين.. احتفظوا بمسببات الأشياء الجميلة التي ظهرت في الثورة.
حماقة  سياسية
هي أن يجتمع أعضاء اللجنة التأسيسية من ممثلي برقة، ويتفاوضون مع أعضاء طرابلس وفزان بخصوص القضاء على التهميش والمركزية، تخيلوا معي أن يرفض (الثلثان+1) هذا الملف ويصرون على المركزية، فتفرض عليك بآلية ديمواقراطية، القضاء على المركزية يجب أن يتفق ويتوافق عليه كأس وأساس لبناء الدولة خارج هذه اللعبة لأنه ثابت وطني، ومن يرفضه يجب أن يُجرّم ويُقدّم إلى القضاء بتهمة النذالة والخسّة.
مثقفو السلطة
أكثر من كان مستفيداً من المركزية هم مثقفو المركزية، الذين لا يجيدون الكتابة بل ويؤجرون أقلامهم للآخرين، فيكتبون ما يريدونه منهم ثم يمهرونها بأسماء من يستأجرونهم، هؤلاء كانوا في صدارة المشهد الثقافي في المهرجانات والمعارض والمحافل الدولية ليس لكفاءتهم بل لوضاعتهم، هم مرتزقة الثقافة كان ديدنهم أن يقبضوا بالمختار والدولار، ويهربوا من مناصرة شعبهم، لا تجدون لهم أثراً قبل الثورة ولا بعدها، يجيدون فقط الحضور عند استلام المكافآت، هم أكثر من يحارب الفيدرالية، ذلك أنها ستمنعهم من العهر الثقافي، وبها سيكون التقدير للأكفأ فقط.
تحديات
من يدّعي السباحة نعطيه الماء، ومن يدعي اللعب الجيد نعطيه الكرة، ومن يدعي الوطنية نعطيه سُدة الحكم بالترشيح.. الأول إذا فشل نغرق رأسه في الماء (حولي)، والثاني إذا ثبت عكس إدعائه، الجمهور سيتكفل بتوبيخه، أما الثالث فكلنا سنقدمه إلى القضاء لو فشل أداؤه.
مطار بنينة
-سأدفع عشرة دنانير لأسرة فقيرة ولن أدفع معمراً واحداً للدولة لصيانة مطار بنينة، هذا نصب واحتيال يا خزنة المركزية.
-الأموال التي استلمها أشباه الثوار من الأغسطسيين بلا وجه حق، كانت كفيلة بصيانة مطاري بنينة وطرابلس.
-التطوع المالي غالباً ما يكون لحل مشكلة اجتماعية، سأفتح باب التبرع بالأموال لمساعدة الشباب وزواجهم، أما الدولة الحولة لن تزيدها أموال المتطوعين جمالاً.
محطة
حال البلاد يذكرك بحافلة ممتلئة يالركاب إلا كرسياً واحداً شاغراً، الركاب ينتظرونه بملل وبملء الصبر حتى فرغ، وهو منهمك في البحث عن حذائه، أو بعرس، أهل العريس فيه جاهزون في سياراتهم وفي انتظار (الحنايات) خارج الصالة وتحت عقود المصابيح، غير أن ثمة مشاجرة في الداخل بين شقيقات العروس وبنات الجيران لأسباب سريّة.
تلخيص الحالة يقول نحن في انتظار من طال انتظاره وقد لا يحضر.
الغفير خارج الصالة يقول: الشرق جاهز واجهاز عروس البحر جاهز، فهيا يا حنايات سقدن ارواحكن.
أبو العريف
لا توجد مشكلة بينية داخل إقليم برقة بين مدينة وأخرى، هناك من يضع العصي في الدواليب، مهولاً ممّا هو مستبعد ومهرولاً ليحذرنا من حالة هو يتوجسها ويتهجسها وهي انتفاء الاتفاق بين مدن الشرق على من سيأخذ الوجبة الأكثر من المقاعد في المؤتمر الوطني في حالة تسوية المقاعد.. أبو الـ(خ)ـرّيف يحذرنا من هذه النظرة، ويريد منا أن نسكت عن حق المطالبة بالمساواة، معتقداً بأن المدن الشرقية التي ستحسد بعضها الأفضل لها أن ترضى بهيمنة المدن التي لا تمثل برقة، فيا للعبط والتخبط الذي يعيش فيه، يا سيدي اعتبر كل برقة مدينة واحدة وكف عن غلواشتك يا أبا الغوايش.
طابع بريد
في التسعينيات ذهبت لأقتني مجموعة طوابع بريدية فأعطاني الموظف طابعاً ذا انطباع سيئ عن ليبيا لو ألصقته على مظروف رسائلي.
على الطابع صورة "خيري خالد" يظهر فيها مثل الأسد في مقدمة "توم أند جيري" وهو يزأر، الغريب مكتوب قبله الشهيد، ومرد الغرابة أنه يقتل رفاقه وينعتهم شهداءً ويلزمنا بذلك.
طلبت من الموظف أن يستبدله ليّ بأي طابع آخر ذي معنى، فيه عصافير أو فكارين أو حتى أبو بريص للتعريف بالزواحف الليبية.. لو انتصر القذافي وأجهض الثورة لرأينا مجموعة من زواحفه التي يطلب إليها دوماً الزحف على طوابع البريد.
استطلاع رأي فيسبوكي
هل سترشح في يوم ما من يخلص لتطبيق الشريعة الإسلامية في ليبيا المجردة من أي أهواء وأجندات شخصية، أي كما في أيام الخلافة الراشدة؟.
:Ghadaa Ramadann نعم
Faraj AL Barqawi: نعم أرشح.
Abdallah Abdallah Belhaj: نعم وخيرا ان تكون على منهاج النبوة.
Aisha Hamid: بس للأسف معش في حد هكي ، كلها عندها أجندات.
:Nagat Libya رجع لنا الخلافه الراشده.. ونحن عندها نفكر.
Hisham Mabkhot طبعاً سارشحه.. بس انت حطيت معيار فلكي.
Maged Elhemri المفروض هذا شيئ مفروغ فالشريعة هذي هي دستورنا كدولة اسلامية ومش ميزة انتخابية ان يطلع واحد يقول انا ساطبق الشريعة لانه تحصيل حاصل يعني مافيش حد يبيعلي حلم الخلافة الرشيدة انا ساختار من هو اهل للثقة واكثر كفاءة في الوقت الحاضر نحن لا ننتخب نبي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ولا ينطق عن الهوي بحيث تحرم معارضته انا اختار بشر لامر دنيانا ويحتمل فيه الخطا والصواب له واجب الطاعة في المنشط والمكره فيما يكفله الدستور(الشرع) ولي حق المعرضة وحرية التعبير فيما يكفله الدستور(الشرع) يعني وبيني وبينه القانون المستندعلى الدستور النابع في حالتنا من الشريعة الاسلامية ...اذا ليس هماك فرصة للتجارة باسم الدين كما انه لافرصة للعلمانية لانه ببساطة هي مخالفة للدستور (الشرع)
Abdulsalam Alshikhi نعم و من كل بد.. اهم شئ تكون سلفيه صحيحة على منهاج النبوة.
Samira Abdo: لو كان المرشحين زي ايام الخلافه.. نحن المنتخبين مش زي هديك الأيام..كانوا الناس يقتنعوا بالقياده ببساطه, اما اليوم ماحد يرضى علي حد .
Abdelali Ramos: ﻻﻻﻻﻻﻻﻻ
د. منى ابوهبيشة: سأعطى صوتى ادا كان مهمآ للسلفيين فقط وأفراد اسرتى كذلك.
Abdelwahab Issa: جهل مطبق...توا نتوا عارفين شنو معنى السلفية؟ حتى السلفيين انفسهم لايعرفون معناها ..يعتقدون انها الاحتكام الى الشريعة..اعقلوا ياقوم

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية