الجمعة، 7 سبتمبر 2012

فيسبوكيات 44



مشاكسة
الثورة أرجعتني طفلاً مشاكساً.
جرّة
مطار بنينة بجرة (بنـّينة) صار مطاراً.
أمنيات
صيد الأماني لم تــُصنع شباكه.
أمان
الليبيون ينشدون الأمان، والأتراك يغنونه: (أمان يا ربي أمان).
حصافة
في السياسة فقط، قد يكون رأي شخص واحد أكثر حصافة من رأي ألف.
ع الماشي
قال له: أحبك ومقامك كبير عندي.. فخاف الرجل أن يهدم الجماعة المقام.
إفتاء
الإفتاء يجب ألا يترأسه مفتي، بل مجلس أو لجنة، لتتعدد الآراء، ففي الاختلاف رحمة.
معيار
السجن ليس معياراً للنضال، فعمر المختار لم يسجن إلا في أواخر أيامه تمهيداً لإعدامه.
جهويّة
الجهوية في عقلية الحاكم تزيد من حدة الاحتقان وتجرّ البلدان إلى الهاوية، يجب أن يقف الحاكم على الحياد ويميل في اتجاه الحقّ.
السويس
قناة السويس لا تبثّ على القمر نايلسات، لكن تمر عبرها البوارج الروسية المحملة بالسلاح لمدّ جيش بشار الأسد بالعتاد.
قمامة
دولة الرئيس الكيب تبرع لمدينتنا بأربع سيارات لحمل القمامة.
مواطن صالح من بنغازي تبرع في بداية الثورة بعشرين سيارة لحفظ الأمن.
تحقيقات
المؤتمرات الصحفية لا تغني عن فتح التحقيقات مع الوزراء، وليست مشكلتنا معهم هي الذمة المالية فقط، ولكن سوء الأداء أيضاً.
تآمر
السعودية لا تتآمر على الشعب الليبي ولا تعارض قيام مؤسسة الجيش وليس ثمة أي حزب أو تكتل سياسي في ليبيا مدعوم من طرفها.. هذا رأيي ولست مدفوع الأجر.
تتبع
أنا ما انتبعش في السياسة .. قبل الثورة.
صار يلحق بها إلى باب حوش أهلها ويتحرش بها بعد الثورة.
هذه حكاية دعيّ سياسة و(دعيّ) شر.
منشطات
سنكتشف بعد مدة، بأنّ بعض الناشطين السياسيين تعاطى المنشطات من نوع اللبلاب، وسنسحب منه الألقاب التي تحصّل عليها نتيجةً لهذه الفضيحة.
مطالب
لن أطالب بتوفير ما كان متوافراً في عهد معمر، ولن أنزلق إلى هذه المصيدة التي ستشغلني عن أهداف الثورة، مصيبتنا أننا ما زلنا نقارن بين السيئ والأسوأ.
السُّرّاق الجدد
البعض ينشغل بإعادة الأموال التي سلبها أزلام و(زلوميات) القذافي، وهي أموال قد تمّ غسيلها بصابون الاختفاء ويصعب استرجاعها، ويترك ما هو أسهل وأهم وهو ضرورة أن نحاسب المسؤولين الحاليين على سرقاتهم.
فمن العقل والحكمة أن من لديه كيساً مثقوباً تسقط منه الدراهم في وادي عميق، أن يسدّ الثقب الذي ستتسرب منه النقود، ليحتفظ بما بقيّ في كيسه منها.
تشتيت
لا تصغوا إلى الذين يودون أن يشتتوا أذهانكم بصراعاتهم الشخصية بإضفاء الشكل السياسي عليها، فهم مراهقون ويعانون من داء التصابي والشعور بقيمة الذات بعدما مرروا أصابعهم على شواربهم ووجدوا الشعر قد نبت، وشكّل صفوف نمل عليها، هؤلاء مغترون بذواتهم منهم من يبتغي من ذلك أن يثبت لمعشوقته بأنه صار رجلاً ويستطيع النيل من غريمه عبر قنوات السخف.
ليس في ليبيا شخصاً واحداً أستطيع أن أصفه بالسياسي، فأغلب من صار يُسجّل تحت اسمه "محلل سياسي" حينما تعرض سحنته على القنوات لم تهمه حتى الثقافة السياسية ولم يُنمِ مداركه حتى بمتابعة نشرات الأخبار ولا يعرف أبسط أبجديات ومصطلحات السياسة، ويقضي وقته في الفرجة على القنوات الرياضية.
جدية
اللجنة الأمنية العليا المؤقتة.
هذه هي التسمية الرسمية لها، وهذا يفضي بنا إلى معنى واحد وهو أن مسألة قيامها مؤقتة وحلها قائمة.. ما صُرف على اللجنة الأمنية العُليا، وهي مؤقتة وستحل إن عاجلاً أو آجلاً، خسارة من دم ومال الشعب، وهذه الخسارة المالية كان من شأنها إقامة مؤسسة الجيش والنهوض بها، ومثلما توفز العزم والجدّية على تكوين هذه اللجنة كان بالإمكان الإصرار على تحديث الجيش .
سحر المال
للمال سحر عجيب، فبه تشبع البطون والغرائز وتحلو الحياة وتصبح للروح قيمة لا تهون على صاحبها، لملمس النقود نعومة تصقل الأيدي وترطب الجلود المخشوشنة، وللمال وقعٌ على النفوس فهي تهدئ من اضطراباتها وخشيتها من القادم.
أصلحوا من الحالة الاقتصادية للناس الثوار منهم والمدنيين وسترون كيف يرمون بالأسلحة التي قد تفتك بحيواتهم، فسيصبح للحياة طعم آخر.
أفلا تتعظون؟
الكيب في عشية انتخابات ما يُسمى بالمؤتمر الوطني، هدّد عبر القنوات على الهواء مباشرة الثائرين في برقة ضد مسألة توزيع المقاعد، وقد طالبته في حينها وكذلك العازمين على المشاركة بها، بأن يعتذر عمّا بدر منه من قلة أدب ثم فليذهبوا ويشاركوا إن أرادوا، غير أنهم انصرفوا عن طلبي.
عمالة
لا عذر للعمالة للأجنبي في ليبيا، لأنّ العمالة نتاج دول فقيرة يبتغي العملاء المنتمون إليها التربُّح، فيبيعون ذممهم للذي يدفع أكثر سواء العربي أو الأجنبي، ليبيا دولة غنية.
السلطة العُليا
ومازال الليبيون في جلساتهم في بيوتهم والأسواق والحدائق العامة ومدارسهم وأعمالهم وفي أفراحهم وأتراحهم مشغولين بحلّ اللغز الذي وضعهم فيه الكيب: (السلطة العليا).
وسيقوم المؤتمر الوطني العام بتلقي الإجابات الصحيحة حتى نهاية شهر رمضان القادم.
أخبار وتعليقات
1-الخبر: شمام على العاصمة ينفي ما نقلته بعض صفحات بخصوص الإفلاس
إذ قال: الكلام المنسوب ليّ على انه تصريحات لقناة العاصمة لا اساس له من الصحة ومختلق وتلفيق ووراءه جهات مشبوهة.. التصريح الوحيد الذي ادليت به امس كان حول استقالة وزير الداخلية.. والمواقع التي تقص وتلصق عليها وضع المقابلة صوتا وصورة اذا كانت لديها...اما المحرضين فأقول لهم معركتنا معكم مستمرة منذ اربعين عاما وسوف تستمر طالما هناك فلول واعداء لشعبنا.
التعليق: إذا نفى شمام هذه المعلومة، فأنا توقعتها قبله وحذرت منها مراراً وتكراراً، ففترة المؤتمر الوطني وقبله الحكومة الانتقالية قد ينظر إليها البعض على أنها قصيرة وليست خطيرة، وبالنسبة ليّ أراها أخطر فترة وقد تؤدي بالبلاد إلى حالة شلل وإفلاس ومن ثم إلى حالة فقر نظراً للفوضى وتركز المال العام في جهة المركز، وللتسيّب.
2-الخبر: تسليم كامل سلاح " سرية أحرار ليبيا " (6 من الصور)
تم صباح اليوم الاثنين 27 اغسطس 2012 تسليم كامل سلاح " سرية أحرار ليبيا " وتضمنت عملية التسليم عدد من السيارات والأسلحة المتنوعة بين الثقيلة والخفيفة ،
وتم تسليمها كمبادرة وطنية من أبطال هذه الكتيبة والتي تولت مهام الدفاع عن الوطن منذ إنطلاق هذه الثورة المجيدة .. وتولى تسليم السلاح قائد الكتيبة عادل الحاسي لكتيبة القوات الخاصة في إحتفال تم على شرف ذلك الحفل.
التعليق: موسم الدراسة على الأبواب، وبنغازي تفتح أبواب مدرسة الثورة من جديد ليتعلم منها الآخرون أول عنوان دراسي: "الولاء للوطن" بهذه الخطوة المباركة.
3-الخبر: رئيس المجلس المحلي بنغازي: سجّلنا كُل مآ تحتاجه بنغازي كمطالب أساسية، وقد ذهب وفد منّا إلى طرابلس و قدّمنا الطلب كميزانية لحكومة الكيب، ففوجئنا بالرفض! بحجّة إنه عندما نوافق لكُم على هذِه المطآلب، ستُطآلبنا مجالس محلية أخرى.
التعليق: أوليس من حق المجالس أن تـُطالب؟ ما هذا السخف؟.
ملاحظة: هذه الأخبار مأخوذة عن صفحات المجموعات على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، أما التعليقات فهي بقلميّ.





0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية