الجمعة، 7 سبتمبر 2012

فيسبوكيات 45



تقدير
الذي لا يتقن تقدير الناس، لا يتقن تقدير التوقعات والأحداث.
وصف
نظام الحكم في ليبيا، أما رأس الحكم عبارة عن شفشوقة، والأعوان قمل وسيبان، وقد أكتشف أن الشفوفة اصطناعية، بفليت مصراتي.
استقامة
يصعب على الإنسان، أن يمشي في مسار دائري، لأنه سيصاب بدوار.
تقليد
إذا عز عليك أن تبدع، فقلد.. لكن قلّد النموذج الأفضل لتتقلد قدراً من الاحترام.
اخضرار
من يري ويشم عبق الورد، يتحول إلى إنسان رغما عن عينه وأنفه ويتهذب، مشكلتنا أننا نحارب الاخضرار بالسواد والقتامة.
العمل الجماعي
كل عمل جماعي في ليبيا حتى الآن، محكوم عليه بالفشل سواء التطوعي أو السياسي أو الحزبي وما إليها.
عدل
قلتها لكم حتى قبل تحرير البلاد: العدل قبل الديموقراطية..أحد الأذكياء رد:الديموقراطية تأتي بالعدل..اكتشفنا بأن أول خطوة في الديمقراطية(تقسيم المقاعد) كسرت ميزان العدل.
أطلس
على خريطة الساحل الليبي،تبدو برقة مرتفعة ككفة ميزان متأرجحة،نتيجة الثقل الموضوع في الكفة المقابلة.
مقارنة
في الثمانينيات تخرج ومعك ربع دينار وتعود إلى بيتك به، لأن المحال التجارية مقفلة، أما الآن، تخرج ومعك عشرون ديناراً تعود وتكتشف أنك ابتعت مقعداً بخسارة.
اشتراط
إذا رأيت عبد الجليل مغادرا الانتقالي وليس وراءه (طقرور) من المكلفين والموظفين لن أرضى.
ازدهار
البرسيانة ازدهرت وظللت بيتنا بالورد، لو أي واحد منا غرس شجرة أمام بيته، لكان لليبيا شكل آخر.
ثقافة
- مثقف السلطة يظلّ كذلك سواء في عهد الدكتاتورية أو بعد الثورة، لا أقبل على نفسي ممارسة هذه الوظيفة.
- ما حدث في ليبيا ثورة حقيقية، أما في مؤسسة الثقافة، فهو انقلاب داخل القصر مؤثث بوجوه نضالية.
هل تعلم؟
-المركزية هي في حد ذاتها فيدرالية غير مُعلنة لصالح طرف واحد.
-من عمل على إلغاء وزارة الإعلام يهدف إلى السيطرة على الإعلام الليبي، لما يخلو المجال لمؤسسته الخاصة.. فهل انتبهتم إلى ذلك؟.
ظل
من هم في الحواشي والهامش من المهمشين يجب أن يظللهم عدل المنظومة الاجتماعية، فإذا رأيتوا وجوههم مسوّدة، فاعلموا بأنكم تركتوهم عُرضة وفريسة للشمس يا مخملليين يا ذوي الوجوه الوردية.
خيانة
القوميون العرب والجطلاويين-اليساريون- سيخرجون ببياناً ينددون فيه بالمؤامرة الدولية ضد بشار.
ديموقراطية
ما أعرفه هو أنّ صاحب النص(50%) مش خاسر.
قال سدنة الديموقراطية: صاحب الثلثين (60% + واحد) هو اللي كاسب.
هل هؤلاء عاقلون ويتوقعون بأن واحداً سيخرج من زمرته لينضم إلى الثلثين الآخرين؟.
معيار الثلثين + 1.. من أين أتوا به؟، لمون هذا المعيار الذي في لجنة إعداد الدستور هو جهوي بحت، حيث يتطلب صوتاً واحداً من جهة مضاف إليه الجهتين الأخريين بالكامل، أي لو عاندت جهة واحدة فشل.
إثبات
نجاح الثورة السورية سيفند هذا الكلام: "لولا نجاح ثورتي مصر وتونس، لما قامت ونجحت ثورة ليبيا".. فالشعب السوري محاط بأكبر حليفين لبشار حكومة العراق وحزب الله، مع حياد الأردن واستحياء أردوغان.
اختيار
ليس من قلة الاحتمالات،دوما يتوافر احتمالان،لكنهم يأبون اختيار أحدهما، وأخرها إما التساوي في المقاعد أو الفيدرالية،أعداء الفيدرالية استحوا وساووا الصفوف لصلاة الجماعة.
نصف قطر (نق)
الخارطة السياسية لليبيا أقرب كشكل هندسي إلى المربع والمستطيل منهما إلى الدائرة، مركز المربع أو المستطيل لا يهم أبداً عند إيجاد طول المحيط أو المساحة، فلا تحيلوا بلادكم إلى دائرة لها مركز ونصف قطر (نق) إلى درجة أن تنبعث منه أنصاف أقطار غير متساوية، فنجد أنفسنا حينذاك وحيّزاك في حالة (نق ونقناق) على بعضنا البعض.
حدّوثة
- عبيط مرّ معي من أمام مصرف ليبيا المركزي، فأشرت إليه: هذا بيتنا.. التقيته بعد ثلاثة أيام، فعاتبني: وينك يا راجل جيتك في العشية دقيت ما فتحلي حد، كنكم ما اتركبو جرس؟.. أخبرته بأن الجرس في طرابلس.
-طفل أراد أن يكسر أغصان شجرة، نهرته، فأتى بوالده: "ايش فيها؟ في النهاية تاخد سوه وتو نعطيك حقها".. حقها يا أكسجين فهل تستطيع أن تهبني أكسجيناً يا أيها المخلوق الكربوني يا من تنتج ك أ 2؟.
تعجب
أرى العجب، فلا أجد ما أعبر عنه إلا بدهشة علاء الدين: "عشت لأرى حدثاً كهذا سفينة تعوم في الصحراء".. عندما نقل ساحر مراكش سفينة عم سندباد من مرآب السفن القديمة إلى الصحراء، ليجعل منها وكراً له وللسحرة.
مصارحة
الطبيب المجامل لا يصارح مريضه بالعلة الخبيثة، مع أن أغلب من يعلمون بعلتهم يصحون من لهوهم ويتويون إلى الله، فيمتنع بذلك عن فعل الخير بخير يظن نفسه فاعله مع المريض إذ يجعله في لذة الحياة يغمس بجوارحه.
الكاتب الصريح صادم لقارئه بالواقع و لا يتهاون مع عوامل الخبث والخجل والمجاملة، يكتب كلمته ولا يلوّن مستقبلاً لم يرسم بعد وليس من صانعيه، ولا يهمه إلا الحق، أحب أن أكون كذلك.
اقتراح برلماني
لكي تنتهي مشكلة تساوي المقاعد، أقترح أن تُعطى المنطقة الغربية المقاعد، والشرقية (المشّايات)، لأن عمر الثورة في الشرق تجاوز العام وصارت تتوق للمشي كطفلة نشيطة، والآخرون لم يمضِ على تحررهم العام ويحتاجون للـ(قعادات) لتسند ظهورهم، أما اللهاية (الزلباحة) ففي فم الشعب.
تصلب
كل اللوم ملقى على الفيدراليين.. لكننا نستطيع أن نسكتهم عن مطالبهم نزولاً عند رغبة الغرب، لكن ما لا يقبل هو عدم اعتراف الأخيرين بأن للفيدراليين الحق في تساوي المقاعد حتى بلا التهديد بالفيدرالية.
برقة
منذ الفتح الإسلامي- وربما حتى قبله- في ليبيا إقليم أخذ اسم المدينة (طرابلس) وآخر يعرف بـ(برقة)، من ينكر وجود برقة لا يختلف كثيراً عن القذافي سوى أن الأخير مات وماتت معه كذبته، أما الآخر فهو حي ومازال يكذب، لأنّ القذافي قال مرة وبوقاحة العبارة: برقة اسم لا أساس له في التاريخ.
من يكتب الدستور؟
محمود شمام: الدستور يجب أن يكتبه الثوار الحقيقيون و تقرره المدن المنتصرة و هي معروفة أما من أنهزموا في الحرب فلهم حق المواطنة فقط و هذه شرائع الحرب فالمنتصر من يكتب الدستور.
التعليق: قلت هذا أيام كان هو في طرابلس وأنا ببنغازي، لكني لم أطرحه بهذه الطريقة، لأن ذلك سيعني شروط استسلام عادة ما تجرى في الخيم العسكرية بين قائدي الجيشين المنتصر والمهزوم، ولعلّ أخر ما يتعلق منها بالذاكرة ما جرى في خيمة صفوان بين الجنرال (شوارسكوف) والقادة العراقيين على خلفية هزيمة الجيش العراقي وحرب تحرير الكويت.
مصالحة
- المصالحة الأخلاقية والعادلة، ومد جسور التواصل وعبور قوافل حسن النيات والمساواة عليها، هذه كلها (بخاخة) علاج أزمتنا المتفاقمة.
- لا خير في نجواهم.لا خير في مكر الساسة،لا خير فيمن يذكون نار الحقد،جهلة يريدون دمار البلاد،إنهم شر مستطير.
- المصالحة أمر رباني..وهي شرط دولي على الانتقالي..إذا رفضتم المصالحة العادلة لن تبنوا وطنا أنتم تنشدونه.
-رغما عن أنوف المتجبرين ستفرض المصالحة نفسها وإلى ذلكم الحين سوف تتخبطون بشيطان الحقد،فسارعوا بها خير لبلادكم،واستغلوا الوقت واختصروه
- المصالحة الأخلاقية التي أعنيها،هي يراجع المسيء والأناني والطماع والحسود والجبان والكذاب نفسه ويرتدع من تلقائه. وأن ينزلوا الناس منازلهم.
الوزارة بنت الكلية
وزارة الصحة ـــــــــــــ كلية الطب.
وزارة التعليم ـــــــــــــ كلية التربية.
وزارة الزراعة ـــــــــــــ كلية الزراعة.
وزارة الداخلية ـــــــــــــ كلية القانون والشرطة.
وزارة الدفاع ـــــــــــــ الكلية العسكرية.
وزارة التجارة ـــــــــــــ كلية الاقتصاد.
وزارة التخطيط ـــــــــــــ كلية الهندسة.
وزارة الآثار ــــــــــــــــــ كلية الآثار.
وزارة الخارجية ــــــــــــ كلية العلوم السياسية.
لا شيء ــــــــــــــ كلية الإعلام.
يحسن بمن جعل وزارة الإعلام لا شيء، أن يلغي تبعاً لذلك كلية الإعلام من التعليم العالي، لو تخرجت في الإعلام لن أرضى بذلك ولن أوافق على أن أعمل في مؤسسة إعلامية خاصة تموّل من الخارج، أحبذ أن أرتدي جلباب الدولة على مايوه لشخص سيستعبدني.
من أعطاكم الحق في إلغاء وزارة اأعلام بحجة الخشية من صناعة دكتاتور، كان يكفي تقنين أدائها.
غلبة
تعلمنا الشجاعة من صغرنا، وكان أخوتنا دوماً يوصونا بمنع الآخر من أن يفرض سيطرته علينا، حتى لو حاول ذلك ممازحة، فإذا جرّب صديق أن يهزمني في معركة وديّة لن أسمح له وأقاومه بشدة ليعرف قدري ولا يعود إلى ذلك، ولا يحاول في يوم ما استعدائي، فمن يلطمني ألطمه ومن يركلني أركله بأشد من ركلته.
يحدث الآن أن تتناقش مع أحد حول الشأن المحلي، فيأتيك بفكرة غريبة وغير منطقية، تحاول أن تحتويه وتوضح له اللبس الذي وقع فيه وبهدوء، تجده يتشنج إلى درجة أن يهددك، تكتشف بأنّ الأمر ليس أكثر من أنه يحاول أن يصرعك بفكرته، ليأخذ عليك الغلبة.. فتعرف بأنه متصابٍ وتافه، وتعرض عنه.
كلام مُرسَل لعزمي بشارة
أن الفيدرالية حل غير مناسب وأنا ضد الفدرالية في ليبيا ومع توحيد الوطن الليبي والقضاء على المركزية ويجب على الليبيين أن يبدلوا الكثير للإبقاء على وحدة هذا الوطن فلا أعتقد أنهم سيتركونه يتجزأ في أبان الثورة وأيام الحرب ليتجزأ الآن.
وسرُّ الاسترسال أنه لم يبيّن لماذا هو ضد الفيدرالية في ليبيا، لأني بالمثل أستطيع وأي واحد غيري أن يقول: "أنا مع الفيدرالية".
وكيف لمحلل سياسي يتصدر التحليل السياسي في الجزيرة أن يرى في الفيدرالية تمهيداً للانقسام، ما أعرفه عنه جيداً أنه غير مقتنع بالثورة الليبية.
عزمي بشارة لا تروق له ثورتنا لدعم الناتو لها، وكثيراً ما يحاول تجاهلها حين حديثه عن الربيع العربي، حريٌّ بمن شرعن الاحتلال الإسرائيلي بعمله في الكنيست أن يستحي ويصمت.
ما فينش خوت
ما فينش خوت
قرأت اسمين لأخ وأخته في قائمة المرشحين للمؤتمر الوطني في صحيفة أخبار بنغازي عدد اليوم الثلاثاء- 5 يونيو 2012- فراح بيّ عقلي بعيداَ إلى طابور الخبز في الثمانينيات.
ففي يوم ثمانيني أغبر، ذهبت مع أخي أسامة إلى الفندق البلدي، ووقفنا في الطابور، فخرج صاحب المخبز وقال: "اسمعو ياهو راهو ما فينش خوت" وخرج ليسجل أسماء الواقفين في الطابور.. سجّل اسم أسامة ولما وصل إليّ، سألني عن اسمي فأخبرته: "امراجع عبد الرسول عبد النبي"، فتبرع وتطوع أحد أقراننا: "يا عمي الكوّاش راهو هضا خو هضا ويكذب عليك".. طلب إليّ أن أخرج من الطابور.
بيانات إعلامية
- من أعطاكم الحق في إلغاء وزارة الإعلام بحجة الخشية من صناعة دكتاتور، كان يغنينا تقنين أدائها على إلغائها.
- بعض الوجوه في لجنة التحضير لملتقى جادو، عمل في استخبارات معمر وبرتبة ضابط.
- ما هي مواصفات الإعلامي المدعو إلى ملتقى جادو؟فربما يكون منهم من سيحضر بصفة إعلامي كتحشيد صوتي وعلى حساب المجتمع والثورة ليرشح أحدا بعينه للنقابة.
- أبلغوا عني المتنادين والمتقاطرين على ملتقى جادو للإعلاميين، بأنني سوف لن أعترف بأي جسم غريب يتمخض عنه سوى النقابة.
- أخبرتكم بأنني ضد إلغاء وزارة الإعلام وسقت لكم الدوافع،أخبروكم بأن الدول الديموقراطية تنتهج هذا الإلغاء،فهلا أخبرونا عن وجود مجلس أعلى للإعلام في واحدة منها؟.
-تناهى إلى علمي أن ملتقى جادو للإعلاميين، سيشكل مجلساً أعلى للإعلام بآلية التصويت، فيال استحمارهم لنا، هل يعقل أن أرشح أحداً كي يمارس علي رقابته؟.
- في ظلّ الإعلام الخاص، قد تجد مالكاً لإحدى المؤسسات، لا يضمّ إليها سوى الإناث فيمتهن التقديم المظهر الجمالي على حساب المهنة، ولا مكنة لأحد أن يحاسبه، لأنه سيستميت بمنطق "حوشي وأنا حر فيه".
- أحلُّ عقد ضفائرها، أمشط للأخرى شعرها، ألاعب هذه وأصرخ في الأخرى، لا ألبسهنّ الحق بالباطل، بنات أفكاري لا أمّ لهنّ، أرضعهنّ من فنجان قهوتي وأسقي عطشهنّ بحبري، إحداهنّ جريئة تريد أن تشبّ عني لتقارع السخفاء لكني أدّخرها لحينٍ آخر، لن أزوّجهن لمؤسسات الإعلام الخاصة.
تربية وطنية
حريٌّ بواضعي المنهاج المدرسي لرياض الأطفال، أن يضعوا مقرراً كاملاً في التربية الوطنية فيه فصل منفصل عن بعض الأخلاق الأصيلة لليبيين، تحت عنوان: "عيب يا بابا.. الليبي الراجل ما ايديرش هكي"
يحثونهم فيه على محبة الليبيين ككل، ويركزون على شرح مسألة مهمة لهم، وهي أنّ الاعتداء على الناس، هو جريمة كبرى في حقّ الوطن لا مُكفّر عنها، ويذكرونهم بأنّ أخلاق الليبيين تأبى الظلم ولم تعرف في يوم من الأيام، أن يعتدي الليبي على حرمات وأعراض الآخرين، أو أن يقوم شاب بالاعتداء على مُسن بالضرب تحت أي داعٍ كان، إلا في عهد القذافي، ويرفقون في صفحات المقرر الدراسي صوراً ومقاطع تلفزيونية لاعتداء مجرمي معمر على الشيوخ والعجائز، ثم يسأل المعلم كل تلميذ على حِدة: "الراجل اللي ضرب الشايب.. سمح وإلا شين؟" فلو أجاب:"سمح" يضربه على يديه بيده ويُعنّفه، وإذا أجاب: "شين" يُكافأ بطرف شوكولاطة.
ثم يؤكدون لهم على أن من يرتكب ويقترف مثل هذه الأفعال المشينة سيعتبر ناشزاً وشاذاً عن الجماعة، لذا سيُحرم من حقوقه الآدمية، ولو على صعيد التعزير
وعلى المُربين، لو لاحظوا على أحدهم انتفاء الاستقامة حتى عند تعامله مع أقرانه، أن يراقبوا أسرته، لكي تتم معاقبتها، لأنها لم تسهم في هذه المسؤولية، كي لا تتكرر مأساتنا، لأن من ساعد التابعين لكتائب معمر على إجرامهم هم أسرهم الفاسدة التي وضعتهم في هذه الكتائب لا الكتاتيب القرآنية، ورضيت بأن يجرم أبناؤهم في حق الشعب الليبي لقاء المال.
كما يجب عليهم أن يغرسوا فيهم شجرة العزّ والإباء، وتلقينهم دروساً كثيرة في عدم الإساءة لأهل الفضل، وينزعوا من قلوبهم شجرة الحسد والحقد والضغينة والغطرسة.


0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية