السبت، 22 ديسمبر 2012

فيسبوكيات 47


احتقان
أي احتقان بدايته حُقنة مغرضة في الأذن.
وكالة ناسا
بوشاقور عربه وناسه في ناسا.. لأنه لم يهتم إلا بمقتل السفير الأمريكي.
حُمى
حالة الحمى التي في جبين بلادنا، لا يبردها سوى جليد الشتاء.
فطرة
البرقاويون ما يزالون على فطرتهم ويفطرون على حليب الوطن.
مضغ
علكة معلوكة ملصقة على حائط خشن، هي أحاديثهم عن حب الوطن.. ابلع علكتك ولا تتركها في متناول الماضغين.
مناقصة
ورقات عمل ومشروعات المترشحين إلى رئاسة الحكومة، تحوّل من عرض مزايدة إلى مناقصة على الوطن.
العام الميت
هو ذاك العام الذي تجري فيه الانتخابات الأمريكية، 2012 العام الميت في السياسة الأمريكية.
دولة القانون
ما بال قوم لم يعرفوا معنى دولة القانون والمواطنة، فهذه الدولة تلغي كل الامتيازات لأحد عن غيره ومدينة عن غيرها سوى بكفاءته ومقوماتها؟.
سوريا
تاريخياً وحضارياً وعربياً وإسلامياً (مفاعيل لأجله) كانت سبباً في المؤامرة على سوريا، لأنّ بتحررها والشام رفعة للعرب والمسلمين كلهم.
غرقى
الحكوميون جعلونا غرقى في شبر من ماء، نتاج تعقيداتهم، فمهمة حكومة "بوشاقور" ليست تنموية مستديمة بقدر ما هي تسيّيرية لكون مدتها قصيرة.
أداء
يقولون بأن وزيري الداخلية والدفاع، أداؤهما سيئ، فماذا عن لحنهما وكلماتهما، لتنجح الأغنية.
مكاسب
من يسعون وراء المكاسب بعد الثورة، يعانون من عدة عقد، إما فقدان كفاءة أو ازدواج في الانتماء وغيرها من العقد المربوطة والمرتبطة بقلة الأصل.
ازدراء الأديان
رحّب باقتراحاتكم جميعها ها هنا، لتوجيه عناية العالم دولاً وحكوماتٍ إلى ضرورة التزامها بهذا القانون، كي لا تعود هذه المآسي من جديد، فسوف تستمر مادامت حرية التعبير تطال رموز الأديان ومقدسات الناس.
حواس
المسألة أبسط ما تكون، فقط اسمع بعينيك وانظر بأذنيك ولن يستلزم منك الأمر، أن تمشي على رأسك لتبلغ غاية الإدراك.
حينذاك التقط نفساً عميقاً على ألا يكون ملوثاً بأدخنة غليان الحقد التي ستراها بعينيك وتستنشقها بأنفك وازفرها بعيداً عن قلبك.
المثقف والقبيلة
-المثقف يستهزئ بدور القبيلة في بناء المجتمع، ويستنكر ميل شيوخ القبائل إلى العرف.. ويدعو إلى الدولة المدنية في حين تجده هو نفسه يميل إلى المنطق المناطقي في أدائه الوزاري.
غرب
على الجهة الغربية أن تحدد لنا مدينة واحدة كحاضرة لها، أعرف بأنها في الأصل طرابلس، لكن إذا سكت الطرابلسيون على طموحات مصراتة أو موافقتهم على أن تتبوأ محل المدينة الثانية بدلاً من بنغازي، فهذا ما أستنكره، أعيد وأقول إما طرابلس أو مصراتة عن الجهة الغربية، كي نبني وطناً.
حماقات حكومية
الحكومة جلبت لنا "عبد الله السنوسي" في موريتانيا التي لا تحدنا، وتركت الذين يجاورونا في مصر الحدودية.
أستطيع أن أفسر الأمر بطريقة عنصرية موريتانيا تقع في غرب البلاد لذا فإن كانت لعبد الله السنوسي خطورة فستكون على غرب ليبيا ويجب تأمينه، أما العصابة الأخرى فهي في مصر وسوف لن تهدد إلا برقة المحادية لمصر.
العاصمة للجميع
ثوّار مصراتة يسيطرون على طرابلس بمركباتهم السوداء، كي يمرروا كل ما هو في صالح مدينتهم وأولها جعلها العاصمة الاقتصادية للبلاد، وهم ثوار ومسؤولون يعرفون بأن ذلك لا يحق لهم لا شرعا ولا دستوراً ولا قانوناً ولا أمكانات حينما تقارن مع بنغازي.. لكنهم يأملون أن يحقق لهم تواجدهم العسكري الكثيف هذه المصلحة الأنانية.
الاستفتاء الشعبي
يبدو ليّ بأن أعضاء ما يُسمى بالمؤتمر الوطني غير متفقين على رأي واحد، وبأن الوزراء غير متفقين على رأي واحد بخصوص أي قرار أو قانون، وفي هذه الحالة ليس على هؤلاء إلا عرض مسودة أي قرار على الشعب في استفتاء شعبي، ليتحمل مسؤوليته.
التعددية في فكر البناء وإقامة المشروعات هي من لا تكفي نهم بلادنا.
حقيقة
القذافي لا فكر ولا عقيدة سياسية له سوى بقائه في الحكم.. أزلام القذافي هم بضعة منتفعين التفوا حوله ليحققوا مصالحهم الشخصية وبعدما مات وتحطم عرشه..اندمجوا ليعيشوا بيننا ولو كارهون.. لا أظن بأنهم مستعدون لأن يموتوا لأجل إيمانهم بفكره غير الموجود.. من يعملون الان على إفساد بنغازي بالقتل والانتقام هم أزلام جدد أرادوا تحقيق مصلحة قوى الشرّ في غرب البلاد في السيطرة على برقة منبع النفط والغاز والماء.. هذه هي الحقيقة برأيي.
جاري البحث
-سنوات التيه أربعون، وقد تخطيناها بعامين، دعونا ندخل إلى بلادنا آمنين حتى بلا قائد، فقد ختم الله الأنبياء بمحمد عليه الصلاة والسلام.
-مازلت في رحلة بحث عن عقلي، فأين علّي أجده؟ عقلي طار بل غاص، جذبته الفكرة بأمتن من حبال قبطان لا فكاك لها، أخذته إلى المجهول بعد أن أغرته بالحلول، الحلول شائكة، الخوض فيها يعني الإبحار في محيط لا قرار له، قراره ليس بيدي، استرخى بتلابيبه على الأمواج لتطهره بملحها ولترجه وتلطمه كيفما يشاء وتشاء الفكرة، سلم عقلي عينه للفكرة مثلما رجل يبحث عن لذة، وسط البخار يشخص خيال امرأة هي عروس البحر، فأدرك بأن كل الحلول محض خيال.
عودة الحياة
على الثوار أن يعودوا إلى سابق أعمالهم.
على المثقفين ألا يزاولوا السلطة.
على المحامين أن يرتدوا أرواب المرافعات وإياهم أن يظنوها أرواب نوم فيغفون ويغفلون عن دورهم الحقيقي.
على المنافقين أن يكتفوا بما أخذوا لتؤلّف قلوبهم.
على الطموحين أن يكبحوا جماح أنفسهم وأن يصبوا الزيت على فراملهم*.
 *: فرينواتهم مش الفرامل امتاع البدلة العربية.
الذاكرة السياسية
عبد السلام أحمد جلود، فاقدٌ للذاكرة، فقد ورد في معرض حديثة لبرنامج الذاكرة السياسية المبثوث عبر قناة العربية هذا القول: "أتحدي أي ليبي أن يأتيني بمستند ضدي يقول بأن جلود قام بتحويل الأموال الليبية إلى الخارج زمن ترؤسي للوزارة.
التعليق: سأتجاوز عن ذلك وأفترض عدم وجود أي مستند يدينه، لكني أتحداه بأنْ يثبت لنا بأنّ استصداره لأي قرار من نوعه، جاء عبر القنوات القانونية، فمثلاً بأي حق منح الحكومة السورية مئتي مليون دولار عقب الاتفاق الذي وقعه "أمين الجميل" في لبنان في 17 فبراير 1985، لتمنحه الحكومة السورية بدورها إلى "رفعت الأسد" الذي استغل الوعكة الصحية التي ألمت بأخيه الرئيس السوري "حافظ الأسد" لتفادي وقوع حرب داخلية بين سرايا الدفاع التابعة- الفرقة الرابعة الآن بقيادة ماهر الأسد- لرفعت وجيش حافظ، لقاء أن يخرج "رفعت" مصحوبا بـ (48) فرداً من أسرته إلى الخارج.
مقتل السفير الأمريكي
-رُبّ ضارة نافعة.
ستحث الحكومة الأمريكية حكومتنا على تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمدينة، فقد توصلت دراسة أمريكية في ولاية الرئيس الأسبق "بيل كلينتون" إلى أن من يدفع باتجاه التطرف هو سوء الأحوال الاجتماعية والاقتصادية، فالأمريكان في بداية الثورة كان يجوبون أرجاء بنغازي حتى ساعات متأخرة بالليل، وسيعللون ذلك بسياسة التهميش المتبعة والظلم الذي وقع على برقة في توزيع المقاعد بحسب اعتراف "مصطفى عبد الجليل" بنفسه.
-مسؤولية الحادثة تقع على عاتق الحكومة الليبية، لأنها أهملت بنغازي وتسببت في موجة من الاحتقان، ولأنها لم تعمل على تأمين القنصلية الأمريكية بالمدينة، وكذلك لإدارة الأمريكية فهي تتحمل جزءاً من هذه المسؤولية، فهي لم تحسم الأمر بخصوص سنّ تشريع يمنع ازدراء الأديان.
-ثمة من المثقفين من يحرض يدعو إلى توجيه ضربة أمريكية للكتائب.. فعلاً فإنّ التحريض لا يصدر إلا من أفواه المراحيض.
- القاعدة تتبنى ما لم تحققه لتسجل نصراً على الأمريكان في حادثة السفارة ولتعزز ثقتها بنفسها.
-في يوم الجمعة صباحاً، رأيت وجوه الليبيين كلها صفراء، بسبب الطائرة بلا طيّار.
-كأنني بالطائرة بلا الطيّار قد أبرقت هذه الرسالة المصورة إلى غرفة العمليات بالبنتاغون: "بنغازي لا شيء فيها سوى جبال من القمامة، وسيّارات (اتون واتزر) بلا هدف ولا حتى ركلة جزاء".
-أمريكا لا تضحي بأبنائها و لا تتآمر على سلامتهم من أجل تحقيقي مكاسب سياسية، والحكومة الليبية لا تتجرأ على أن تتآمر على أمريكا بالاعتداء على القنصلية، ستقوم أمريكا باستغلال الحادثة لضرب الجماعات الإسلامية وهي في طور النشأة، وستقوم الحكومة الليبية المركزية بتهويل الأمر وسحب الامتيازات والفرص إلى طرابلس ومصراتة، لاسيما أن وزير الداخلية مصراتي متجذر، لتكون طرابلس العاصمة السياسية ومصراتة الاقتصادية ولو صدقت تنبؤاتي فهذه فلتة، لأنّ مصراتة ما هي إلا مدينة تتبع إلى ولاية طرابلس.
سؤال: لعلكم لاحظتم عدم وجود اغتيالات للضباط المنضمين والمنضوين إلى الثورة في المدن الأخرى.
- دخان بلا نار: موت السفير الأمريكي مختنقاً يعني بأنه لم يكُ مستهدفاً، ويدلل على أن الحادث عرضي، فالقتل عادة ما يكون بالرصاص الحي لا بالدخان.
- من اعتبر الحادثة مدبرة، احتمل وجود أزلام للنظام في بنغازي، وهناك من أراد بخبث أن يشيع ذلك، والحقيقة التي يجب أن نضعها نصب أعيننا وحواجبنا وآذاننا هي أن لا أزلام للقذافي في بنغازي وبرقة كلها.. نحن نعرف أين ما يزال يمكث هؤلاء وخلاياهم السداسية الأضلاع.
الجمعة الحزينة
كتبت عشية المظاهرة:
-مظاهرة إنقاذ بنغازي 21/9/2012.. هو ليس الاسم الصحيح لها، لأنّ المطالب المُعلن عنها، تتعلق بالجانب الأمني، وكلها تخاطب وزارتي الداخلية والجيش، يجب تسميتها مظاهرة إنقاذ ليبيا، لأن الأمر ينسحب على البلاد كلها من انتشار للميلشيات وعدم تفعيل مؤسسة الجيش.
أما ما ينقذ بنغازي، فهو الحدّ من تغوّل عمليق العنصرية المركزية الذي بات عملاقاً، لأن تحقيق المطالب السابقة سيخرج رأس بنغازي من الأعماق ويجعله في فم العملاق الذي حدّثتكم عنه.
-شحنات الغضب سرعان ما يتم تشتيتها بصرف مخازنها في اتجاهات ثانية، هم يريدون امتصاص حماسكم في مظاهرة الغد وتشتيتها (تشييرها) بدلاً من المطالبة بالحقوق الأخرى وأهمها (بنغازي عاصمة اقتصادية).
-السر في مظاهرة الغد، هو أن الحكومة، تريد أن تركب ظهور الناس، لتثبت للأمريكان بأنّ الشعب الليبي ليس ثلة من الإرهابيين، كي يسامحوها على خطئها بخصوص السفارة.
-بحسبة عقلانية بسيطة: لما تخرجون غداً وأنتم تحملون شعارات ولافتات مسطر عليها مطالبكم وتصرخون بها، هل تتوقعون من أمراء الكتائب أن يستحوا منكم ويأتوكم بأسلحتهم طائعين؟.. أم هناك مصيدة تراد ببنغازي حين يحدث انفلات وتُفقد السيطرة على المظاهرة، فيقوم بعض المحتقنين بالتهجم والعربدة بالأسلحة على معسكرات الكتائب.
ومع ذلك لو هذه هي غايتكم، ثمة وسائل أخريات لتوصيل هذه الرسائل إليهم عبر القنوات التلفزيونية والصحف والمطويات، أي بطريقة تمنع الاصطدام.
ملاحظة: قرأت منذ حين طريقة صنع الجولاطينة في إحدى الصفحات.
-في نصّ و(سندوتش) رسالة ليبيانا وفي مقدمتها تحديداً: "أن منظمات المجتمع المدني تدعوكم للمشاركة في مظاهرة إنقاذ بنغازي".
ومن المعروف أن هذه المنظمات في الأصل مستقلة، غير أنها في ليبيا تتبع وزارة الثقافة، أي أنها صارت جهة حكومية، وكذلك ليبيانا شركة حكومية ومن المعروف أيضاً أن المظاهرات تكون شعبية خالصة توجه رسائل ومطالبات شعبية إلى الحكومة.
مظاهرة غداً حكومية، تطلب إلى الشعب أن يؤمّن مدينته، وما يؤكد ذلك أن وزير الداخلية لم يرسل من شهر 11 رصاصة واحدة دعماً للداخلية في بنغازي.
-الوطنية هي: فصل ليبيانا عن السياسة.
يجب أن تكون هذه الشركة مستقلة عن الحكومة ولا تروّج لسياساتها، وأن تقوم بإرسال إعلانات الإرشاد والتوعية فقط.
كتبت غداة المظاهرة:
-لقد صوّر المحرضون للشباب الصغار بأن اقتحام الكتائب بسكينة الدخول إلى المساجد.. لا رصاص لا دم لا موت لا صراخ لا ألم لا حزن.
-كل ما حدث هو تسليم المقرات، أما السلاح فمازال في أيدي الكتائب بل وتوزع بعضه على المدنيين.
-ديّات شهداء الجمعة الحزينة يجب دفعها من جيوب المحرضين عليها،لا تجعلوا المال العام منشفا لجريمتكم.
 -ذكرتني أحداث الجمعة الحزينة (إنقاذ بنغازي) بقانون رقم 4 لسنة 78 19مع إنني أذكر احداثه ككابوس.. حيث بأمر من القذافي زحفت الجموع على العقارات الخاصة من شركات ومصانع ومنازل ومحال وصادرتها.
فحكومة الكيب حرّضت على الزحف على الكتائب وهي في حقيقتها تريد مقراتهم وكان لها ما أرادت.
-كأنني بعجوز برقاوية تمدد رجلها اليسرى وتضع عليها الأخرى، وهي تغزل شالاً من الصوف ليقيها برد الشتاء، تسرح لبرهة وتصدر (تمطيقة) من أقصى فمها عند التقاء الشفتين مع الخد وتببعها بالحركة نفسها عند الخد الآخر، وتندب: "يا مينتي على عويلة الكتايب.. يا بتي ايصير هكي؟.. ايلزوهم من معسكراتهم والشتا ما بينا وبينه شي.. الله ايجلي اللي جلاهم"؟.
-النفعيون لا حدود لطموحهم، وقد يدفع بهم لأجل تحقيق مصالحهم أن يتورطوا في قتل الناس.
يا دنياويين لو طلبتم من بنغازي أن تكون مدينتكم هي العاصمة الاقتصاديةـ لوافقنا ولم نستكثر عليكم الأمر، لكن أن تتآمروا عليها مستغلين طيبة ناسها، فهذا ما لا يُعقل.
-مظاهرة حكومية برعاية طائرة صدئة، كان من المفروض أن توجّه فيها رسالة من الشعب إلى الحكومة.. غير إن الأدوار تبدّلت وجعلت الحكومة الشعب يخاطب نفسه ويعود إلى البيت يتساءل: تي نحنا شن درنا في روحنا اليوم؟.
- نجحت الحكومة في تزويق نفسها بمظاهرة اليوم والتغطية على خطئها وتقصيرها، لأنها لم تحد من تنامي الميلشيات، وتيببت في احتقان الشارع لسوء الحالتين الاجتماعية والاقتصادية، فمظاهرة اليوم هي مجرد رسالة منها إلى الإدارة الأمريكية تقول: "بنغازي تنبذ الإرهاب"..
-أحياناً أجدني مضطراً لأن أفصّل في رأي كتبته من قبل، فانا لست ضد تكوين الجيش والشرطة والحد من انتشار السلاح لقد كتيت في هذا الصدد قبل حتى تحرير البلاد وثمة من عارضني بحجيّة أن الأزلام مازال تحت أيديهم السلاح ورأيته في يوم الجمعة الحزينة يقود المسيرة المُسيّرة.
اعتراضي كان على تحشيد الناس بهذا الشكل ومطالبة الشباب باقتحام مقرات هذه الكتائب لقد كان من شأن هذه المسيرة أن تودي بأرواح الآلاف لأنها مغامرة غبية قام بها محرضون لا يمكن لها إلا أن تصدر عن معتوهين لا حد لطموحاتهم، غير أنّ الله سلّم.
يا أصدقائي وصديقاتي إن القضاء على هذه المظاهر المسلحة من الممكن تحقيقه من دون سفك الدماء وزهق الأرواح، وأظنكم قد مللتم من تكراري لها، وهي بتحسين الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لسائر الشعب، حينها سيبور السلاح ويتحول إلى بضاعة كاسدة وفاسدة، لكون السلاح هو وسيلة ليحقق بها البعض مصالحة وأغلب هذه المصالح مادية واقتصادية.
-لقد فرّغ الشباب شحناتهم ورصيدهم الثوري في التظاهرة ويحتاجون جبالاً من الكروت وليس باقٍ لهم سوى أقل من مطالبة واحدة في رصيدهم هي "تفعيل الجيش".
استبيان رأي فيسبوكي بخصوص بنغازي عاصمة ثقافية
بصفتك من سكان بنغازي، هل أنت مع أن تعتمد المدينة كعاصمة:
1- اقتصادية.
2- ثقافية.
ضع رقم اختيارك.. أي كشط أو تعديل يلغي ما جاء فيها.
وقد كانت نتيجة الاستبيان تصب في خانة أن تكون بنغازي عاصمة اقتصادية بحسب هذه العينة العشوائية:
ليبية ورأسي فوق: 1
Ali Fadl Almsmary: 1
Hisham Mabkhot: 1
Rafea Buzgiba: 1+2
Khamis Almagrabi: 1
Kais ELbakshishi: 1
Libyain Tiger: 1
ليلى لولي: 1
صوفى انجل: انجل ترد عاصمه وفق للقانون 188
Yousef Benghazi: 1 لكن انا مع ماده 188
طارق الكرغلي: مافيش خيارات اخرى  يا زياد؟.
Sameeh Lãhiwél: 1
فاطمه الزهراء: انا لست من سكان بنغازى ولكن اسمح لى فضولى لاقول ستبقى بنغازى ثانى مدن ليبيا شارة الثورة العاصمة الاقتصادية وان الذى ياتى بسهولة سيذهب بسهولة بمعنى القرارات الارتجالية الجهوية ستذهب مهب الرياح ويرجع الشعير لقلب الرحى واما الزبد سيذهب جفاء.
خبر وتعليق
بيان المجتمعين عند قبيلة العواقير من أعيان ومشايخ وثوار المنطقة
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
لقد أسفرت أحداث يوم الجمعة (انقذوا بنغازي) عن أزمة حقيقية تستدعي منا الوقوف عندها وفهم نتائجها جيدا والعمل بجد بناء على ذلك .
كنا نتمنى أن يكون بعض الثوار أحسن تصرفا وأعقل مما ظهر إلينا فليس من المهم عدم الاستمرار في السيطرة على موقع كتيبة ، بل الأكثر أهمية هو الاستمرار في الاحتفاظ بالرصيد السابق .
إنه من المقلق جدا أن ينجلي صباح اليوم التالي على ستة جثث ملقاه في طرف المدينة وقد تم اعدامها بالرصاص في الرأس بطريقة ترسم أمامنا علامات استفهام كثيرة خصوصا إذا علمنا أن منهم من كان فاعلا في هذه الثورة منذ الأيام الأولى .
إن الغموض مازال يلف كثيرا من ملابسات ما حدث ذلك اليوم وصبيحة غده ، بل إن بعض تصريحات المسؤولين زادتنا حيرة وزادت الصورة ضبابية والمشهد ارتباكا.
تعليقي: المثقفون والبلهاء تبجحوا بنجاح بمظاهرة (المسيرة المُيسيّرة) الفاشلة التي صمّم منظموها على تنفيذها على الرغم من نصحنا لهم من عواقبها، لكن ها هم عقلاؤنا يحكّمون العقل والمنطق والدين ويرفضون هذا العمل الطائش، لأنهم أدركوا خفاياه وما يُراد ويُكاد بأقليمهم وأولادهم من فئة تعمل لأجل إغراق المدينة في بحر من الفوضى أمواجه من دم.

صورتان فيسبوكيتان

خريطة مسيرة الجمعة الحزينة كما هي منشورة على نوافذ وصفحات الفيسبوك.
تعليقي: لكأنها خريطة حرب وضعها جنرال ليبي متقاعد يشتغل على حافلة البركة/بوهديمة.

هكذا تخيلت شكل الساحل الليبي في حالة اعتماد مصراتة عاصمة اقتصادية وبقاء طرابلس عاصمة سياسية، فثمة انباء متداولة تقول بان ممثلي مصراتة في المؤتمر الوطني العام، قد قدّموا ملفاً بهذا المطلب، وعند الموافقة عليه سيزداد ثقل الجهة الغربية، وسيتحول شكل الساحل الليبي إلى الملوّن باللون الأبيض وسيصبح النفط يميل من برقة إلى الغرب بآلية (الدردحة).



0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية