السبت، 22 ديسمبر 2012

فيسبوكيات 48



نقد
المثقف والسياسي اللذان لا يؤثران على مسقطي رأسيهما مزيفان.
أبواب
ثمة أبواب للطوارئ في المؤتمر الوطني للولوج إليه.
أسعار
الموّالى في سوق السعي مواويلهم مرتفعة وتبكي الزبائن.
أبراج
لا أبراج علت في بلادنا، سوى أبراج "ماغي فرح" للتنجيم.
فيزياء
الرصاصة ليست من رصاص ولا حبر، الرصاصة نـُحاسة، والدستور فوسفور لمّاع.
الاتجاه المعاكس
شوارع ليبيا ضيقة ومتعاكسة، لكن لا محطة لها في قناة الجزيرة وفي برنامج الاتجاه المعاكس.
ميكروفون
على الناصحين بإعلاء صوت العقل، أن يبتعدوا عني، لأني أسمعه نشازاً أمام صوت الحق.
تماسك
تماهوا مع الحكم الفيدرالي حتى نصل إلى نظام الكومونات، لكونها هي أساس المجتمعات المدنية، علينا بتعزيزها كي يتقوى جسم الدولة ويتصيّر متماسكاً.
صيرورة المركزية
المركزية تتحول إلى عنصرية، وهي في حد ذاتها فيدرالية من طرف واحد لصالح طرف واحد، هو نفسه من يدّعي الوحدة الوطنية.
تذبذب
المتذبذب هو من يشرع قانوناً أو يسنّ قراراً، إلغاء القانون 100 المتعلق بفتح فرع لمؤسسة النفط في بنغازي، تحت الإكراه هو عمل باطل، ولا يستند إلى أي ضابط.
طُرفة
طُحلب (قرقاض) في سوق، عطس فوجدوا في منديله 50 ديناراً كتائبياً، خاف أن يتهموه بأنه من أزلام النظام، وجد أحسن حيلة ليبعد الشبهة عنه هي أن يمثّل دور ساحر في سرك، فوضع يده في جيبه، ليخرج أرنباً، فإذا بها سبيكة ذهب.
وكالة بنغازي للمظاهرات
أقترح على سكان بنغازي أن يُنشئوا وكالات خاصة بالمظاهرات، ذلك أن الحراك الاجتماعي بات نشيطاً.
صرنا نتظاهر حتى لتحقيق الأشياء المفروغ منها، مثل وضع حل لمشكلة القمامة والأمن والتموين والرواتب.
وكالة فلان وأولاده وشركائه ترحب بكم على مدار الأربع وعشرين ساعة لتجهيز المظاهرات.
تظاهرات-مسيرات-لافتات-شعارات-مطويات-طحنات.
تأهيل
الدكتاتورية تصنع بالمعنى المضاد للكلمة، شعباً معوقاً، يحتاج إلى إعادة تأهيل، ليبيا في حاجة إلى حركة اجتماعية إصلاحية، تبدأ بمعالجة الأسر معالجة نفسانية.
تبدأ هذه المعالجة بالشباب بإرسالهم فرادى وزرافات إلى دول العالم المتحضرة، ليكتسب من خلالها الشاب طريقة التعامل المدني والمتحضر، هناك سيتعلم احترام القانون والعقوبة والجزاء عند كسر النظام فيعود مهذباً، ففي السفر إفادة.
صناعة السّاسة
البداية كانت بخروجهم على القنوات الفضائية زمن اشتعال الثورة كمحللين ووطنيين، بعضهم أجاد تمثيل دور الإنسان الطيب القلب الذي يبكي بمهارة خنائنية جعلت العجائز تتعلق به وتتمنى أن (تشلى) معه وتنشد معه لازمة (يانا علي يا بوي) بعد أن ترمي الواحدة منهن جردها في الشارع وتدخل مسرعة إلى المأتم وقبل حتى أن تتوقف السيارة تفتح الباب وترمي بنفسها وتصبح تتدحرج كأنها في حلقة تذنيب عسكري، وبعض آخر منهم أظهر نفسه كشجاع وبطل وقام بالتغرير بالشباب بعد تحرير برقة: "لا تنتظروه اخرجوا عليه وألحقوا به حتى بالسكاكين" فتسبب في مقتل الكثير منهم، وبعضٌ ثالث أقنع الناس بأنه زاهد في الدنيا وليس فقط في الحكم ولا يريد إلا من ليبيا إلا محل قبر ليدفن فيه.
وفي النهاية تسلموا السلطة وجعلونا نبكي ونتمنى الموت يأساً ويكره بعضنا الثالث أن يكون شجاعاً.
من نوادر الثورة
-معمر القذافي: أنتم ليش ما تضربوا بنغازي زي ما تضربوا فينا احني بالطيارات.
هههههههههههههههههههه.. تي الراجل مش فاهم الموضوع بكل.
-جاءني يوم 18/3/2011 شخص لم أره من سنة 85 سكران وقالي:اندور فيك..لأنني ضربته في الصف السادس.قلت له: معمر على مشارف بنغازي و(ايدور فيا وفيك).
-الشعب الليبي عندما تبلغ القلوب الحناجر، تسألهم عن أي شيء يقولون لك: (مش عارفين).. وهم لعمري لم يكذبوا في إجابتهم حتى والرتل على أبوب مدينة بنغازي الكل لا يعرف شيءٍ.. حتى تسمع انفجار وتسأل عنه لا أحد يعرف خبره.
-محمود شمام بعد العملية الفدائية بالطائرة التي استهدفت باب العزيزية: أنتحدى القذافي يطلع في صورة جديدة القذافي مات.
في النشرة اللاحقة بعدما ظهر القذافي مجتمعا بأبناء واحدة من القبائل المزنحة، سألته المذيعة: أنت تحديث القذافي أن يظهر بعد الأنباء عن مقتله ولقد ظهر يتحداكم.
شمّام بعد اتكاءه على الكرسي ووضع يده على خدّه: مومومومومو.. مومومومومو.. ماهووووووووووووو.
طأطأة
طأطأ رأسه غمسه في تراب الهواء وهو يمشي، أشاح بعينيه بأنفه بأذنيه بفمه عني، فما اهتممت به، لأني أعرف بأن تصرفه هو تحصيل حاصل، ابتسمت له تقدّم نحوي، عانقتني ربّت على كتفه:
-(لا عليك ولا تتهرب مني فأنا لست متفاجئاً بندمك الذي لن يفيدنا).
أن تثق برأيك وسط زحمة الآراء والمخالفين لك، وتتشبث به لعمري هو جهاد أعظم.
دستور الاستقلال
-الشعب هو من رفع علم الاستقلال ونشيده.. لأنهما اختياران ميدانيان وهو من طالب بالاحتكام إلى دستور 1951.. الشعب سريع التنفيذ والسياسي بسيط في تفكيره وفي شكله وفي رسمه كبسيط صديق سريعة.
-البيان صار صنعة زواجية قديمة هناك من يصبر على عدم رؤية العروس فيقرأ الفاتحة في ليلة (الرمي) وبعد يومين يزف عروسه وينتهي كل شيء.
-الركماجيون في الطريق، انتبهوا فراكبو الموجات المتموجون مع المصالح ممن تجاهلوا دستور الاستقلال وتعالوا عليه يعرفون أن الشعب الليبي سيطالب بتحقيقه لذا يريدون بدعوتهم إلى تحقيقه حصد الشهرة وضمان المقاعد الوظيفية الطليعية.
المتأخرون عن الركب ما لهم غير إرباك المسير، منذ يومين لمحت بيان يطالب فيه من دشّن له باعتماد دستور الاستقلال وعرضه على ما يُسمى المؤتمر الوطني، في حين أنهم تجاهلوه واستهزؤوا به في وقت المطالبة به.
إن المطالبة بدستور سنة 1951 دعا إليها مجموعة من الشباب في وقت وصفوا به بأنهم رجعيون من قِبل من تعالوا عليه.
- العودة إلى شرعية دستور 1951 تعني كنس كل ما كان من تنظير وفعل سياسييين بعد 17 فبراير ومحاسبة المغامرين بأموالنا ووقتنا.. سيأتي يوم على الليبيين يدعون فيه إلى تطبيق النظام الملكي الزاهر كخيار وطني إستراتيجي، وسيندم الذين لخصوه في تقبيل يد الملك وغضوا الطرف عن كل محاسنه.
إلغاء القرار 100
- قد يأخذ الأمر منحى خطيراً، وهو عرض تجميد القرار (100) في قلوب الحاسدين أو إلغاء بالمرة على ما يُسمى بالمؤتمر الوطني، وهناك سترون كيف أن عدم تساوي المقاعد سيخدم الحاسدين.
حريّ بمفتي البلاد أن يفضي بنا إلى حل يُلزم الممانعين من طرابلس باحترام قرارات الحكومة وحفظ هيبتها وتنفيذ القرار وعودة الأمور إلى نصابها.
-وزير النفط أمام اختبار صعب، هذا تخبُّط لا يصح منه أن يقع فيه، الغريب أن يرضخ لإلغاء القرار رقم 100 نتيجة لمطالبة لا علاقة لها بالوطنية بأية صلة، في لائحة القوانين عند إلغاء أي قانون أو نسخه يتعيّن من المعني تبرير فعله، فكيف له أن يصدر قرار ثم يلغيه، بناءً على تصرف مجموعة من الهمج الذي حاصروا مكتبه.. فعلك غير مقنع يا سيادة الوزير.
رئاسة الوزراء
-سحب الثقة عن بوشاقور يدلل على مصيبة كبيرة أوقعنا فيها هؤلاء الطامعون.
يندر جداً أن يستبعد رئيس وزراء قبل أن يبدأ مهامه في العالم العربي، وهذا يدلل من جديد على أن أعضاء المؤتمر لا مهارات لهم في فن السياسة، فمنذ البداية كان بمكنتهم عدم اختياره، بعد إدخاله في جولة تمايز مع رئيس كتلة التحالف "محمود جبريل" بعد فوز الأخير في الجولة الأولى، اللهم إلا إذا كان الأمر المقصود هو كسب الوقت لأجندات أخريات.. أتحدى القادم بعد بوشاقور ألا يختار واحداً ممن رشحهم وسمّاهم في وزارته المرفوضة.
مصراتة وبني وليد
أكدت مراراً وتكراراً على دور القبائل في حلّ عديد الأزمات في ليبيا ولا يقتصر هذا الدور على الجانب الاجتماعي فقط بل على إصدار تشريع ينظم الحركة او العملية السياسية في البلاد طالما أن السّاسة أنفسهم يميلون أكثر إلى جهويتهم.
مسألة بني وليد ومصراتة تحلّ بهذه الآلية التنازلية:
1- قيام أهل بني وليد بتسليم المجرمين لأنهم يعرفون من قتل الشهيد شعبان.
في حالة تعذّر هذا المطلب تترتب عليهم النقطة الآتية:
2- مطالبة بني وليد بالتعهد الكتابي على ألا يقوم المنتسبون إليها أفراداً وجمعات بالتعرض للثوار، وأن يلتزموا بالشرعية التي اتفق عليها أهل البلاد.
3- تأليف قلوب المعارضين لليبيا الجديدة منهم، بإشعارهم بمكاسب هذه الثورة وإيصالهم كما سائر الشعب إلى حالة الرفاهية.
مواهب على الفيسبوك
ولذكرياتنا وجع وابتسامة
بقلم: منيرة العمامي
أذكر تلك الأيام الرائعة جيداً لازلت أشتم رائحة (السوس) العالقة في (جرد) جدتي التي كانت ترميه عليّ عندما أدّعي النوم حتى تضعني في حضنها, لازالت رائحة القرنفل التي كانت تخضب به شعرها الناعم أحمر اللون، التي كانت تخرج من بين جدائلها الطويله تفوح في ذاكرتي..ها أنا أراها تجلس بيننا تضع (عدالة الشاهي أمامها) تحفن بيدها السكر و(الحشيشة) فيما عمتي التي كانت تعاني من وسوسة النظافه تقول لها: خذي بالكاشيك يا أمي
فترفع فيها جدتي عيناها العسليتين، لتقول لها :أمغير قمعزي وأسكتي.
هاهي (الكاكاوية) بجانب جدتي في انتظار (تحميسها) في طاجين على (البريموس) وها أنا أمام كل ذلك أصارع النوم حتى لا تفوتني (الكاكاوية) وما بعدها
-اجديده عطيني شاهي.
والدتي: تناديني منيرة و(خري لاورا) شاهي شنو دوته (مع تفنيصة)..
ولأنني في حماية جدتي أزداد شجاعة، فحنان الجدة غريب حتى وإن كان الشيء عكس مصلحتنا.
جدتي: تنظرإلى والدتي وتقول لها: خليها تاخذ أشويه بس.
هاهو الشاهي والكاكاويه قد جهزتهم جدتي.
تغرف لي من تلك الكاكاوية وتضعها في الطاسة وتسكب عليها الشاي وهي تقول ليّ: خليها تبرد.
وها أنا قد تحصلت على ما انتظرته بعد جهد مضني، أمسك تلك (الطاسه) وكـأني ملكت الدنيا, أجلس بجانب جدتي وأنا أستنشق رائحتها الزكية التي تفوح من جسدها وملابسها.. أرتشف الشاي الساخن، فيلذعني ككل مرة ولكن (الكاكاوية حصلت) في قاع الطاسه..أحاول إخراجها ولا أستطع، تراقبني عمتي من بعيد من دون أن أشعر.
فتناديني
- منيرة.
-نعم اعميمه
ترفع طاسة شاهيها وتقول لي:
قولي عدينا للسوق, لقينا دبش عرم عرم , وفي هذه اللحظه تقلب طاسة الشاهي في كفها حتى تتساقط الكاكاوية, ومن ثم تتبع.. لكن جو الناس وكملوه وتضع ما سقط من الكاكاوية في فمها.. أضحك وأعيد ما فعلته أمامي فأصل في تلك اللحظه إلى مبتغاي وهو شرب الشاي وأكل الكاكاوية.
اليوم قد ذهبت جدتي وذهبت عمتي رحمة الله عليهما، وذهب ذلك الحنان الذي كنت أشعر به عند دخولي لبيت جدي والآن كلما دخلت شعرت بصقيع مفزع حتى في عز الصيف.. لم نعد نجتمع كقبل كل يوم جمعه ماتوا كبار العائلة فتفرقنا فكانت الخير والبركة، وكانت هي من تجمع شملنا.
ويُقال: اللي راح كبيره.. راح خيره.. فدائماً الشخص الكبير في العمر هو من يقود المنزل ولو بأفكاره البسيطة ولكن تجدها أفكاراً صائبهة ذات تجربة وخبرة، ففي كل تجعيدة رُسمت على وجوههم تحتوي في طياتها حكايات منها ما يدمي القلب ومنها ما يسعده.. تركوا لنا بقايا ذكرياتهم وذهبوا.
صورة فيسبوكية

هذه هي حال أسد بنغازي الذي يعاني الفاقة والعزوبية، فيما إناث القرود تقشر الموز للذكور.. تصوير: "محمد المجبري"

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية