الخميس، 1 سبتمبر 2011

فيسبوكيات 1

فأل حسن
لما زار "معمر" فرنسا في ديسمبر 2007 رأيته وهو خارج من قصر الأليزية بصحبة  ساركوزراي مودعاً له، وقد تعثرث رجلاه وكاد أن يسقط، فعرفت بأنّه فأل سيئ لحكمه.
إصرار لا معنى له
لماذا يصرّ المحللون والسّاسة العرب على أن المجتمع الليبي قبلي، ما سوف يصعّب من بناء  الدولة في ليبيا؟
لوم على الآباء
لماذا سجلتم أبناءكم في الكتائب بدلاً من الكتاتيب لأن من انضووا في كتائب "القذافي"  لا يحفظون حتى فاتحة الكتاب.
مقابل
أنْ تثور أو تدعو إلى الثورة، لا يعني ذلك بأنك ستتسلط على العبد، وتطالب بأحقية التقدُّم في الصفوف الأمامية من دون سائر الليبيين.
استعصاء
" كنك ما درتها أيام معمر؟".. يراها البعض عبارة تبكيتية وقمعية.. وأراها واقعية.
حسم
حان الوقت لأن نميّز بين الأصلي والمزيف .. الرائع والسيئ .. الجميل والقبيح.. البارع والفارغ .. حان الوقت لأن نميّز بين الشيء وضده في كل  المجالات في الرياضة وفي الفن وفي الغناء وفي الكتابة في السياسة.
للمنشقين والمنشقات
اللي سبق غز اللي انشق.
الجولاطينة
اختراع انفجاري أصيل من بنغازي، لم تسبقها إليها أية مدينة ثانية، وأذكر عند تحرير بنغازي، أنْ هتف شبابها: يا معمر يا .. الزينة حررناها بجولاطينة.
احتمال
خروج "معمر" بصوته في قناة الرأي للعراقي "مشعان الجبوري"، التي تبثّ من سوريا، هل يعني بأنّ "القذافي" وصل إلى دمشق ومستمتع هناك بمذاق الحلويات الشامية؟.
محاصصة
ثائر من مدينة ما، أخبرني بأنهم أبلوا بلاءً حسناً في الثورة، ورأى كنتيجة لذلك ضرورة أن يُمنحوا نصيباً أوفر في الدولة الجديدة، ما يعني أننا حتى لو تخلصنا من شبح الحرب الأهلية، فإنّ ثمة خطراً آخراً يتهددنا وسيواجه ثورتنا وهو (المحاصصة).. أنا مع صندوق الاقتراع والأغلبية في الترشيح، ولست أخاف حتى من الشيطان لو وصل إلى دوائر الحكم، طالما إننا أنجزنا دستوراً يكبل ويصفد الشياطين كلها.
حرية
يتبادر إلى ذهني هذا السؤال، كلما ظهر صوت ليبي من الشارع أمام شاشات الفضائيات: ما بال الليبيين يشتمون الحرية ولا يستطعمونها ولا يمارسونها؟.
هواية
ثمة من لا يعجبه العجب و لا الصيام في سيدي خليفة، لذا فهو يمارس المعارضة كـ(هواية) فقط.
اعتذار
يتعيّن على كل المحللين السياسيين السيئين أن يعتذروا للشعب الليبي عن أخطائهم بخصوص  توقعاتهم باندلاع حرب أهلية في ليبيا، وأخصّ منهم المحلين الليبيين وبعضهم موجود في قائمة أصدقائي.
الجزائريون يعاضدوننا
رداً على تصريحات رئيسهنّ "بوتفليقة"  شاهدت منذ أيام مظاهرة نسائية من ماجدات الجزائر، تمرّ من ميدان الشجرة  صوب ساحة الحرية، يتضامنّ فيها مع ثورة 17 فبراير، ويهتفنّ بلكنة محلية: "دم الشهداء ما يمشيش هباء".
توفير
هل نحن بحق في حاجة إلى تصدير 2 مليون برميل من النفط الخام يومياً؟.
انضباط ضابط عسكري
معمر لم يطلق صاروخاً ولا حتى رصاصة على أوربا، ولم يحرق آبار ومؤسسة النفط، لأنه لا يريد أن يغضب الغرب، أكل ذلك مقابل حصوله على مفر ومأمن؟.
تثبيط
كانوا يقولون لنا مسألة التخلص من نظام "القذافي" صعبة إن لم تكن مستحيلة، وبعد أن ثبت  لهم أنها ممكنة بالفعل، جاؤوا ليقولوا مسألة بناء ليبيا بعد النظام أصعب من التخلص منه،  وستثبت لهم التجربة بأنها أيسر ما يكون.
اقتراح
الجزء المخصص للنساء في ساحة الحرية ببنغازي، والمسيّج بالحديد، من رأيي أن يتحول إلى صالة أفراح نسائية بعد القبض على معمر، من دون رسوم مالية.
شعوذة
القلادة السوداء التي في عنق سيف هل هي تميمة؟.
جلّود
من نوادر الرائد الركن المركون على جنب "عبد السلام أحمد جلّود" في إحدى خطاباته: حكى أنه جلس مرة مع الرئيس السوفييتي (برجينيف) أو هو (أندربوف) فقال له: يا جلود سنلون الكرة الأرضية بالون الأحمر.
فردّ عليه جلّود: ما نسمحلكش!.
دروشة
هناك هزة أرضية في مبنى البنتاغون وعاصفة في الساحل الشرقي لأمريكا.. راكم اتقولو "معمر" امرابط، وقد دعا يوم دخول الثوّار عليه في باب العزيزية المخلوع: الله ايدمر يا أمريكا بابك ويلخبط وجابك".
اشتباه
في حديث الناطق العسكري لحلف الشمال الأطلسي ظهيرة يوم فتح طرابلس وبينما الثوّار يحاصرون معسكر باب العزيزية، وطائرات النيتو تقوم بقصف هذا المعسكر، علّق الناطق قائلاً: الحلّ في ليبيا لن يكون عسكرياً بل سياسياً، مع أن الحل العسكري كاد أن يحسم وقد حُسم بالفعل، أحسست من خلال كلامه بأن معمر وأبناءه تحصلوا على ممر ومفر آمنين من الحلف.
التزام
على الدول العربية المجاورة التزام وواجب تاريخيين تجاه الشعب العربي الليبي لحمايته من إجرام القذافي، فمازال هذا النظام غير الشرعي يهدد الديموغرافية الليبية باستجلاب المرتزقة، وفي هذا الأمر تهديد لهذه الدول أيضاً من غزو  أفريقي، فلو كان لهذه الدول نخوة لقامت بحماية شعبنا منذ الأيام الأولى للثورة خصوصاً بعد أن ثبت لها تواجد هؤلاء الأجانب، وبعد التطورات الأخيرة التي أفضت إلى اعتراف هذه  الدول بالمجلس الانتقالي ترى ما الذي يجعلها تصمت حتى الآن، فيكفينا منها على الأقل  ألا تسمح بتسرب هؤلاء المرتزقة، وأن تمنع أتباع القذافي من ممارسة  نشاطاتهم التهريبية والإجرامية، فمسألة تقديم العون للنازحين ليست حد المرغوب من هذه  الدول وسامح الله النازحين منا إلى مصر بالذات، لأنهم علقوا في رقبتنا جميلاً للحكومة  المصرية علينا من دون داعٍ، بل صاروا كلما طلبنا منهم تجميد الأموال الليبية لديها وكفّ  "قذاف الدم" عن أعماله الوضيعة يذكروننا بمساعدتهم للنازحين، مع أنّ هؤلاء النازحين في  حقيقتهم هم سائحون وذهبوا بأموالهم.
تباين
دقت ساعة العمل دقت ساعة الانتصار دقت ساعة الزحف إلى الأمام إلى الأمام .. ثورة ثورة – طاف: مؤثر صوتي لما ضرب الطاولة بيده-   ثورة في هذه الكلمة، قال القذافي من حيث لا يحتسب، ما يعمل في صدور الليبيين، فقد دقت ساعة الانتصار دقت ساعة الزحف إلى  الأمام إلى الأمام ثورة ثورة ثورة عليه حتى النصر.
قناة الجزيرة
أعتقد بأنّ قناة (الجزيرة مباشر) ستنتقل من ميدان الحرية ببنغازي إلى ميدان الشهداء  بطرابلس بعد تحريرها، وأنصح طاقم القناة أن ينقل معه كل الهتافات التي رمزت لهذه الثورة المجيدة من مدينة بنغازي المجاهدة وتردّد صداها في أنحاء ليبيا من مثل:
1- قولو لمعمر وعياله.. ليبيا فيها رجالة.
2- جالك الدور جاك الدور ... يا معمر يا دكتاتور
3- يا معمر يا بوشفشوفة الشعب الليبي تو اتشوفه.
4- صقع عليك يا بوشفشوفة 1/9 ماعاد اتشوفه.   
ولا ينسوا أن يصطحبوا معه الشتـّاي (عاطف) فقد كان له دور كبير في معاضدة الثوّار بالشتـّاوات الثورية.
أخر رصاصة
ذكّروني، هل هدّدنا "معمر" بأنه سيقاتل حتى أخر رصاصة، أم حتى وقوع أخر البصّاصة، فقد انتهى حكمه والرصاص باقٍ في جيبه، لكنّ الانهيار المتسارع لحكمه حدث بعد انهزام أخر البصاصة "عبد الله السنوسي" بعد فراره إثر المشهد البائس
الذي رأيناه فيه يهدّد بفضح ساركوزاي.
إيمان
هل آمنتم بالفعل الشعبي في التغيير الجذري، فالمثقفون الجبناء لم يدعوا في يوم إلى الثورة  وعندما يئسوا من رحمة الله تحاوروا مع النظام  وفشلوا، أما المثقفون الشرفاء فسجنوا وكممت أفواههم، ومع ذلك حدث التغيير لأن إرادة  الشعب أقوى من كل المواقف والأقلام.. آمنت بالله.
مجرد ظنّ
أظنّ بأن "معمر" فاوض كثيرا لأجل الحصول على ملجأ في مالي مصحوباً بمبلغ مالي كبير وبشروطه الأخرى المعروفة لكنه لم يتحصل على ذلك.
جنون
تبيّن ليّ أن القذافي مجنون ولا يؤاخذ على أفعاله حتى أمام الله، ومن يُلام على الـ(42)  الماضية، هم نحن لأننا جبنا وسكتنا على جنونه ولم نثـُر عليه.
مراجعة
معمر كان يقول: الدفاع عن الوطن مسؤولية كل مواطن ومواطنة
ومازلت أقول: التخلص من معمر مسؤولية كل مواطن (ثائر) ومواطنة (ثائرة).
زغاريد
في أيام الثورة الأولى ونحن نمرّ بشارع الاستقلال زافين مواكب الشهداء، كانت النسوة  تزغرد من الشرفات بنبرة الحزن، واليوم بعد فتح  طرابلس سمعتهن يزغردن بنبرة الفرح وهنّ يضربنّ على (الدرابيك) ويغنينّ أنشودة العرس الكبير من الشرفات.
تبرئة
اتضح ليّ الآن، أنّ انشقاق "جلود" مؤخراً، ما كان سوى تبرئة لنفسه من حكم "معمر" ومشاركته له في انقلاب سبتمبر الأسود، كي ينجي نفسه من أية مسؤولية ومحاسبة ثورية.. ليس إلا.
ثوّار وكتائب
في فجر يوم 20 أغسطس، طرابلس كانت مظلمة فلعب الثوار مع الكتائب لعبة (وابيس)  ومن يصل إلى  المحبة أولاً يسمي (واحد أثنين ثلاثة معمر) وفي مغرب يوم 22 أغسطس أضاءت مصابيح  طرابلس، ولعب الثوار مع الكتائب لعبة (وتّليبرة) في أزقة وشوارع طرابلس ومن يصل إلى جدار المحبة أولاً يسمي : (واحد أثنين ثلاثة سيف).
أعداء الثورة
حمقى ومجانين وتافهون وأغبياء إلى آخر ما تبقى في قاموس الشتائم مما لا أحفظها، من وقفوا في وجه الثورات.
أهلي واتحاد
الساعدي وسيف انقسما إلى فسطاطين أحدهما يدعو إلى حقن الدم في حقل الدم الليبي والآخر يدعو إلى تحويل حقل الدم إلى برك ومستنقعات، فذكراني باصطفافهما إلى فريقي الأهلي والاتحاد، ولذلك توقعوا منهما أن يتبادلا المواقع والمواقف فيظهر سيف يطالب بحقن الدماء والساعدي بالقتال، كما هما دوماً في الرياضة أي أن يلبس الساعدي غلالة الدم الحمراء الهجومية رقم 9 وسيف غلالة التصالح الخضراء الدفاعية رقم 5.
مشهد النهاية
سيرسم مشهد النهاية من لونوه بالدم  في البداية، بسيطرة الأبطال من الشرق السائرين- لا الزاحفين- على أقدامهم الواثقة إلى سرت.


زياد العيساوي
بنغازي: 1/9/2011
♦ للتواصل مع الكاتب: ziad_z_73@yahoo.com
♦ صفحة الكاتب على الفيسبوك: 
http://www.facebook.com/profile.php?id=100002322399992

1 تعليقات:

في 2 سبتمبر 2011 في 2:40 ص , Anonymous غير معرف يقول...

البدوي.......منور يازياد....نهنيك عالأسلوب والابداع

 

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية