الأحد، 6 نوفمبر 2011

فيسبوكيات (13)

العيد الكبير
رمضان وقد عاداه.. المولد النبوي وقد عاداه.. عيد الفطر السعيد وقد عاداه.. وأمهل الله له طويلاً.. تجرأ واستمرأ معاداة الله، فطمع في عيد الأضحى لأول مرة العام الماضي، وحاول تبديل سنة الرسول في يوم النحر، ولم تمضِ السنة حتى نحره الثوار.. عرفت الآن لماذا أسماه أجدادنا بالعيد الكبير.. كم كنت كبيراً يا أضحى، فجعلت ممن عاداك صغيراً أمام الشعب الليبي، الذي ضحّى بخيرة أبنائه في سبيل الحرية في ثورة الفداء.
ملخص
ثار الشعب ضد حاكمه.. فثارت حفيظة الحاكم على الشعب.
مباهلة
الشيء الوحيد الذي قاله القذافي وتحقّق هو: "لو آني شعبي ما يحبنيش .. ما نستحقش الحياة".. لقد وضع نفسه في مباهلة ليس في مقامها.
هرمنا بالليبي
لقد هرمنا ووصلنا إلى قمة الهرم وأسقطنا الصقر الوحيد من عليها وصار كل واحد منا صقراً وسُعاداً (أنثى الصقر).
جداريات
(عاش النصر وسقط الأهلي) باللون الأخضر في عهد العقيد لوّنت حوائط وجدران مباني البركة بيد كل (جضران).. تبدلت في بداية الثورة إلى "إنكان اتريد معانا شركة ردّلنا اللي ماتوا في البركة".. (عاش الأهلي وسقط النصر) أُستبدلت بـ"الشعب يريد إسقاط النظام" على حيطان شعبية الزيتون وسوقها بلون دم الشهداء.. فـ(عاش الشعب وسقط قامعوه).
حسد
أول معصية على الأرض كانت الحسد.. الحسد مصيبة وتتداعى مصائب أخرى وراءه.. الحسد يحدث بين الأفراد والجماعات والدول.. الحاكم قد يحسد شعبه.. كل ما ارتكبه القذافي من جرم في حق الشعب الليبي في الأربعين عام من حكمه سببه الحسد وفي شهور الثورة كذلك، فالحسد لم ينضب من معينه، حتى بعدما أدرك نهايته، ثارت في نوازعه براكين الحسد، لذا حاول قدر جهده وحسده، أن يدمر أي شيء ينتفع به الليبيون من بعده، وبشار الأسد ليس ببعيد عن الحسد هو الآخر.
مصاهرة
صديق من خارج بنغازي مقيم في الخارج، اتصل بيّ وأبدى إعجابه بمدينة بنغازي الحب بنغازي الثورة، وأعلن ليّ عن رغبته في الزواج من بنغازية.. صمت ولم أنبس بصبية شفة.. ألحّ عليّ .. أجبته: بنات بنغازي لا يتزوج بهن إلا الرجال.. بمعنى: ما يا خذهن إلا من يستحقهن.
أزيز
صحاني اليوم أزيز طائرة حربية تحلق فوق بيتنا.. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ظننته عرض عسكري بمناسبة أطلالة عيد الفاتح 43 مؤجل.
زيارة
حذرت منذ أيام من النظام الصفوي الإيراني، وها هو موفده (صالحي) يصل إلى بنغازي بذريعة الكشف عن مصير "موسى الصدر" .. موسى الصدر كان في حقيقته يهدد المصالح الإيرانية في لبنان، لأنه لم يخضع إلى الأجندة الإيرانية هناك، وربما في تغييبه أُبرِمت صفقة خسيسة بين إيران وإسرائيل ومعمر.. لم يجد "القذافي" الخير في حكومة الملالي بطهران على الرغم من أنه ناصرها ضد نظام "صدّام حسين" عسكرياً ولوجستياً، ولعلكم تذكرون في بداية ثورتنا المجيدة الأنباء المتواترة عن إرسال شحنات الأسلحة من إيران إلى نظام القذافي.. ما تعرف به السياسة الإيرانية هو النفاق والبرغماتية والتنكر لمبادئها المعلنة وانتهاج مبدأ التقية، فقد حاولت الإعلان عن نصرتها للثورات العربية في تونس ومصر وأخيراً في ليبيا بعدما سقط القذافي في حين نجدها تخوّن الثوّار في سوريا الذين انتفضوا على حليفها "الأسد".. فحذار من هذا النظام.
ولادة
تسعة أشهر مضت والجنين في بطن الأرض الليبية وهذا تقرير طبي ثوري لمرحلة الوحم والمخاض والولادة
وحم: وقد توحمت على الثورة التونسية والمصرية.
مخاض: ما مرّ بها من أحداث جسام مظاهرات انشقاقات مفاوضات حرب تحرير.
ولادة: يوم 20/10/ 2011 بعد معاناة أنجبت الثورة بولادة طبيعية لا قيصرية، فتاة جميلة سمّيناها الديموقراطية، لا تشبه التونسيات ولا المصريات إنها ذو سحنة ليبية أصيلة جمالها عربي ممزوج بالأمازيغي.
نفاس: الثورة تنام الآن لأنها في حالة وضع وتستقبل التهنئات، والزلوفات تأتي فقط من الأموال المجمدة.
تشكيل
كلما سمعت بلفظة (تشكيل) حكومة.. تذكرت جو (التشكيل) مع الدرايق والعلاقات العاطفية، فأرجو أن تكون الحكومة المُشكلة سمحة.
بدعة سياسية
استحداث واستجداد الوزارات، صنعة عربية لها امتياز قديم، يكفي فتح مكتب للجرحى في وزارة الصحة، ومكتب آخر للشهداء في مؤسسة الضمان الاجتماعي، فبهذه الوزارة- وزارة الشهداء والجرحى- المصطنعة التي لا شبيه لها في العالم، سيتم نسخ جسم جديد شبيه برفاق القائد، يحاول كل رئيس حكومة استثمارها باستمالة أهالي الشهداء والجرحى في صفه، بحجة أن هؤلاء لا يزايد عليهم احد، لذا فإنّ الحقوق والأولويات لهم، فيتحصل على تأييدهم بخصوص أي قرار سياسي سيتخذه طالما رضوا عنه، باعتبارهم هم من يمثلون الثورة.. بل نستطيع إغلاق حتى هذين المكتبين اللذين اقترحتهما والاستعاضة عنهما بـ(كرت بلانش) لكل أسرة من أسر الشهداء والجرحى، تفي باحتياجاتهم ومتطلباتهم كلها.
صلاح غالي
لم يسبق ليّ أن سمعت باسم هذا المغني، مع أنه بركاوي مثلي، لكني تعرفت إليه من خلال الثورة، بأغنياته عن مصراتة وطرابلس وبنغازي، وفي الحفلة التي غناها بمناسبة التحرير في الدوحة، اكتشفت أن صوته جيد، حكمت عليه من خلال أغنية (ليبيا) فهي الوحيدة التي أرى سمعاً بأنها الأفضل من خلال اللحن والجملة الموسيقية مع أنها ضيقة جداً، وأدائه كان جميلاً، كشف عن خامة جيدة، أنصحه بشيء وحيد وهو الهدوء وترك بعض الألفاظ التي يرددها في أغنياته من مثل (واو واو واوو) وغيرها وسيكون له مستقبل جيد.
صور فيسبوكية
صورة حصرية بعدسة "الحبيب الأمين" تظهر فيها يد وريشة الرسام الشهيد 
"قيس الهلالي" المكان: الكابترانية- الزمان: شهر رمضان، الموافق 20/80/2010.

ربيع الثورات العربية
الاستقلال مصون في العيون

2 تعليقات:

في 7 نوفمبر 2011 في 12:25 ص , Blogger sal يقول...

انا عاجبتنى فكرة الفيسبوكيات جدا يا زياد
"خاطرة او خويطرة" تأتى الى الذهن فتترجم على الورق
ثم تجمع فى مدونة ثم فى كتاب "ان شاء الله
هذه هى الكتابة للمستقبل سريع الايقاع وهذه النوعية المكثفة من الكتابة هى التى
ستكتب لها الحياة حتما
تحياتى وتقديرى

 
في 7 نوفمبر 2011 في 11:04 م , Blogger مفتاح حرب يقول...

ماشاء الله من اكتر المدونات التي دخلتها وقد انبرهت بالمعلومات الجيدة التي تحتويها اتمنى لك التوفيق في كتابتك التي هي اكتر من رائعة ومزيدا من التفوق والابداع ياطيب

 

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية