الخميس، 27 أكتوبر 2011

فيسبوكيات (11)

رجاء
أرجو من الأصدقاء عدم وضع صور أو فيديوهات مقتل القذافي.. فقد تضرّ من يظهر فيها، ثم لأنها مفزعة.
معارضة داخلية
علينا بخلق معارضة جديدة من الداخل، انتهى دور المعارضة من الخارج، لأنها أثبتت فشلها (الكلوي) على الرغم من وطنيتها.. لا تهدف إلى ممارسة السلطة بل التوجيه والحفاظ على مكتسبات الثورة.
تبديل مهام
الثوّار الشجعان قاموا بما يجب عليهم بتخليص البلاد من المجرم "القذافي" وتحصّلوا على رضا الشعب الليبي، السّاسة فشلوا في تحقيق هذه الأمنية بإرغامه على التنحي وهذا يعكس ضعف أدائهم السياسي، الكرة الآن في مرمى السّاسة عليهم أن ينضموا صفوفهم ليلعبوا ضربة المنتصف (البراميدجو) مع خصم أقل شراسة من الأول، وهو خصم إحلال النظام في البلاد، والعمل على إسعاد الشعب، ها قد توافرت الأموال دعوا عنكم الإعمار جانباً في هذه المرحلة ابدأوا بتوفير الحاجات الأولية للناس من أمن وغذاء ودواء حتى تستقر الأوضاع.. وحيه على أمكم لو ما درتوا شي ومشيتوها اتطرشيق مستكة ولوبان في المنصات.
تبديل مواقف
لما استعرت حرب التحرير في ليبيا صعد الساسة على المشهد في ليبيا وجلسوا على صالونات المنصات والثوّار في الأسفل يهتفون لهم ولليبيا من مثل (يا معمر يا جبان.. شلقم في الميدان) في حين أن الثوّّار هم الذين شغلوا الميدان حتى قضوا على "معمر".. انتهت الحرب وانتصرت الثورة وفي مشهد إعلان التحرير كان على الساسة من أعضاء (التنفيدي) أن ينزلوا إلى الأسفل ويعطوا كراسيهم للثوّار، وهذا ما يجب أن يحدث منذ الآن فصاعداً، لأن الساسة عليهم ثقل كبير يجب أن يقوموا به بترك هذه المنصات ومكاتبهم بالعمل الميداني لبناء ليبيا ولتضع أكاليل النصر في رقاب وعلى صدور الثوّار، بعدما يلبسوا الأطقم الإفرنجية ويعطوا بزاتهم العسكرية للساسة.. تخيلوا معي العلاقي مثلاً وشمام وهم يرتديان زيين عسكريين مموهين.. بالتأكيد الأطقم الفرنجية ستليق و(تلبق) لثوارنا.
خطة خطيرة
من يمتعض من الإسلام السياسي، الذي يقوم جهابذته بتوظيف الدين للوصول والحصول على مقاعد برلمانية وحقائب حكومية باللعب على ثوابت الشريعة، عليه أن يطالب بها بنفسه من دون أن يعطي وجه الحق لغيره لينوب عنه ويحقق من ثم مآربه.. ما رأيكم؟.. ومن لا يطالب بها بنفسه، فعليه أن يراجع نفسه ويصحح إسلامه.
ماكياج
لا أحمر خدود بعد اليوم، لتتزيّن كل العرائس برسم علم الاستقلال على وجناتهنّ لما فيه من جمال، و لما لأحمر الخدود من مضار متعدّدة.
خطر
الليبيات يتحسسن الخطر، فثمة من يقول: (صوت المرأة عورة).. عليكن أن ترضين بذلك لئلا يأتيكن من يقول: (صوت المرأة عمية).. ثمة بصيص من الأمل إذن.
معاكسة
في ناصية شارع الإذاعة اليوم مجموعة شباب (امكسدين).. قال أحدهم لفتاتين مارتين:
- جهزن روحكن أنتي الثالثة وصاحبتك الرابعة.
ردت عليه إحداهما:
- ما عنديش مانع حتى انكون الخامسة.
فعلى المعترضات على قانون تعدد الزوجات، أن يجتمعنّ مع كل البنات ويأخذنّ موافقتهن على الممانعة، ليمثلنّ النسوة بحق، وإلا فلتكتفي الممانعات لهذا القانون والتشريع الإسلامي، من الزواج بمن لا يزيد ثلاثة على كل واحدة منهنّ.. عن نفسي أنا بو وحدة وبس.
خشخشات
حضر إلى المنصة وجلس على أريكة وثيرة حتى غرق في أسفنجها الرخو إلى سرته، سقطت يده في جيب جاكيته، ظننته سيخرج بيان إعلان التحرير، وإذا به يكمش يده قابضاً على خشخشات علا صوتها، فأثارت فضول من غرقوا قبله ومازالوا يطفحون على الأسفنج، فسال لعابهم لها، راعت انتباههم هذه الخشخشات فـ(نقـّط) لكل واحد منهم طرف- لا يذهب ظنكم بعيد.. هي مستكة- في يده، بقيّ واحد لم يأخذ نصيبه، فغرس يده الأخرى في الجيب الآخر ليعطيه مصّاصة، بدا ليّ أنه اشتراها من محل (الطيرة) المقابل لساحة الكيش بمقابل ربع جنيه، وصارت الخشخشات طرشيقات لا تصدر إلا من اصطبغت أفواههن بالسواك في صالة الفردوس وغنوا معاً أغنية فونشوية سبعينية: (هم هذوم اكبار الهمّة.. حتى اضغيرهم يسمّا).. وتطاير كل شيء.
شروط أهل الفتاة للزواج بعد تشريع تعدد الزوجات
يأتي العريس فيخطب.. فيرد عليه ولي أمر العروس: أنت بو وحدة أم بو أثنين أم بو ثلاثة؟.. فإذا كان بو وحدة أو بو 2 سيُرفض طلبه.. أما بو 3 فهذا من سوف تتم الموافقة عليه لأننا كليبيين نعرف بأننا نطهق بالأخيرة.. وأنا أهل الفتاة سيرتاحون لأن بنتهم لن تموت قهراً بزواج زوجها عليها.. لكني أقول لهم لا تفرحوا بهذه الفكرة، فربما كان المتقدم مزواجاً، وسيجعل الرابعة دولاباً رابعاً في عربته النسائية (اسكورطة) هي الضحية التي يبدل بها، لأنه سيطلقها ويتزوج من أخرى ويطلقها ويعاود الكرّة.. مع تثبيت الدواليب الثلاث الأخريات حتى تلتحس ومعش تفرن إلا في يفرن.
تزامن
اليوم دُفِن معمر القذافي كما الجيفة في غبش الفجر بلا مراسم رسمية وفي غياب من تبقى من أسرته وإلى جانبه أبنه "المعتصم" ووزير دفاعه "أبو بكر يونس جابر".. وسيدفن لاحقاً سمو الأمير سلطان وسط مشيعيه من أهله وشعبه والمعزين من ممثلي البعثات الأجنبية في المملكة والوفود التي ستحضر مراسم صلاة الجنازة والدفن.. ولله في ذلك حكمة هو من يعلمها.
إعلان حزبي
على لافتات السفير في شوارع بنغازي، تظهر لافتة كبيررررررررة عليها شعار جماعة الإخوان المسلمين- سيفان متشابكان مكتوب بداخلهما وأعدوا- تبارك فيها للشعب الليبي انتصاراته وتشكر الثوار الذين حققوا النصر.. ويعد فترة أعتقد بأننا سنقرأ على لافتة السفير هذه العبارة: (صوّتوا للمثل الإخوان المسلمين) .. وذلك من حقهم.
سبق لاكتشاف طبي
كان بوسعنا أن نقدّم للعالم تركيبة بشرية معقدة لا نظير لها لكي تُجرى عليها الدراسات، لأنّ هذه التركيبة تجتمع فيها كل التناقضات، تجدها أحياناً مدركة للحقائق وأحياناً ناكرة لها، فهذه الشخصية لطالما صرّحت وحذرت الطغاة من أن الشعوب ستدوس عليها، غير أنها اختارت المصير نفسه لنفسها، شخصية أساءت لفلذات كبدها، لما جعلت أولادها على أسوأ منهاج وتربية.. هي شخصية العقيد القذافي، ليصبح بالإضافة إلى كونه فأراً في المعارك إلى فأر تجارب.
استطلاع فيسبوكي
أصدقائي : كل واحد منكم يكتب ويبث مخاوفه هنا على هيأة تعليق لنفصفص الأمر ويكتب عن رغبته ورؤيته وأمانيه عن ليبيا الجديدة.. أخشى أن يحدث لكم ما جرى مع جماعة "عادل إمام" عندما فاوضتهم الحكومة فسألتهم عن مطالبهم، فلم يعرفوا ما يريدون لكنهم في الأخير أجمعوا على الكباب، فربما ما يحدث معنا الآن مجرد شيء من الحيرة والضياع فقط بعد خروجنا من السجن الكبير برحيل معمر.. هيا جربوا فقط.. وهذه عينة من  الإجابات والآراء بخصوصه كما يأتي:
Mahmoud Magbari: العدالة و المسوة...قضاء نزيه و دستور.
:Tarteel Rose اتمنى مثلا إعلام هادف وراااااقي.. خدمات صحية حقيقية وفعالة
خالد المسماري: جل مخاوفي تتركز في شيئين أنتشار السلاح و سيطرة الجهوية على السلطة و تهميش بنغازي.
Abdulla Fakher: ههههههه بصراحة انا مع ضرورة ان الناس يشبعوا قبل وبعدها نتفاهموا.. الحقيقة ان الشعب الليبى بحاجة الان ان ياخذ انفاسه اولا ثم الوجبة الدسمة الاولبة ومن ثم يستطيع الجميع التفكير فى المستقبل .
Rasis Omran: نبي شوارع نظيفة وسمحة وبلا شحاتين .. ومستشفيات مجهزات وبلوشي ومافيهنش ممرضات يفنصن ودكاترة عاطينها لارواحهم
:Ali Alhanash تعليم وتربية سليمة. نظام مالي إسلامي. الاهتمام بمجال الصحة. ولا ننسي الامن علي اسس قانونية.
:Ali Alhanash تعليم وتربية سليمة. نظام مالي إسلامي. الاهتمام بمجال الصحة. ولا ننسي الامن علي اسس قانونية.
Zeyad Ali: القانون و الأمن
:Rauof Alshahumi الصراحة اقول كل مافي قلبي لا اعتقد ان الوضع سوف يكون كما يحلم بهِ الليبيون ! ربما يكون افضل بكثير من العهد البائد ( القذافي ) لكن كيف مايتصور الليبيون فهذا لا اعتقد لعدة اسباب وخطرها واهمها نفوس الناس لم تتغير بعد لا ادري لماذا ؟ فما السبب برأيكم.
:Asma Mohamed حياة رفاهية ...حياة كرامة ..نبو نعيشو اغنياء ..نبححو في بلادنا ..وبعدها كل شي يجي.
Fatmamma Mofmof: زياد كتبت توقعاتي وهواجسي ومخاوفي ولم انشرها لانها جدا ضبابية ولا تبشر بخير.
Dina Gaouda: اريد لاأهل بلادي ( إن لك ألا تجوع فيها و لاتعرى ) 118 سورة طه..حياة الكرامة والعز.
Adel Later: اخي زباد لابد من ايجاد جهاز من خارج المنظومة التي تحكم جهاز للرقابة والمحاسبة ولابد لهذا الجهاز ان براقب حسابات المسؤلين.
 صور فيسبوكية : فرحة التحرير في عيون الأطفال











زياد العيساوي
بنغازي: 26/10/2011
♦ للتواصل مع الكاتب: ziad_z_73@yahoo.com

♦ صفحة الكاتب على الفيسبوك: http://www.facebook.com/profile.php?id=100002322399992

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية