الأربعاء، 3 أبريل 2013

فيسبوكيات 58



شرف
العسكر العرب اختزلوا الشرف في عصا الشرف.
تمشيط
تمشيط "شوايل" للمزارع والحوازات في طرابلس، سيسفر عنه قمل كثير.
ناصية
على ناصية الكلام، وقف لسان الوزير.. ولسان حال الناس أن يسمعهم.
صحة
الفيروسات ماشية على حل شعرها في ليبيا، ما فيش وزارة صحة اتربيها.
عند باب الوزير
لا تقف عند باب الوزير، فكتاباتك وفكرك هي من تدفع بك إلى النجوم.
صراحة
السياسة لا تحتمل الصداقة، إن كنت صديقي فلا يعني ذلك أن أغمض عيني على تهاونك.
صدارة
المثقف يقود قومه نحو خير يرونه مجهولاً.. مثقفونا يتأخرون ولا يعاندون التيار، فنجدهم في أخر الصفوف وراء الناس.
ميراث الجدود
من نشيد الاستقلال: يا بلادي أنت ميراث الجدود.. لا رعى الله يداً تمتد لك.
ميراث الجدود يُقسم على الورثة، لتبديد المركزية.
اجتماعيات
-من كذب مرة يصبح له تاريخ حافل بالكذب، ولا تــُبني الدول على أساس كاذب بالوعود.
-لا تتهرب ممن قالت لك "أحبك".. فأنت حينئذٍ تتلبسك الحماقة والغباء.
تطبيل
كن طبالاً كما شئت، لكن لا تنسَ بأنّ هناك نوبة غيطاوية تدعو إلى الشفافية، تقول كلماتها: حلبسة أه حلبسة.. واللي عنده شي ما ايدسه.
شتيمة
أسرة القذافي تحصلت على لجوء إنساني في سلطنة عُمان، التي لطالما أساء القذافي لسلطانها "قابوس" ولشعبها، وشبهها بمربط الحمير- أعزكم الله- الشتيمة تدور ثم ترجع إلى صاحبها.
معيار
المثقف إذا صمت خوفاً على حياته قد أعذره، لكن إذا كانت مرجعية الصمت لديه هي الحفاظ على مصالحه أو الطمع في المزيد منها لا يستحق أخفض احترام.
الساكتون عن تغوّل المركزية والمتحولون إلى قضايا اخرى في كتاباتهم ضمائرهم تعاني من حول.
لعبة
لما كانت السياسة لعبة فإن ممارسها حديث العهد بها، ينبغي عليه كأي رياضي مبتدئ، أن يخضع لمدد طويلات للاستعداد البدني، ووجبات من التمرينات السويدية تبدأ بالركض حول الميادين، وأولها ميدان الحرية.
تسمُّم
-لسنا بهذا السوء، حتى يسمم بعضنا بعضاً؛ الشيء الوحيد الذي أثق به أن الليبي لا يغش ليبياً في بطنه مهما وصلت بها النذالة.
- بتصوري إن فاجعة الخمور المسمومة، ليست من تدبير الحكومة، إنما هي نتاج قلة تربية أسرية وتربية وطنية.
- حادثة التسمم بقدر ما هي فاجعة، إلا أنها كانت كما منبه أو ناقوس خطر، يحذر ويفطن إلى أن نسبة المتعاطين عريضة جداً وتشمل الفئات العمرية كلها.
- الحكومة المؤقتة كما كل الحكومات التي لا تربي، ولكنها تساعد الحكومة الصغيرة (الأسرة) على تربية أبنائها، حادثة الخمور تتعلق بسوء التربية ولتكن هذه الحادثة حافزاً على انتفاء الوقوع في المطب نفسه.
القبض على قذاف الدم
القبض على "أحمد كلوط الدم" عمل يخوّله القانون الدولي بسبب ما نُسب له من جرائم تجيء في مقدمتها توظيفه للمال الليبي في نزواته الخاصة، ولا تنسَ يا هذا ضلوعه في تسليم "الكيخيا" للقذافي بتهمة وحيدة وهي أنه معارض لم يستطع ممارسة حقه السياسي داخل البلاد.
وحتى هذه العملية لم تكن لتحدث من طرف الحكومة المصرية فيما يسمى بالعلاقة الثنائية بل بتدخل الانتربول، لاستغلال المتهم لمال الشعب الليبي في تأمين نفسه هناك.
لست أبرئه من تهمة تصديره للمرتزقة ولا أتهمه بها لأنني أراه أجبن من ذلك فهو طالب متعة وحياة رغيدة على حساب مال الليبيين، كانت لديه فرصة ليتوب بإرجاع المال لكن سوء طويته وعمله هو من أوقعه في هذا الموقف.
تلخيصاً: القبض على مجرم مثله لا إدانة فيه.
ليبيا والجتمع الدولي
- البوسنة يعالج فيها جرحانا، وهي الدولة الحديثة التي نشأت بعد حرب أهليه أدت إلى تفكك الاتحاد اليوغسلافي وبعد موجة من حرب الإبادة والتطهير العرقي.
هذا التطور السريع الذي جرى هناك وفي ظرف قصير جاء بعد تدخل الأمم المتحدة للنهوض بهذ الدولة الجريحة.
-الأمم المتحدة لا تعرف جبريل ولا الإخوان، همها فقط ان تنهض بليبيا كدولة عضو في مؤسساتها المتعددة بعد كبوتها وسقوطها من على ظهر الجواد في عامين لأبف مرة، الأمم المتحدة لا تجامل ولن تجعل مؤسسة النفط في طرابلس، ولن تسمح بالإبعاد القسري لسكان تاورغاء مهما كانت الأسباب، الأمم المتحدة هي أم ليبيا الحديثة التي نالت استقلالها عبر قرار صادر عنها، الأمم المتحدة ستنظر إلى ليبيا بمسقط أفقي من خلال ما تحتفظ به من خرائط جغرافية قديمة وحديثة، ولن تسمح لجهة أن تسيطر على البلاد لأسباب سخيفة.
فاصل
في الفاصل الإعلاني إرشاد على النظافة، ثلاثة صبيّة يحملون أكياس القمامة بعيداً ثم يخطون بقطعة فحم على جدار منزل قوائم المرمى ويلعبون الكرة.
تعليقي بالخصوص: أولاً خطوط الفحم أيضاً تسبب في تشويه المنظر العام.. ثانياً: الشارع ليس مكاناً مناسباً للعب بالكرة.
تواضع السياسي
مازل الليبيون يظنون بأن التواضع صفة مكتسبة، والشخص المتواضع يعتبرونه حالة شاذة.
وأنا برأيي إن لم تك متواضعاً فذاك هو الشذوذ عن القاعدة بعينه.
تسأل أياً كان عن أي عضو أو وزير أو رئيس وزراء، لتستفهم عن أدائه، فيجيبك فوراً: "لنقنه كويس ومتواضع".
كشكول
بالأحمر بالأخضر بالأزرق
بالألوان كلها
تاريخ
قراءة
جغرافيا
حساب
تربية وطنية
تربية شوارعية
تربية بدنية
علوم
رسم
نحو
نصوص
رقص
موسيقا
بالصحيح
بالمقلوب
ثم تنقل كل تخصص إلى كراسته.
الرأس على جسد الساسة الليبيين ككشكول بلا تخصص.
علي زيدان
دحض دولة الرئيس في لقائه بقناة ليبيا الأحرار على هامش حضوره القمة العربية العادية المنعقدة بقطر تحليق طائرات التجسس الأمريكية فوق بنغازي إذ صرّح: "لا صحة لوجود لطيران يحوم فوق بنغازي هذه أخبار كاذبة، كنت في بنغازي ولم أسمع أزيزها".
وقد شدّني الاستغرب وتملكني من مثل هذا التصريح، خصوصاً لما أردف ليؤكد على نفيّه: "لقد كنت في بنغازي، وحضرت الاحتفال يوم 19 مارس من العام الجاري، ولم ألحظ نظراً ولا سمعاً أثر ولا أزيز أية طائرة".
بجانبي طفل سأل يومها: "هل يقصد حتى طائرات قاعدة بنينا الجوية التي شاركت في الاحتفال باستعراضاتها الجميلة؟".
-كما أنه أردف في اللقاء ذاته: لا تتوافر لدينا الخبرة، لأن أغلب الخبراء من الأزلام والمطلوب إقصاؤهم، وبذاك تكون عملية البناء صعبة.
أحدهم قال ليّ: "أعطِ زيدان وقتاً كافياً، قبل أن تحكم على أدائه" وقد منحته الوقت وساعة (رولكس)، غير أنّ البوصلة تبدو ليّ ضائعة.
محمود جبريل
قرأت خبر يقول بأن "محمود جبريل" يضع خبرته بصفته مخططاً إستراتيجياً تحت تصرّف مصر ليخرج بها من كبوتها الاقتصادية، وذلك بدعمها بمليون برميل من النفط الليبي شهرياً، وبكل توكيد بأسعار تشجيعية، إلى ذلك أسفر عن الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني (أحمدي نجّاد) لمصر، أن تدعم حكومة المالكي التابعة في العراق لإيران والتي تأتمر بأمر ملالي طهران، أن تدعم الحكومة المصرية بأربعة برميل من النفط الخام شهرياً لتكريره بمصر ثم تصديره للعراق التي لا توجد بها معامل للتكرير تسدّ حاجة البلاد لها.
وهذا ما يدعو إليه جبريل بكل توكيد، لكسب ودّ الإخوان في مصر الذين بدورهم سيعملون على ترطيب قلب جناجهم في ليبيا على جبريل.
حوصلة نفطية
ستة أعوام ومؤسسة النفط في بنغازي، وقد عملت دولة الملك الصالح الرشيد على استثماره بما أمكن لمصلحة العباد والبلاد كلها شرقاً وغرباً وجنوباً، وأُتهم بالسرقة بطلاناً.
أثنتان وأربعون سنة ومؤسسة النفط في طرابلس أُستنزف في نزوات القذافي وعصابته.
ستة شهور وقيادة البلاد إبان الثورة في بنغازي، بعنا منه شحنة واحدة بمئتي مليون دولار ذهب خراجها إلى المدن المحررة كلها وتصدقنا بمبلغ منه للصومال بسبب المجاعة.
عامان تقريبا والمؤسسة باقية في طرابلس رُصدت ميزانية العام الماضي بمبلغ 68 مليار دينار، وقد نـُهبت وبُذِرت على الثوار هناك والآن يجيء أبو عيون جرئية محمود جبريل ليمنحه لمصر.
فعلاً بنغازي هي الأم الحنون لليبيا، وأستغرب من حماقة من يطالب ببقاء هذه المؤسسة في طرابلس بعد كل ذلك، وهو ما يتنافى أصلاً مع الجدوى الاقتصادية، إذ أنّ طرابلس بعيدة أصلاً عن حقول النفط.
سامحنا يا سيدي إدريس
عنوان لأغنية جميلة يقول مطلعها:
سامحنا سي إدريس عليها
غلطة ما شاركنا فيها
غلطة ما خطينا فيها
ولي بخصوصها هذا التعليق:
-سيدكم إدريس لم يك نبياً، لكنه علّق قلبه بالله فلم يرتضِ بظلم العباد.
سيدكم إدريس نصحكم: الحفاظ على الاستقلال أصعب من نيله.
صحيح انتم لم تشاركوا في الغلطة (الانقلاب)لكن سيدي إدريس لا يقبل بالرقيص في انتخابات ظالمة.
-لو كان بيدي سأعلق (هتفون) في طبلتي أذنيّ "عز الدين عقيل"حتى يحفظها جيداً ولا يعود ليقول "إدريس" فقط، ثم أطلب منه أن يغنيها ليّ وسأمنحه جائزة من برنامج عشرة على عشرة الذي كان يقدمه شبيهه "عطية باني" عبارة عن مسجل سيارة قاريونس.
استطاعة
أستطيع من الغد أن أضع حقيبة على كتفي بها منشفة ومشط، لأجوب البلدان وراء شهرة أدبية، وأن أصقل لنفسي مرآة أرى فيها محياي.
أستطيع ان أرحل كما فعل النيهوم وغيره وأؤلف موسوعات في الأدب والشعر والغناء والرياضة والفلك والخيال العلمي وفنون المكياج، أو أن أعمل كملحق ثقافي في أية سفارة بالكفاءة والثقافة والشرعية الثورية، مع إنني لم أدخل السجن.
أستطيع أن أظهر على القنوات الفضائية العالمية راكباً العربية ومنتهياً إلى الجزيرة ماراً بمقطورة قطر وشارباً من عسل الجبل الأخضر بسلطنة عُمان، ومنعطراً بالياسمين في حضن فتاة لبنانية.
أستطيع أن أخرس مغلباً مصلحتي على مصلحة أجيال قادمة، حينما أمثل حكومة لا تفي بمتطلبات الناس ولا تعدل فيما بينهم.
أستطيع أن أجعل من الخنازير غزالاناً وأنا أراها تتقمم على القذورات، وأحمل لها العسل في قوارير فتدلقها على أجسادها بدلاً من أن تأكلها، فأفوز بدنانير ولائي لها.
أستطيع أن أضع على عيني جلدة وأكتب عن التلوث الجوي وثقب الأوزون وكأس العالم في سنة 4444 ميلادية الذي ستستضيفه جزر القُمر، لكني حينما أنجز ما كتبت وأنظر إلى صفحة كلماتي سأجدني أعور دجالاً.
أستطيع أن أغدو وراقاً و(ورق) وكلما ألحّ عليّ شحّاذ أن أرمي في كيسه كتاباً من تأليفي ممهوراً بإهدائي.
أستطيع أن أقف متأخرا في أخر الصف، وأراقب من مدى بعيد ثم أقفز عبر أول فرجة تبدو ليّ لأصبح مقداماً، وبعد ذاك أستطيع أن أستغل طيبة الليبيين وأدّعي بأنني كنت لا أعلم شيئاً.
بعد فوات الأوان
8 شهور مضروبة في 12 ألف دينار = 96 ألف دينار ليبي مضافاً إلى هذا المبلغ، 45 ألف دينار قرض سيارة ينتج لدينا رقم 141 ألف دينار.
وهو ما تحصّل عليه كل عضو مُقال من المؤتمر الوطني في فترة عمله بمهنة صبّاع في المؤتمر الوطني قبل صدور قرار لجنة النزاهة بعدم انطباق معايير النزاهة عليه، فما مصير هذا المبلغ؟ مُقال
*صبّاع: يرفع إصبعه أو يمتنع عند أي تصويت.
اندفاع
فوزي العيساوي يُدفع به من زملائه، أيديهم على ظهرة والكرة مستقرة في بقعتها البيضاء والجمهور يصرخ يطلب إليه تنفيذ ركلات الجزاء وهو اللعيب القدير لكنه يتردد يدور يميناً منسحباً، فوزي صانع أهداف ولا يهتم بالتسجيل، يتنازل عن تنفيذ ركلات الجزاء مع أنه أحياناً هو صانعها، أي جاءت على خلفية عرقلته التي لولاها لكان قد أحرز الأهداف، يترك التنفيد للاعب "عمر القزيري" أو "عز الدين بالقاسم" لأنهما أمهر منه في التسجيل.
تكوين الدولة برجلاتها يعني أن نصنع فريقاً إدارياً يعرف كل عنصر فيه ملكاته وإمكاناته وقدراته حتى لو دُفع به دفعاً إلى مركز أو دور ينسحب منه تلقائياً، ويتركه للأقدر.
أسبرين
صرت لا أهتم باستقبال المعلومة، ولا أشغل بالي بالبالي، لا أريد أن أعبئ سعة مخي، كي تزيد سرعة تفكيري.
واهم من يظن بأن المخ لا متناهي السعة، فتكدس المعرفة يثقله بما لا ينفع ولا يضرّ، بل أخذت أفرغ خلاياه مما خُزن فيها، لا أحب أن أُعرف بالمثقف، أحب أن أجعل مهنة مخي للعقل والتفكير وكفى، أما التخزين فيستلزم أن يكون رأسي بحجم جبل، لست مستعداً لأن أحمل جبلاً بين كتفيّ، أو أن تتحول جمجمتي إلى حافظة (عصبان) أو وعاء يسرح فيه البخار المتجمد كثلاجة هولندية، أنا في مسيس الحاجة إلى أن أسلمكم كل ما فيه من معلومات وملفات وإضبارات، فقط سلوني لأجيب ويرتاح مخي.
العقل مناط التفكير والأخير هو من يشغلني ويستهويني، ولما كان ذلك رغبة مني، أطحت بكل ما في الخلايا من شمع وطنين النحل، الدبابير حطمت خلايا التخزين، العسل يثقل تفكيري يجعل مجسات التفكير تتلاصق فتخمر، لن أحفظ إلا الشهادة والقرآن والسنة، كفرت بأقوال المبتدعة في السياسة والفن والرياضة والجغرافيا والهرطقة، لا أعير أي اهتمام بعباراتهم، فقد اكتشفت بأن مخي وظيفته التعقل والتعمق والتفكير، أخيرا ألفيت نفسي.
أخبار وتدوينات وتعليقات
1-نعيم العشيبي: أستغرب حقيقة وأستعجب من الذين كانوا ينادون ويقولون على الشيخ الصادق الغرياني عليه ألا يتدخل في السياسة وشؤون البلاد العامة وليكن في صومعته ....
كيف يطلبون منه اليوم التدخل وإبداء الرأي ويناشدووووووونه في الإعلام ......!!!!
فكيف نفسر ذلك بالله؟.
تعليقي على التدوينة: نفسر ذلك، بأنه إذا التزم الصمت دائماً أو تدخل على الدوام، لكن أن يعمل بمكيالين، أي أن يتكلم وينتقي أشياء من دون أشياء اخرى فهذا ما لايجوز.
المصدر: صفحة الصحفي نفسه.
2- عبدالرحمن السويحلي: لاباس من ان تكون ليبيا دولة فدرالية ولكن بخمس ولايات.
تعليقي على التدوينة: رداً على قول السويحلي وهو من أعضاء المؤتمر الوطني، بأنه مع الحكم الفيدرالي بخمس ولايات؛ لليبيا ثلاث ولايات معروفة قُسمت وحُدّدت بناء على المساحة الجغرافية والديموغرافية ولا يجوز المطالبة بتعدادها إلى ما فوق.
المصدر: في حوار معه أجرته قناة ليبيا أولاً.
3- نور علي: المهم يلمو هالوطن اليي امشرع من ألف باب وباب.. قريب نقولوا نستودوا.ساسة من الخأرج خير.
تعليقي على التدوينة: نعم انا مع استيراد خبراء أجانب من الأمم المتحدة لبناء الدولة، وهذه ليست المرة الأولى التي أصرح بها، لأن القذافي لم يبنِ دولة ولم يورثنا كادراً إدارياً ولا سياسياً.. ولعلك تستمعين بنفسك وأذنيك إلى من نعتبرهم ساسة إذ يعربون بنفوسهم بأننا في حالة تصحر سياسي، والتصحر يحتاج إلى سماد والسماد عادة ما نستورده.
المصدر: صفحة الصحفية نفسها.
حسابات جارية
اخترت لكم من حساب الكاتبة "صفاء عطية" هذه التدوينة:
ومضات من العهد الملكى الليبى:
فى العهد الملكى الجميل, كان كل شيء على قدر عالٍ من الرقى والجودة وكانت البلاد ترنو نحو التقدم, هذه حقيقة يعرفها الجميع سواء من عاصر تلك الحقبة الكريمة أو من لم يُعاصرها.
فعلى سبيل المثال, كان هناك ثلاث الوان لجواز السفر الليبى ذي حواف مستديرة وخط جميل تستكين لرؤيتها كأن من صممه ضليعٌ فى علم النفس ,وكان النوع الاول لجواز السفر هو لعامة الشعب بلونه الاسود هو معروف وداخل ذلك الجواز وفى اول صفحة على يمينك تجد هذه الكلمات التى كُتبت بالعربية والانجليزية:
"باسم الملك المعظم, الى جميع من لهم علاقة بهذا
تحية: يُرجى من موظفى حكومة المملكة الليبية ومن ممثليها فى الخارج ومن جميع من لهم علاقة بهذا الشان ان يسمحوا لحامل هذا الجواز بحرية المرور ومن غير تأخير او اعاقة وان يبذلوا له كل مساعدة او حماية قد يحتاج اليها".
اما النوع الثانى فهو ذو لون يقارب الزيتى يُمنح لأصحاب المناصب فى الدولة, الحاليين والسابقين فلا يضطر أحدهم للتعريف عن نفسه, و يمنح التسهيلات الخاصة به بكل سلاسة.
والنوع الثالث ذو اللون الاحمر للدبلوماسيين والخاصة جدا.
لم أرَ النوعين الثانى والثالث وأتعجب اذا كانت تلك هى التوصية للمواطن العادى فماذا ستقول التوصية لرجال الدولة, حين كانت الدولة يحكمها رجالها فعلا وأشرافُها.
الملك ادريس السنوسى رحمه الله , كان يشير بالتوصيات والإرشادات بخطوط عريضة فقط ولكن كان لدية مجلس وزراء ومجلس نواب ومجلس شيوخ يعمل معه لأجل ليبيا باجتهاد كبير واضعين نُصب اعينهم تلك التوصيات.
تلك المجالس التى لم يتوانَ الملك يوما عن تفكيكها فورا فى حال توانوا عن العمل الصائب او توافد الشكاوى من تقصيرها ويدعو لانتخابات جديدة فورا.
رحم الله الملك ادريس ورحم كل الرجال الذين عملوا مخلصين تحت مظلة المملكة الليبية لأجل ليبيا متقدمة وحضارية.
وأدعو الله ان يكون القادم أفضل.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية