الأربعاء، 22 أغسطس 2012

فيسبوكيات 41


نداء
لا حيا(ء) لمن تنادي.
أحمر
صرت لا أفرق كثيراً بين سيارات الشرطة وناقلات اللحوم.
مطبخ
في هذا الموسم الرمضاني، رأيت الشيوف أكثر من الشيوخ على القنوات.
جرجرة
غياب الأمن وسرّ التململ الذي وضعوكم به منذ التحرير، هو قبولكم بأي شكل هلامي للدولة وهذا ما نجحوا فيه بجرّكم على بلاط هذه الانتخابات.
فرد
لا تسلموا بلادكم لفرد بدعوى أنه سيرسم الخطط لتنمية البلاد، لا أشكك ولا أقلل من قدراتنا، لكن الأمر خطير، لذا استعينوا بخبراء من منظمة الأمم المتحدة فلديها مكاتب خاصة بتنمية وتطوير بلدان العالم الثالث الخارجة من الحروب.
ثلج
سيذوب الثلج ويبان المرج وبنغازي والبيضاء والقبة وشحات وسوسة ودرنة وبرقة كلها.
رطوبة
-الطحالب تتكاثر في الرطوبة النسبية العالية.
-هناك من لم يعرق لأجل الثورة، وحتى إن وجدتموه يمسح عرق جبينه ، فاعلموا بأنه عرق رطوبة ليس إلا.
تعليق
كنت استمع إلى العديد من المثقفين ورؤوساء الأحزاب وهم يقولون: "لا شرعية في ليبيا إلا لدستور الاستقلال" وسمعتهم مؤخراً ينافون كلامهم كخطوة استباقية لترشيح نفوسهم في المؤتمر الوطني العام.
وجع
عيني فاض منها الدمع، فقد كتبت ضد القذافي في عهده ، تمنيت العدل والديموقراطية في بلادي، فحُرمت من أن أنتخبّ المجلس المحلي والمؤتمر الوطني لأنني لم أقتنع بهما بهذه الكيفية، ومن لم يفكر في حياته بهذه اللحظة ووضع اصبعه في أنفه كبليد في حصة هندسة، هو من شارك في الانتخابات.. خرجت لأشتري منديلاً لأمسح به دموعي، أخبرني صاحب المحل: لقد سق إليه من لوّث أصبعه.
عزلة
-ما لا يقبله المثقف على نفسه الآن، أن يظل وحيداً وله رأيه الوطني الخاص.. صار معظمهم يجري وراء الناس ليبدو في صورة المناصر لهم.
-يحزّ في النفس أن تدوّن وتبيّن وتجد القارئ يتخذ موقفاً ينافي ما تؤكد عليه، من دون أن يحاول حتى أن يقنعك لعلك تجد نفسك مخطئاً فتشكره.. الغريب أنك لو صمت ولم تدخل قلمك في هذا الخضم لا لاموا عليك لأنك لم تقوم بواجبك.
صراحة
الذين انتخبوا المؤتمر الوطني العام، من دولة الرئيس الكيب وحتى أصغر شخص في العمر حجتهم وتبريرهم: "هذا يوم الوفاء للشهداء" لقد تطاول هؤلاء لدرجة أنهم صاروا يتعلون على الله، فمن أعلمهم بأن ما فعلوه هو تحقيق لرغبة الشهداء؟ هل كانت الواسطة بينهم شركة ليبيانا أو طرابلسيانا للانفصالات؟ كأنني بهم قد تناسوا أول سبب جعل الشهداء يثورون وهو مناهضة الظلم وردع البغاة، ابن خالتي "يونس الباز" شهيد ولم أخرج وفاءً له ولدمه الغالي، يونس شجاع وفارس وحر لا أعتقد بأن ما حدث سيرضيه لأنه ظلم بواح.
خوف
الخشية على الأوطان دوماً من قليلي الأصل، وممن يعانون من نقص في الانتماء، نابليون لم يك فرنسياً ولا هتلر ألماني وغيرهما صدام حسين ومعمر القذافي وحافظ الأسد المشكوك في نسبهم وأنتمائهم للأقطار التي حكموها.
عبط انتخابي
على لافتات المرشحين: "سأعمل على تحقيق الأمن".
.......
التعليق: الأمن مهم، لكنه كان متوافراً ولو نسبياً في عهد القذافي بجهاز الأمن الداخلي، لم نثُر عليه لتحقيق الأمن بل العدل الذي يحقق الأمن ضمنياً.
حق
سننتظر حتى ينتهي الشوط الأول وسنستبدل الفريق يفريق آخر، وعلى فريقنا المهزوم بإرادته ألا يطالب بالمشاركة في اللعب، لكن عليهم على الأقل ألا يسمحوا بدخول أكثر من هدف في شباكنا لأن المهمة ستصعب حينها.
هذه هي نتيجة القفز على المراحل، وجب منذ البداية عدم أشراك الذين لم يقفوا وراء المرمى عند نشأتهم الرياضية الأولى إلى المباراة، حتى يتمرسوا.
عجيب
محمود جبريل يضم إلى حزبه ستين حزباً وتكتلاً ومنظمة، مثل هذا الائتلاف لم يحدث في العالم أبداً، قد يتآلف حزبان أوثلاثة لكن هذه الرقم مدهش ويشير إلى أنه اشترى ذمهم كحوت في وكالة الفندق البلدي،ليضمن انتفاء منافستهم له، إذ يشترط هذا الائتلاف وخصوصاً في الحكومة أن يسلم لكل حزب حقيبة.
خطورة
كل من شارك في الانتخابات سعيد بأن لجنة الستين هي من سوف تكتب الدستور، هل تصدقون بأنني لست أخاف على الدستور ومستعد أن أوكل بمهمة كتابته إلى عفريتة معمر، فالدستور مجرد خطوط عريضة تكتب على الواجهة ولن يستطيع أياً كان أن يكتب فيها مادة تنصّ على المركزية مثلاً.
كل ما أخشاه العملية التنظيمية وآلية اتخاذ القوانين والقرارات ضمن ما يُسمى بالمؤتمر الوطني، حيث سيكون لأصحاب المقاعد الأغلبية في انتهاز كثرة المقاعد، وهم من مناطق حاربت الثورة.
النية مبيتة للظلم والتهميش وإلا لماذا لم يعدلوا في توزيع المقاعد.. يعرفون بأن برقة هي قلب ليبيا النابض وتأبى المتاجرة بليبيا لذا عملوا على إضعاف موقفها.
سوريا
حمص: لم أسمع ثوّار حمص ولا درعا يهتفون: "يا شباب العاصمة بدنا ليلة حاسمة".
استحقاق: سيبقى على العرب دور أخر في مرحلة قادمة بخصوص الأزمة في سوريا، وهو إعادة إعمار البلاد.
دين: وزيرا الدفاع والداخلية ونائب الأول والآخرون في سوريا، لقيوا ما كادوه لرفيق الحريري وبالتفجير أيضاً.
تمازج: دير الزور في الأصل عراقية، والموصل في العراق في أصلها سورية.
مرايا: لا مرايا في هذا العام مما رأى وسمع ياسر العظمة، مع أنه وبلا شك قد رأى وسمع الكثير في هذه الثورة، ولا بقع ضوء من باسم ياخور فقد أسّودت بقعه وصارت بقع دم.
انتقاص: في سوريا لن ينتقص أحدٌ من أحد آخر، بتهمة أنه (من الأزلام) لأنهم كلهم زلمية.
انشقاق: الانشقاقات في جيش بشار حصلت من دون أية ضربة دولية،كالتي حدثت في ليبيا،حيت لم ينشق قائد عسكري بوحدته من كتائب معمر وينضم إلى الثوار..سيسجل التاريخ هذا.
واهم من يعتقد بأن أزمة الصراع داخل ما يسمى بالمؤتمر الوطني هي بين تيارات سياسية إسلامية وليبرالية،فالأصل فيها أنها أزمة جهوية نجمت عن خلل في توزيع المقاعد.
تفريط
دفعت مقولة "الثورة سرقت" بعيدا عن تفكيري،لكني أعترف بعد انتخاباب ما يسمى بالوطني أن هناك من ساعد على التفريط بها.
فتور
من عادة الليبيين حينما يستمعون إلى النتيجة أن تزغرد النسوة وأن يطلق الرجال العيارات النارية في السماء، غريب جداً أنه بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات لم نسمح حتى (بيب بيب) واحدة حتى من أنصار التحالف مع إنني كنت في ميدان الشجرة، أي في وسط بنغازي.
انكفاء
الانكفاء على الذات ينتج غالباً حينما تجد نفسك لا تتفق ولا تتوافق مع الآخرين، تمنحهم الفرصة كي يقنعوك بأنهم على صواب، فلا يأتونك حتى بحجة واحدة، ومن غير ما يمنحوك هذه الفرصة تفضي إليهم بما عندك فتجد إمارات الاقناع متحدة على وجوههم غير أنهم لا يرجعون عن غيّهم فتهجرهم إلى نفسك.
ضربة
سينص في الدستور على أن ليبيا وحدة واحدة وعاصمتها طرابلس،فيا دعاة الفيدرالية ستجرم دعوتكم وينظر إليكم كانفصاليين وخونة ولن يكون لكم متسع من حركة في شيلة العمل السياسي،بعدما وقع الفاس على الراس والبالة على الظهر والخباشة على القدمين،منذ أن خذلنا المفرطين في حقوقهم يوم 7/7.
حزبية
-الليبي قبل أن ينتمي إلى حزبه السياسي، سينتمي إلى قبيلة، وهذا ما جعل الملك إدريس رحمه الله يحلّ أو يعطل الأحزاب لأنها ستعارض نفسها من الداخل.
-لنتفترض بأن ثمة شخصين من بنغازي وطرابلس منضمين إلى حزب التحالف الوطني، والمعلوم بأن الحزبية أيديولوجيا يؤمن به عضو الحزب، ولتسحّر هذا المناخ البيئي في ليبيا خصوصاً وأن "محمود جبريل" قد أسّس ائتلافه الذي يضم ستين حزباً ومؤسسة وتكتلاً مؤخراً من دون تاريخ نضالي ولا حتى فكري، ورأى الشخص الذي ينتمي إلى بنغازي والعضو في هذا الحزب تهميشاً حاصلاً وواقعاً على مدينته، فإنه لن يتوانى على أن ينتصر إلى مدينته قبل حزبه، على النقيض من العضو الطرابلسي، حينذاك سيتصير هذا الحزب من التحالف إلى التخالف الوطني.
إحصائية
أُستهدِف من سكان البلاد من يحق لهم التصويت في الانتخابات وبلغ عددهم 3 مليون ناخب، تقدّم وتحصل بالفعل على البرتقالية ما يساوي 2.800.000 ناخب، ويوم التصويت غاب 1.100.000 ولطخ 1.700.000 أصابعهم أي ما يقارب 60% من المستهدفين، لكن الحال كانت ستختلف لو أن الغائبين لم يتقدموا للحصول على هذه البطاقات، لكانت ستفشل هذه الانتخابات، الغريب أنه من يوم الإعلان إلى الحصول على البطاقات لم يتغيّر شيء، فلماذا تقدموا للحصول على البرتقالية أصلاً، هم أيضاً مذنبون بحقنا.. وسأبدأ بحظرهم من قائمتي هم كذلك.

فيسبوكيات 40


العاصمة
العاصمة عاصمة.. العاصمة هي من تعصم البلاد من أي مخاطر وأولها الدكتاتورية، من هي المدينة التي عصمت البلاد؟.
عدل
قلتها لكم حتى قبل تحرير البلاد: "العدل قبل الديموقراطية"..أحد الحُذّاق ردّ عليّ: "الديموقراطية هي من تأتي بالعدل".. اكتشفنا بأن أول خطوة في الديمقراطية (تقسيم المقاعد) كسرت ميزان العدل.
أطلس
-على خريطة الساحل الليبي، تبدو برقة مرتفعة ككفة ميزان متأرجحة، نتيجة الثقل الموضوع في الكفة المقابلة.
-الرائي إلى الشريط الساحلي الليبي سيجد حيوداً من برقة جهة الغرب، أي أنها ترمي بنظرها إلى هناك، في حين أن الغرب يدير ظهره لها.
الكفرة
-الكفرة حنفية ليبيا صارت صدئة ويقطر منها الدم، ألا تستطعمون جزيئات الحديد في مائكم هذه الأيام.
-غابت الكفرة عن الثلاجة، بن غشيم هو من يتجاهل الكفرة ويشرب من بن غشير.
مراوغات
راوغ كل من يحاول عرقتلك وامسح به عشب الملعب ولا تطعمه إياه، كما كان يكذب علينا جمهور الأهلي: "الفزاني قص خمسة النصر، لين خلاه ياكل العشب.
العاصمة
-القذافي في خطاب ثمانيني قال: "لا يوجد في ليبيا رجل ثانٍ، وليس لها ولا بها عاصمة".
-العاصمة عاصمة.. العاصمة هي من تعصم البلاد من أي مخاطر وأولها الدكتاتورية، من هي المدينة التي عصمت البلاد؟.
حل وسط
الفيدرالية مطلب وخيار استراتيجي ربما أراد البعض خنق الفيدراليين بعدم المساواة في المقاعد، حتى يتنازلوا عن سقف مطالبهم وينشغلون بهدف المساواة كحل وسط، أقول ربما.
أغاني مصورة
أغاني الثورة تقدم مصوّرة بمنجزات الفاتح العظيم في أغاني الثورة ويظهر فيها برج الفاتح ومجمع ذات العماد وأنابيب النهر.
مهارات فردية
رفاقي في الفريق ليست لديهم لياقة بدنية ولا لباقة فكرية، سأعتمد على مهاراتي الفردية، حتى ضربة الزاوية، سأسددها وأرسلها  إلى المرمى (سكرو) علها تهزّ الشباك، ولن أرفعها للرؤوس الفارغة.
اتباع الحقّ
جرى الدأب عند محاولة الليبي إقناع الآخر أن يستهل حواره معه بجملتين متعاقبتين "صلِّ على النبي".."ربنا عرفناه بالحق".. من لا يقبل الحق، لا أعده من بني آدم، حتى لو وجد واجدة له عليّ، وحاول استعطافي، مثل هذا النموذج يشكل خطر على البشرية.
مجتمع
-من المثقفين من يعمل بإضناء على تشويه المجتمع.
-سأقاضي كل من يعمل على تشوية وتشيّيء المجتمع، ويمعن في إلصاق القبح بالليبيات.
-يظنونها هيّنة والقانون في الأصل يجرمها وصارت منتشرة، وهي ظاهرة أن يفتح البعض شباكاً مكشوفاً على بيت جاره وليس بينهما شارع.
-في الصيف وعلى الرغم من الحرارة علينا أن نستحي، لا يليق برجل أن يقف في شرفته عارياً من قميصه، هذه ليست من أخلاقياتنا.
-أرى العجب، فلا أجد ما أعبر عنه إلا بدهشة علاء الدين: "عشت لأرى حدثا كهذا سفينة تعوم في الصحراء".. عندما نقل ساحر مراكش سفينة عم سندباد من مرآب السفن البالية إليها، ليجعل منها وكراً له وللسحرة.
بالروح بالدم
من قالوا بالروح بالدم نفديك يا بنغازي لا يا ليبيا كأنهم اعترفوا بأن الثورة بنغازية.. جتكم في الريش المرة هذي نبو نسمعو: بالكراسي بالمقاعد نفديك يا بنغازي.
تحايل
من يقول لك الدعوة إلى الفيدرالية: "هذا ليس وقتها"، وطالب بها بعد صياغة الدستور كتقرير مصير، هذا جاهل بالسياسة، لأنه لا يعلم بأن ذلك يأتي نتيجة لحرب أهلية لا سمح الله، قد تستغرق عقد من السنين، ثم تتدخل الأمم المتحدة إذا شاءت بإعطائك هذا الحق.
مراجعات
علينا أن نحذر، فثمة من يشكك في الإسلام السياسي ويخوّف من وصوله إلى السلطة، وهو في الحقيقة يجعل ممن يطرحونه وأخطائهم المرتكبة شماعة لنبذ الإسلام، مثل هؤلاء عليهم أن يراجعوا عقيدتهم.
شجاعة
الآن عرفت أن شعبنا شعب شجاع،فثمة عبارة رددناها على من لا يعجبنا رأيه وتفكيره،فنعد مخه ملوثا بالفكر القذافي:عقلك خضر.
خوخ
الخوخ خلق ربّاني مدهش، اشتريت أمس كيلو جرام واحد من الخوخ، وذهبت لأتسلى به على الكورنيش.. عاش المرج- وبنغازي والبيضاء- الذي ينتج الخوخ وكل ما هو حلو لنا.
مشمش
عمر الأشياء الجميلة بالنسبة لسني أعمارنا كما اللحظة، عدت الآن من الكورنيش وفي كيسي بذرة واحدة متبقية من كيلو جرام واحد من المشمش تسليت به هناك، طمرتها تحت طين حديقة البيت.. في البذرة لوزة لذيذة حرمت منها نفسي وزرعت البذور في كل مساحة تربة مررت بها في طريق عودتي، لتمنحنا شعوراً بالمذاق اللذيذ في قادم السنين.. احتفظوا بمسببات الأشياء الجميلة التي ظهرت في الثورة.
حماقة  سياسية
هي أن يجتمع أعضاء اللجنة التأسيسية من ممثلي برقة، ويتفاوضون مع أعضاء طرابلس وفزان بخصوص القضاء على التهميش والمركزية، تخيلوا معي أن يرفض (الثلثان+1) هذا الملف ويصرون على المركزية، فتفرض عليك بآلية ديمواقراطية، القضاء على المركزية يجب أن يتفق ويتوافق عليه كأس وأساس لبناء الدولة خارج هذه اللعبة لأنه ثابت وطني، ومن يرفضه يجب أن يُجرّم ويُقدّم إلى القضاء بتهمة النذالة والخسّة.
مثقفو السلطة
أكثر من كان مستفيداً من المركزية هم مثقفو المركزية، الذين لا يجيدون الكتابة بل ويؤجرون أقلامهم للآخرين، فيكتبون ما يريدونه منهم ثم يمهرونها بأسماء من يستأجرونهم، هؤلاء كانوا في صدارة المشهد الثقافي في المهرجانات والمعارض والمحافل الدولية ليس لكفاءتهم بل لوضاعتهم، هم مرتزقة الثقافة كان ديدنهم أن يقبضوا بالمختار والدولار، ويهربوا من مناصرة شعبهم، لا تجدون لهم أثراً قبل الثورة ولا بعدها، يجيدون فقط الحضور عند استلام المكافآت، هم أكثر من يحارب الفيدرالية، ذلك أنها ستمنعهم من العهر الثقافي، وبها سيكون التقدير للأكفأ فقط.
تحديات
من يدّعي السباحة نعطيه الماء، ومن يدعي اللعب الجيد نعطيه الكرة، ومن يدعي الوطنية نعطيه سُدة الحكم بالترشيح.. الأول إذا فشل نغرق رأسه في الماء (حولي)، والثاني إذا ثبت عكس إدعائه، الجمهور سيتكفل بتوبيخه، أما الثالث فكلنا سنقدمه إلى القضاء لو فشل أداؤه.
مطار بنينة
-سأدفع عشرة دنانير لأسرة فقيرة ولن أدفع معمراً واحداً للدولة لصيانة مطار بنينة، هذا نصب واحتيال يا خزنة المركزية.
-الأموال التي استلمها أشباه الثوار من الأغسطسيين بلا وجه حق، كانت كفيلة بصيانة مطاري بنينة وطرابلس.
-التطوع المالي غالباً ما يكون لحل مشكلة اجتماعية، سأفتح باب التبرع بالأموال لمساعدة الشباب وزواجهم، أما الدولة الحولة لن تزيدها أموال المتطوعين جمالاً.
محطة
حال البلاد يذكرك بحافلة ممتلئة يالركاب إلا كرسياً واحداً شاغراً، الركاب ينتظرونه بملل وبملء الصبر حتى فرغ، وهو منهمك في البحث عن حذائه، أو بعرس، أهل العريس فيه جاهزون في سياراتهم وفي انتظار (الحنايات) خارج الصالة وتحت عقود المصابيح، غير أن ثمة مشاجرة في الداخل بين شقيقات العروس وبنات الجيران لأسباب سريّة.
تلخيص الحالة يقول نحن في انتظار من طال انتظاره وقد لا يحضر.
الغفير خارج الصالة يقول: الشرق جاهز واجهاز عروس البحر جاهز، فهيا يا حنايات سقدن ارواحكن.
أبو العريف
لا توجد مشكلة بينية داخل إقليم برقة بين مدينة وأخرى، هناك من يضع العصي في الدواليب، مهولاً ممّا هو مستبعد ومهرولاً ليحذرنا من حالة هو يتوجسها ويتهجسها وهي انتفاء الاتفاق بين مدن الشرق على من سيأخذ الوجبة الأكثر من المقاعد في المؤتمر الوطني في حالة تسوية المقاعد.. أبو الـ(خ)ـرّيف يحذرنا من هذه النظرة، ويريد منا أن نسكت عن حق المطالبة بالمساواة، معتقداً بأن المدن الشرقية التي ستحسد بعضها الأفضل لها أن ترضى بهيمنة المدن التي لا تمثل برقة، فيا للعبط والتخبط الذي يعيش فيه، يا سيدي اعتبر كل برقة مدينة واحدة وكف عن غلواشتك يا أبا الغوايش.
طابع بريد
في التسعينيات ذهبت لأقتني مجموعة طوابع بريدية فأعطاني الموظف طابعاً ذا انطباع سيئ عن ليبيا لو ألصقته على مظروف رسائلي.
على الطابع صورة "خيري خالد" يظهر فيها مثل الأسد في مقدمة "توم أند جيري" وهو يزأر، الغريب مكتوب قبله الشهيد، ومرد الغرابة أنه يقتل رفاقه وينعتهم شهداءً ويلزمنا بذلك.
طلبت من الموظف أن يستبدله ليّ بأي طابع آخر ذي معنى، فيه عصافير أو فكارين أو حتى أبو بريص للتعريف بالزواحف الليبية.. لو انتصر القذافي وأجهض الثورة لرأينا مجموعة من زواحفه التي يطلب إليها دوماً الزحف على طوابع البريد.
استطلاع رأي فيسبوكي
هل سترشح في يوم ما من يخلص لتطبيق الشريعة الإسلامية في ليبيا المجردة من أي أهواء وأجندات شخصية، أي كما في أيام الخلافة الراشدة؟.
:Ghadaa Ramadann نعم
Faraj AL Barqawi: نعم أرشح.
Abdallah Abdallah Belhaj: نعم وخيرا ان تكون على منهاج النبوة.
Aisha Hamid: بس للأسف معش في حد هكي ، كلها عندها أجندات.
:Nagat Libya رجع لنا الخلافه الراشده.. ونحن عندها نفكر.
Hisham Mabkhot طبعاً سارشحه.. بس انت حطيت معيار فلكي.
Maged Elhemri المفروض هذا شيئ مفروغ فالشريعة هذي هي دستورنا كدولة اسلامية ومش ميزة انتخابية ان يطلع واحد يقول انا ساطبق الشريعة لانه تحصيل حاصل يعني مافيش حد يبيعلي حلم الخلافة الرشيدة انا ساختار من هو اهل للثقة واكثر كفاءة في الوقت الحاضر نحن لا ننتخب نبي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ولا ينطق عن الهوي بحيث تحرم معارضته انا اختار بشر لامر دنيانا ويحتمل فيه الخطا والصواب له واجب الطاعة في المنشط والمكره فيما يكفله الدستور(الشرع) ولي حق المعرضة وحرية التعبير فيما يكفله الدستور(الشرع) يعني وبيني وبينه القانون المستندعلى الدستور النابع في حالتنا من الشريعة الاسلامية ...اذا ليس هماك فرصة للتجارة باسم الدين كما انه لافرصة للعلمانية لانه ببساطة هي مخالفة للدستور (الشرع)
Abdulsalam Alshikhi نعم و من كل بد.. اهم شئ تكون سلفيه صحيحة على منهاج النبوة.
Samira Abdo: لو كان المرشحين زي ايام الخلافه.. نحن المنتخبين مش زي هديك الأيام..كانوا الناس يقتنعوا بالقياده ببساطه, اما اليوم ماحد يرضى علي حد .
Abdelali Ramos: ﻻﻻﻻﻻﻻﻻ
د. منى ابوهبيشة: سأعطى صوتى ادا كان مهمآ للسلفيين فقط وأفراد اسرتى كذلك.
Abdelwahab Issa: جهل مطبق...توا نتوا عارفين شنو معنى السلفية؟ حتى السلفيين انفسهم لايعرفون معناها ..يعتقدون انها الاحتكام الى الشريعة..اعقلوا ياقوم

فيسبوكيات 39


انفلات
الانفلات الأمني سببه الطيش، وقلة تربية أسرية ووطنية.
غريب
فرعون وهامان اسمان ما يزالان يسميان ويسمعان في ناحية ليبية.
أسفي
لو كانت لدي إمكانات، لذهبت إلى مدينة أسفي المغربية كلما ازداد أسفي على ما يجري.
أسى
أساي، كأسى جمهور لفريق يلعب المباراة الختامية على أرضه، سجل الفريق الآخر هدفاً في مرماه في الدقيقة الإضافية الرابعة بعد زمن المباراة الأصلي.
برقة ليست هادئة
سأذهب إلى قبر غرسياني وأقف عند جمجته وأسر له: "كذبت لما قلت برقة الهادئة أو المهدّأة، ولم تستح لما جعلت عبارتك عنوانا لكتابك".
قصعة
ليبيا قصعة عليها 6 مليون ملعقة، وكل التناحر والتسابق على النفوذ، ما هو إلا معركة على ملعقة واحدة.
أخطبوط
الأخطبوط ينكمش بالخوف ويتمدد في الغفلة، ويذر الحبر في عيون الباحثين عنه.. أخطبوط الأنظمة المنهارة هو ما أعني.
قرار 50
القرار القاضي بتعويض السجناء ليس قانونا وهو بتصوري تكفير عن ذنب اقترفه الوزراء الفارين إلى الخارج في حق رفاقهم المعارضين الذين وقعوا في قبضة القذافي.
سوريا وروسيا
-روسيا الاتحادية صارت أكثر شيوعية من الاتحاد السوفييتي.
-في مناظرة تلفزيونية بين وزيري الخارجية الأسبقين الروسي والأمريكي، اتهم (بريماكوف) (هنري كسنجر) بأنّ الأمريكيين خدعوا الروس في الموضوع الليبي، حينما مرّروا قراراً بالحظر الجوي، الأحمق لم يعرف بأن حماية المدنيين حمّالة أوجه ومعناها واسع.
-تصلب روسيا لن يطول حتى إذا وظّفت حق النقض ضد أية عملية عسكرية تحت البند السابع، فبمجرد أن تأخذ أمريكا وحلفاؤها القرار خارج مجلس الأمن، ستتراجع روسيا وتنكمش مساحتها من 17 مليون كم مربع إلى نقطة بحجم عين بوتين.
يد واحدة
هل تصدقون بأنني أستطيع أن أصفق بيد واحدة حتى تطربكم؟.. قصدت المعنى حيث يقول العاجز الذي لا يجد معيناً: "يد وحدة ما اتصفقش".. لكني أستطيع أن أمضي في مبدأي، وأقدر على أن أصفق بيد واحدة.
إعلام
-ثقافة العهد السابق،ثقافة الدكتاتورية،إذن مشكلتنا في الثقافة،فلماذا ألغينا وزارة الإعلام وأبقينا على وزارة الثقافة؟.
-المجلس الأعلى للإعلام، ستموّله الدولة، إذاً هو غير مستقل ومن ثم الإعلام أيضاً، أخلص إلى أنه لا جدوى من إلغاء وزارة الإعلام.
قضاء
أدعو القضاء من هنا إلى محاسبة كل مسؤول يوجه إهانة إلى أية مدينة ومنطقة ويلزمه بالاعتذار حتى قبل معاقبته وإعفائه من منصبه.
وأن يفعل هذا القرار في الميثاق الشرفي للصحافة بمعاقبة كل مثقف يحرض على القتل والفتنة.
أغنية الصباح
حريٌّ بأي فنان أن يعطي لهذا المضمون الغنائي ذا اللون الموسيقي والتعبيري الخاص نصيباً من اهتمامه، لحظات الإشراق وسناء الشمس وحبات المطر وزقزقات العصافير جالبة جميعها للحظة التعبير صحبة الموسيقا.
تحذير
خذوا حذركم من المثبطين والمهبطين لكم خصوصاً من يريدون أن يزرعوا البأس فيكم بترويجهم لقولة (الثورة سُرقت) والدليل على ذلك أنه لا يتبع هذه العبارة بقولة (يجب ان نحافظ على الثورة) يرمي لك هذه الكلمة ويغرب عن وجهك.
من يتذكر منكم بأنني قلت ومنذ فترة بعيدة "كلما اقترب موعد تسليم السلطة من الانتقالي إلى المؤتمر الوطني زادت وتيرة المشكلات؟".
مصر
-هل سيعيش "مبارك" حتى يعلم نتيجة الانتخابات؟.
-الجزيرة تناقش وتقارن بين جنازتي عبد الناصر والسادات وجنازة مبارك الذي لم يقض بعد.. قصب السبق هذا.
-ربما سيصل المجلس العسكري المصري لتحديد الفائز بالانتخابات إلى آلية القرعة بـ(الراس والذيل) لو لم يختر شفيق الذيل لن أوافق، لأنه ذيل النظام السابق.
كأس أوربا
عالم لا ضمير له،كل تسديدة ولعبة جميلة تقابلهما رمية بهاون وجريمة بشعة في سوريا.
سلطنة
الليبيون يحبون أن يتسلطنوا بالفن وأن يشعروا بلذة السلطنة فما سُميّ العريس بالسلطان إلا لأنه في اليوم التالي لليلة الزفاف يأتي هو وأتباعه من بعض أقاربه ومعارفه في يوم (الماجب) لمأدوبة غداء شهية وذات صنوف متعددة من الأطعمة، ويكلف أحدهم بأن يقوم بدور الكيخيا وهو كالحاجب على بابه وفي يده أن يحرم من أراد من الغداء أو أن يمارس عليه بعض الاستبداد إلى درجة أن يجعله في الغالب يرجع حافي القدمين والبطن.
حبكة الكذب
قال تعالى: "قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ".. سورة يوسف-الآية (11).
"قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ".. سورة يوسف-الآية (17).
"وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ".. سورة يوسف-الآية (18).
اجتهادي: ما عرفهم كاذبين إلا لأنهم اتكؤوا في كذبهم على هاجس أبيهم قبل أن يوافق على مصاحبة يوسف لهم عليه السلام، إن قالوا سقط في البئر مثلاً لحبكوا المؤامرة.
علمي وأدبي
-التخصصات العلمية عملية وتنفيذية ينفع ذووها في الحكومة أكثر من البرلمان.
-تنجح المجالس التشريعية كلما ترأسها أصحاب التخصصات الأدبية،أغلب المرشحين لما يسمى بالمؤتمر الوطني تخصصاتهم علمية.
حدّوثتان
-يجلس قبالتي يرتدي بنطالا أخضر وقميصا قماشيا أقل درجة،شعره ملتو يحف شاربه ولحيته أعلى أذنيه،في يديه موبايلان كثير الثرثرة بهما،كلما نظر إلي حدقت به،غير أن اسمه ليس معمرا.
-محونا الكتيبة المخربشة، ورسمنا في وسطها خطاً جميلاً.
خمسيني ولد بحر يعتمر قبعة صوفية يتخللها بعض الشعيرات الذهبية بفعل ذوبان ملح البحر عليها، سمع الثكالى والأرامل يبكين الشهداء خرج من صلاة الجنازة وقف على الطريق المقابل للمحكمة، مُستلّاً سيفاً من غمده تقاطرت عليه دموعه، اصطنع قسوة على قسماته.. حكّ نصل السيف على طرفي رجليه، ثم صاح في الجمع: "يا حي يا قيوم الكتيبة اتطيح اليوم".. ردّدها وراءه الشباب بنفس كأنه رجع صوته، انطلق شاقاً شارع (فياتورينو) وكلما مرّ بمجموعة شباب تردّد الأهزوجة خلفه وتلتحق به، حتى كوّن جيشاً عرمرم أوله عند جزيرة الدوران المقابلة لمعسكر الكتيبة وآخره عند المحكمة، وجّه سيفه باتجاه جنود القذافي فشكّل رأس حربة لها ميمنة وميسرة ممتدتين كجناحي عنقاء، تعالى صوت الرصاص والتكبير، الرصاص نفد من المجرمين والتكبير في قلوبهم لم ينضب.
تسطيح الطرح
واحدة بواحدة والمركزي أظلم:
قرأت في أكثر من صفحة وحساب لصديق مثل هذا الكلام :
"المطالبة بالعدل في تقسيم المقاعد بالمؤتمر الوطني مثلا هل يعني ان بنغازي سيكون عدد مقاعدها مثل مقاعد البيضاء ودرنة وترهونة وطرابلس مجرد سؤال".
التعليق: لقد صار المركزيون فتانين، فيحاولون بخبثهم رش بذور الفرقة في برقة التي لا تنتج أرضها إلا ثمار الحب.
من يدعو إلى العدل البيني بين مدن برقة ومناطقها الأدعى به، أن يدعو أولاً إلى العدل بين الولايات التاريخية الثلاث، لأنني بدوري سأسأله: "من لا يدعو الى المطالبة بالعدل في تقسيم المقاعد بالمؤتمر الوطني هل لا ترضيه االمساواة بين مقاعد برقة وطرايلس وفزان؟" ولن يكون استفساري مجرد سؤال بل سأتبعه بطلب التعليل منه، إذا كان من رافضي المساواة؟.
فيدرالية+مركزية+المؤتمر الوطني
-مظاهرة الخميس وما جرى فيها من تمزيق لصور المرشحين، تعني بأن ثمة استحقاقاً، وجب النظر إليه منذ البداية وعدم استغفاله، لا يلام المظلوم على تهوره، فهو حالة تعبير ليس إلا.
-المؤتمر الوطني ليس برلمانا،حتى يتم توزيع مقاعده بهذه الكيفية،فعلى الأقل وجب التسوية بين الثائر والقاصر والمقصر.
-عبد الجليل أقر بظلم برقة وهو منها، حلّلت في مرة سابقة عجزه عن تحقيق العدل، وقد بدا ليّ الآن أن تقديري في محله، فمسألة التخلي عن بابا معمر ليست هينة ولها ثمن باهظ.
-من حرمك من بطولة دوري رياضي، لن يتوانى عن محاربتك في بطولة الثورة،تفاصيل وثائقي العربية يلغي أي دور لبنغازي والشرق في تحرير طرابلس.
-بنغازي تغني: كلمة منك أنت اتنسيني في عمري.. كلمة منك أنت اتحيرني في أمري.. لا حبيبة ولا غالية، نادوني: "بلدية بنغازي".
-المركزية تعني أن يصبح الجمع إبعادا والضرب صفعا والقسمة قسمة ونصيبا للمهمشين.
-لنحسبها بالعقل،الموظف المركزي الذي يرتدي السفاري،هل من مصلحته أن يعمل بإضناء؟بالتأكيد هو يبتغي الراحة،فلماذا يصر على المركزية إلا إذا أراد التمتع بالتسلط والسرقات، أليس صحيحاً؟.
-في غياب التساوي، اتضح ليّ أن ذهابنا إلى صناديق الاقتراع، لا يعدو عن كونه (طهقة) بالجديد.
-فئة الشباب من المرشحين لما يسمى بالمؤتمر الوطني هي الأقل، بدليل أنك لا تجد من ضمن صور المرشحين من يرتدي الجينز.
-حينما أستخرج النفط في برقة،خرج سكانها على بكرة أبيهم يطالبون حكومة إمارتهم بأن ينعم سكان ليبيا ككل بهذه الثروة،وهم الآن يريدون كراسي من خشب وجلد فتظاهري يا طرابلس وفزان لأجلهم فهذا استحقاق عليكما.
-في حملة انتخاب المجلس المحلي استخرجت بطاقة ولم أشارك،أما في حملة انتخاب ما يسمى بالمؤتمر الوطني لم استخرج البرتقالية ولن أشارك.
-من ضمن الصور أيضا،صورة لدكتور يخبرنا بأن أولى أولوياته القضاء على المركزية،حدثت صورته: كيف ذلك يا دكتور،وأنت تشارك في هذه المهزلة المتصلة بتقسيم المقاعد؟.
-أحد الكتاب يحاول أن يوحي بتحكم بنغازي في مدينته، وهي من إقليم برقة،على هذا التويفه أن يُعدّد لنا مظالمه،ثم أليس الأفضل لك يا أيها الأحمق أن تنجذب إلى المركز القريب من البعيد الذي لا تصلك مغنطتة، حتى لو ألصقت في رأسك جلة (تير) من حديد.
-في حقبة المركزية السابقة، لا تجد في حقيبة (الفيتو المتجهة) إلى الغرب إلا هذه الأغراض: ملفات عمل ملفات أمل، صكوك بلا رصيد رسائل عشق بطابع بريد رسائل عتاب بطابع أبيض متسامح، طلبات نقل طلبات رد اعتبار عليها دمغة 250 درهم، علب سمن وزبدة قوارير عسل السدرة الأصفر والأسود الخام، جالونات لبن مخطوط عليها (صافي يا لبن متروك بعدها نقاط ليملأ الطرف الآخر بقية الجملة)، حافظات خوخ ومشمش وتفاح في دواخلها أوراق مكتوب عليها (لا تنسونا من البرتقال الحامض مسّاح الكبد إلا الشفشفي خلوه عندكم) صناديق بها كتب وصحف وروايات وأشرطة أغاني شادي الجبل وما بالجبل من كشك وضمة قشة وطبيلة وغيطة بنغازية، صناديق بها قعمول لمن استشرق، جوالات خيش بها غناوي علم وجوالات نايلون بها أعشاب ونباتات عطرية.

فيسبوكيات 38

براءة
اللهم أني كتبت .. اللهم فاشهد.
عادة عربية
المدارس تتحول إلى مراكز انتخابية عند العرب.
غفل
المغفلون مغلفون بالتعنت العاطفي.
تيه
الذي يجري وراء الكثرة، لا يتباين مع من يلاحق قطيعاً تائهاً.
تشخيص
المشكلة الليبية أساسها اجتماعي مغلف بـ(نايلون) سياسي.
إشارة
عند كل احتفال ثمة حزين لا نحسّ به.
متى أخجل؟
أخجل من الفكرة حينما أطرحها صوتاً، ولا يعتريني أي خجل حال كتابتي لها.
عراة
المجانين لا يخرجون في الشوارع وهم عراة من ملابسهم.
أسف
الوحيد الذي لا ينطق كلمة (آسف) هو المثقف، آسف لذلك.
نفاق
متى ينفق النفاق، كبقر وحشي في موسم جاف؟.
قيادة
العميان فقط هم من أقودهم من أيديهم، أما المبصرون فأشير إليهم بعينيّ.
شماعة
سنتخلص قريبا من شماعة: المجلس الوطني الانتقالي يتحمل المسؤولية.
حمادة
أخبرني حمادة بأن المؤلفة جيوبهم، يشترون بذلته بوفرة ويرتدونها تحت السفاري، استعدادا للفرار.
أخلاق
يلومون الانتقالي على غلاء الأسعار والتسيُّب في قطاع الصحة وهي مسألة أخلاقية ذاتية في أساسها.
نصرة
ذو الحق الذي لا ينتصر لنفسه لا أنتصر له، فما ظنك إذا منعك قائلاَ: أيش دخلك بيا؟.
نفث
الحاقد الحاسد نفسه طويل، لأنه يستنشق نفث الشياطين.
ارتهان
ليبيا مرتهنة في عقول المعقدين، ولا يريدون فكاكها، هي لا تقبل إلا الشكل الذي رسموه لها في مخيالهم المشوش.
وردة
أبحث عن وردة، فوجدتهم يبترون أغصان أشجار المدينة في موسم تهذيبها، العصافير هجرت وهاجرت أعشاشها لتسكن العشوائيات.
خلط
حينما تحسن صنعاً، يمدحونك: "الله أكبر عليك"، فتتذكرهم حينما قالوا: "الله أكبر على الظالم".
رنين
في غفلة من الليبيين قد تسرق ثروة بلادهم في بحر وسبخة عام واحد، وقد يتفاجؤون بأنّ السارق قد حملهم وزر ديون ضخمة، بسبب ما هو قائم الان في غياب التوزيع الإداري اللازم.
سوريا
قلت لكم في تدوينة فائتة عبر هذه الصحيفة ومنذ ثلاثة أشهر تقريباً، بأن العالم يرتقب ويتربص ع الدعسة جريمة يقترفها "الأسد" بحق الأبرياء ليقلب الطاولة على رأسه، وأظنها قد حصلت وحانت، صحيح ثمة مجازر كثيرة افترفها الأسد بحق السوريين، لكن مجزرة مدينة الحولة جاءت تحت أنظار المراقبين الدوليين مثل مجزرة (سربينيتشا) في البلقان.. مجزرة الحولة ستعيد اتزان الحول في عيون الأسرة الدولية.
إنصات
من يضع أصابعه في أذنيه حذر الإنصات كلما ارتفع صوت الحقيقة أدخل أصابعه أكثر حتى تخترق طبلتي أذنيه، فلا يعود يسمع إلا بصره.
تعامل
أصاحب الجميع أتعامل معهم بمرونة وحب، لكن لا صديق ليّ، فالصديق هو نسخة منك لن تجدها، حتى بالهندسة الوراثية.
روب
من يرتدي الروب الجامعي المنفوخ، عليه أن يستبدله بروب نوم، إذا كان لا يحسن النطق والمنطق، وينام قرير وسرير العين.
الكشاكة الجدد
أكشاك دخان أكشاك سندوتشات أكشاك قهوة، أقيمت بعد الثورة بلا أذونات حكومية، قريباً سترون على الأرصفة أكشاكاً لمثقفين عموميين بموافقة حكومية.
تمرة
لا أستحي إذا وجدت تمرة ملقاة على الرصيف أن آكلها، يداي تلتصقان الآن من فرط حلاوة تمرة تلذذتها من نخلة عند مصرف الوحدة.
الحمزاويون الجدد
كثيرون على شاكلة حمزة، كلما تلفظ أحدهم باسم برقة يتحول إلى هندي أحمر اللون أسود القلب، وهو يزغرد ويؤدي أهازيج البطولة، مثلما فعل حمزة ليلة 19 مارس.
المراسل
-مراسل القنوات الفضائية جاسوس مصرّح له.
-يفتح يديه حتى يعلو بطنه، ويشبك أصابعه حتى تنخفض، يفتح يديه حتى تستشعره يقول حبااااااااا ويشبك أصابعه حتى ينزل طرف قميصه وبستر سرته، يفتح يديه ويشبك أصابعه-ينش ويهش- يعيدها غير مرة، وهو يمشي بالجنب (جنّوبي).. من استطاع فعل هذه الحركات في ليبيا، أضمن له أنه سيصبح مراسلاً (نشّوالاً) لقناة فضائية.
اصطفافات
الإنسان المتحضر بفطرته حينما يأتي إلى مكان مزدحم، يشرع يبحث عن أقرب شيء للنظام، وسوف لن يكون سوى الطابور، فيذهب ويأخذ محله الطبيعي فيه.
الغريب أن تجد من يحاول تشكيل طوابير أخرى خارج المضم والخضم، أو أن يصنع مظاهر آخرى متمثلة في عدة دوائر وحلقات، تربك الموقف أكثر.
من التحق مؤخراً بالثورة عليه أن يصطفّ في آخر الطابور ليصنع حلقة في سلسلته، ولا يشعر بأي عار لكونه الأخير، فالقادمون من بعده في ازدياد مستمر، العار كل العار لو ذهب واصطفّ في طابور النساء.
أنوف
كلٌّ منا ينتصر لرأيه ويصرّ على فكرته كي لا يبدو مهزوماً، فيلجأ إلى اللعب الخشن و(التكسير).
إن تنازلنا عن أنوفنا لن نشتمّ، لكن لا خسارة في ذلك، فكل الروائح حفظناها في تجويف الذاكرة.
الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، وبالتأكيد لا أنف اشتم، للجنة روائح مختلفة، لن نشتمها ونحن نكابر ونتكبر ونستعصي على فهم الحقيقة، بل ونحاول أن نكسر أنوف غيرنا، عوضاً عن وضع أرنبة وجربوعة الأنف في مكانها الطبيعي.
قناعة
- قانع بهذه النتيجة، حب الوطن لقاء خسارة البعض.
- الدخان ما عاد يكفيني ولا يكيفني، جربت صنوفه جميعها، لا أنصحكم بتعاطي دخان أطلس ولا كاريلا اليوناني، لكن ما العمل؟ والحالة بطّالة، سأتفرغ لأفكاري، أفكاري باتت تخيفني، سأنضم لكم الكلمات في صورة أحلى، أريد أن أخرج من شرنقة الفيدرالية والمركزية، أريد أن أرحل بقلمي إلى قضايا أخرى، أستحقر الدينار الثقافي ولا أكت الكلام البطّال وأنا بطّال، لكني سأحتقره أكثر متى تحصلت على أمل بالحرية.
إعلام
- إلغاء وزارة الإعلام تهميش للإعلاميين، سيصبح الطبيب والمعلم وكل من يتبع إلى وزارة،  أكثر قيمة من الإعلامي.
-سيتخبط الإعلام ما لم تكن له وزارة، كل الجهد الذي يبذل الآن عبارة عن حالة جلوس.
- صرنا في مصاق الدول المتحضرة لأننا ألغينا وزارة الإعلام، لأنها هي من يحتمل أن تقوم بالانقلابات لا وزارة الدفاع.. حماقة ما بعدها حماقة.
همس
صوتي ملكي، سأهمس به لنفسي، سأدلو به في سحيق جوفي، ،صوتي صداي أدندن به ويطربني، لماذا يحتاجون إلى صوتي؟ لا أستطيع أن أفرط به للحظة، صوتي طاهر وبريء لا تلوثوه في لعبة السياسة، يغني الحب يقول الصدق ينهر الكذابين يمدح الرائعين، صوتي ملك الجميع لا أستطيع تطويبه باسم واحد فقط، صوتي في المشاع، إذا صوّتُ لأحد ولم يخلص لليبيا، سينتقم مني صوتي وسأفقد بريق غنائه، هل ستنفعوني حينذاك.
اتقاء وتقيّة
الكثيرون يتقون الفهم بممارسة التقية في معرفة ما هو كائن ويكون، ما كنت أحسب أن تصل بنا الحال إلى وضع الأصابع في الأذان حذر الإنصات إلى الحقيقة، ما أظلم من يلومك ولا يستحي، كلما صنع لوماً عليك وقع فيه، ما يحدث الان من حوار بين ليبيين مركزي وثاني فيدرالي يذكرني بروغ الشيعي من السني إلى درجة أنه لا يعترف بالقرآن كشاهد عليه.
كسر التقليد الثقافي
ابتعادي عن الخضم الثقافي في عهد القذافي لم يكُ افتعالاً مني نتيجة لعهده الفاسد أو رغبة مني في تحاشي الاختلاط بأشباه المثقفين فقط، هو ليس غطرسة ولا تكبر، وإنما لكوني اعتبرني كاتباً لا أكثر ولا أقل، وفي اعتباراتي ثابت يقف أمام التقاليد الثقافية كلها، وهو انتفاء إيماني بأن يتصدر المثقف المشهد في بلاده.
لا أقيم شأناً لكل مثقف يبتهج بتقديم الناس له في المحافل الاجتماعية أو على أي صعيد آخر، حتى أن بعض المثقفين تحوّل إلى منجم يتوقع ويتكهن بما هو صائراً في بلاده اعتماداً على حقائق تعلمها أو جرّبها في أماكن أخرى من العالم، يستنسخها ويسقطها على معضلة طُلب إليه أن يجد لها حلاً، أنا ضد أن يتقدّم المثقف الناس على أساس أنه العارف والفاهم.
وما يؤكد ذلك، هو أن انهيار نظام القذافي لم يغير من تركيبتي ورؤيتي هذه في شيء، فمازلت كما كنت.
المثقف والمختص
لو خرج المثقفون من اللعبة لارتاحت الثورة والبلاد، فهم الكذّابون المروجون لحبوب الشائعات هم المفرقون للكل، المناصرون لجماعاتهم على حساب الوطن، الوطن ليس في حاجة إلى مثقفين، الوطن في هذه المرحلة يعوزه المختصون، المثقف مستعد أن يرسم لكم الخطط السياسية والإعلامية وينظم لكم حركة البيع والصناعة والفنون الشعبية ويتدخل بخططه المستقبلية حتى لتطوير الرقص وإعطاء المواصفات الفنية لغناوة العلم، المثقف طموحه كبير لذلك يصدر البيانات فقط، ولن يتواني على أن يكون دلواً ويدلو برأيه في خزانات الصرف الصحي، وعند شدّ الحبل لن يخرج لكم سوى الماء الأسود.
ليتكم تعلمون بأن كل ما يقوله المثقف مجرد رأي لا معنى له بالتجريب، دعوت في مقالة منذ ثلاث سنوات إلى الأدب التجريبي على غرار العلم التجريبي أي إلى إخضاع كل مشروعاتهم وتنظيراتهم على الواقع لتكتشفوا بانها مجرد قول لا يسجل (GOOL) في شباك الفائدة، استعينوا بالخبراء والمختصين أو استوردوهم.
يقول الليبيون فيما سبق: عندنا أحسن طيارين في العالم وأفضل أطباء وأفضل مهندسين، فإذا كان ذلك كذلك، علينا إذاً أن نشكر معمراً ونترحم عليه، لأنه بنى لنا القاعدة العلمية التي تعتمد عليها الدول والشعوب، لكن حال البلاد يقول بأنه أفشلنا.
رياضة + سياسة
- إنارة: التذكير بالمظلمة محاولة لتبديد الظلام.
-حضرت مباراة سنة 1984 بين فريقي النصر والمدينة في بنغازي ضمن الدوري النصف النهائي، أُفترض بتلك المباراة أن تنتهي بنتيجة 3 - 0 لصالح النصر، إلا أن الحكم وحُكم المركزية الظالم، أنهياها بنتيجة 2 - 1 لصالح المدينة.
- الجمهور الوضيع هو الذي يشرب النخب من كأس مغشوش اللقب، لأنه يعرف بأن ناديه فاز بالغش والحقد وتجده يصفق لفريقه الفاشل.هذا جمهور غير منصف ويحتاج إلى إعادة تأهيل أخلاقيه.
- فاتني أن أقول: إن المشروع الفيدرالي فيه مصلحة لكل الليبيين، أبرأ أن أكون أنانياً وأحتكر الخير لإقليم من دون البلاد، الدعوة إلى الفيدرالية لا تعني إدارة ظهورنا إلى ليبيا، لكني وكما ذكرت هي أضمن شكل سياسي وإداري يضمن للجميع التمتع بحقوقهم السياسية والاقتصادية، ومن يسوّق لكم غير ذلك أعتبروا أنفسكم تشاهدون خفة ظل شاكير وكلاطة حمزة وصياعة هالة، الذين أوحوا لكم بأن سكان بنغازي والشرق سيغتصبون البنات وغيره من سيل الكذب الذي تأكدتم من زيفه بعد القضاء على النظام المفسد.
- توزيع المقاعد في المؤتمر الوطني يذكرني بنتائج الدوري الليبي الممتاز بالسقوط، يلعب الفريق من الشرق أفضل ويسجل على الواقع أكثر،وفي نهاية المباراة تجد أن ساعة الملعب صفرت أهدافه وأعطت للآخر 102 هدفا بالاحتيال.
مركزية +فيدرالية+المؤتمر الوطني
- إذا اتهمتني بالفيدرالية سأدينك بالمركزية.
- بجعل عدد مقاعد كل ولاية (67) ستصاب المركزية بنكسة.
- الفيدرالية لن تفرق بين العشاق في الضفتين.
- سأمنع الفرجار وأصادره من كل علب الهندسة المدرسية، منعاً للتمركُز.
- ليس على الفيدراليين إبرازه، بل على المركزيين أن يقدموا لنا مزيداً من الاعتذار وحسن النيات ليسترجعوا ثقتنا بهم المفقودة.
- سحب الثقة: ذوو الأغلبية في مقاعد المؤتمر الوطني، لديهم عامل قوي جداً، وهو حجب وسحب الثقة عن الحكومة، وربما يخضعون هذا العامل لمزاجهم السييء دوماً.
- إذا كان للخزينة مفتاحان لن تسرق، يجب أن يكون لبنغازي مفتاح ولطرابلس آخر، فالسرقات هناك استفحلت بأيدي المؤلفة قلوبهم في الثورة.
- عبد الجليل في لقاء تلفزيوني معه قال فيما معناه: " سنفعل النظام البلدي" وأردف: "سينص عليه في الدستور" وهذا أمر طالبنا به ورائع جداً، إن تم، وتم احترامه.
أبدى عبد الجليل صعوبة بالغة في حلّ معادلة المساواة في عدد مقاعد المؤتمر الوطني، مع أنه ذكر بأنهم عملوا على المساواة في لجنة صياغة الدستور بعدما استمعوا إلى سكان برقة وتفهموا مخاوفهم من التتهميش.
التعليق: الدستور سواء كتبه عشرة أفراد من منطقة واحدة أو مئة وعشرون من المناطق كلها، فإنه سيعرض على الشعب ويتم استفتاؤه عليه، إذاً لا خوف من صياغة الدستور، لأن من يكتبه تفترض به الوطنية أصلاً وما سيكتبه سينطبق عليه هو أولاً، لذا لن يكتب إلا ما هو مفيد.
ثم ما هي الصعوبة التي تقف حجر عثرة دون المساواة في عدد المقاعد طالما أنها خضعت وكما أعلموا حضرته لمقياس السكان والمساحة، فهذان المعياران يسنان ويوجبان التساوي، فإذا كان الغرب أكثر تعداداً من الشرق، فإن برقة أكبر مساحة وهي الأرض الخصبة البكر المؤهلة لأن تتسع للعدد أكبر مما هي عليه.
هذه الحقيقة تحيلنا إلى فك خيوط لغز لطالما حيّرني، فعلى الرغم من أن برقة أكبر وأخصب إلا أن السكان يجتمعون في الغرب أو بمعنى آخر يتمركزون هناك.
نخلص من كل ذلك، إلى أنه تم الاحتكام إلى معيار خاطئ، سوف لن يجلي الاعتقاد بموضوع التهميش ولا يبعث على الطمأنينه في أسرار المتخوفين منه، ذلك أنه أُخضِع للجنة كتابة الدستور، فالتهميش يكون متوقعاً أكثر وشاخصاً في مرائيهم في حالة انتفاء تساوي المقاعد، لأن ذوي المقاعد الأكثر هم من سيتمتعون بحق النقض، وهذا ما لم يفهمه "عبد الجليل" لدى إجابته بنصح جيش برقة بالرجوع من الوادي الحمر، والكفّ عن الاستماع إلى الإشاعات.
من ثاروا أولاً في وجه الطاغية لهم الحق العُرفي في التقدير حتى يتصير هذا الحق حقاً قانونياً، فهم من هبّ أولاً وأكثر الشهداء من سكان برقة، ومع ذلك لم يطالبوا بشيء زائد غير تساويهم بالآخرين فقط، فلا تستكثروا عليهم ذلك وإلا فلا تلوموهم، ومن يرى في قولي هذا غلطاً ولغطاً ومحاولة البحث عن المكافأة، أقول له هذا المبدأ معمول به منذ بداية الثورة، وقد صرّح أكثر من مسؤول بأن الأولوية للثوار، وهؤلاء الثوّار سُووا بثوار ما بعد 20 أغسطس في طرابلس ولا يشك أحد بأن منهم من عمل في صفوف المتطوعين من الحرش الشعبي ضد الثورة.. (ما جت إلا على هذي يعني؟!).
وجب على أولي المقاعد الأكثر أن يتنازلوا عن بعضها لصالحهم عرفاناً بدورهم البطولي، وبذلك يكونون قد أبدوا حسن النيات تجاههم، لأن نكران الجميل مذمة ورذيلة.. فعليهم ألا ينتقدوا بقدر ما (اينقدو).
- أعجب فيمن لا يتعظون ويعضون أصابعهم غيضاً، كلما نقس الجرس لهم بالانتباه، يسيرون بنا إلى طريق لا يعرفون وجهتها إلى أين ويمنون من حولهم بالنيات الحسنة التي يترقبونها عند الطرف الآخر، لن أغامر بوطني ولا بأهلي لمجرد أنني طيب ودود.
المركزية لا تعني لهم سوى التفاخر بأن بلادهم كبيرة جغرافياً.. ليتهم يعلمون بأن دولة كبيرة المساحة مثل ليبيا لا يمكن إدارتها من مركز واحد، الجيل الملكي أراه أكثر وطنية من اللاحقين لأنهم أدركوا هذه الحقيقة وعملوا عليها حتى بعد إلغاء النظام الفيدرالي.
- الغلبة والبركة: التعداد الذي يضاد الفيدرالية، وتعداد المشاركين في الحصول على البطاقات البرتقالية-الذي لا أحرض الناس على انتفاء المشاركة فيه، فمسألة عدم اشتراكي هذه هي عبارة موقف شخصب يبتني عن رؤية تخصني-لا نشكك في كثرته مع أنه غير محصور في النطاق الذي خرجت منه هذه الدعوة أساساً، والحكم بهذا المنطق هو معوّج وغير جائز عند العارفين.
الفيدرالية مطلب سكان برقة فقط وعددهم يساوي ثلث البلاد على ما أحتسب، أي ما يقارب 2 مليون نسمة فقط، وهم من تحت أقدامهم تختزن الأرض 70% من احتياطي نفط البلاد، الملايين الأخرى والزائدة عن هذا الرقم المساوي لهذه النسبة من سكان البلاد، يعود رفضها إلى أسباب نفطية في الغالب، وهي غير مبرّرة طالما تعهد الفيدراليون بأن النفط يشترك فيه الليبيون ككل، وعلى أية حال، أنا مع تعددية الآراء بهذا الخصوص وكلٌّ سيكون مسؤولاً عن اختياره.